الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متخرّجة من طبّ الأسنان وأنتظر العمل .
لم أحبّ أحدا من قبل ومشاعري لا تتحرّك بسهولة حتّى أنجذب إلى الطرف الآخر .. تعرّفت إلى شابّ في برنامج تعليم لغات عمره 28 سنة مهندس ولديه عمل ، تبادلنا الكلام وتحدّثنا عن تفاصيل حياتنا وتعرّفنا إلى بعضنا في غضون يومين بشكل عميق و سريع وأخبرته أنّني من عائلة محافظة ولا أحبّ التعرّف إلى الشباب .. صارحني مباشرة أنّه يبحث عن طبيبة للزواج وأراني إثبات ذلك بصور عن طلبه كتابيّا للخطّابات لكي يبحثن له بتاريخ مسبق من محادثتي له . قال إنّه في غضون شهرين سيرتّب أموره للزواج ومن هنا إلى أن يأتي اليوم فقط سنتواصل كتابيّا لكي نعرف بعضنا أكثر، أجبرته على أن يكون كلامنا تعارفا فقط من دون مشاعر إلى أن يخطبني ووافق على ذلك .. بعد أيّام قليلة اعترف بتعلّقه وإعجابه وحبّه لشخصيّتي من دون أن يعرف شكلي ولا أشياء كثيرة عنّي !
بعد أيّام أخبرني بتفاصيل حياته وقال لي إنّه كان يحبّ قريبته حبّا كبيرا استمرّ خمس سنوات ،ولكنّه لم يتزوّجها بسبب مشاكل عائليّة وتزوّجت هي منذ أربع سنوات وأنجبت أربعة أولاد و لم يتزوّج منذ ذلك الوقت لأنّه كان متألّما إلاّ أنّه قرّر أن يبدأ حياته من جديد لأنّ عمره يمضي وصارحني بذلك.
مشكلتي أنّني أعلم أنّ الرجال لا ينسون حبّهم الأوّل وأعلم أنّه يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي ، رغم أنّه لم يصرّح بذلك ويقول ستعرفين مع الأيّام أنّني فعلا أحببتك .. أنا لا أصدّق هذا الحبّ الأعمى لأنّه لم ير شكلي ولم يهتمّ بتفاصيلي اليوميّة .
أنا في الحقيقة عذراء حتّى بمشاعري ، لم يتسنّ لي أن أحبّ من قبل لأنّني حرصت على ألاّ أسلّم قلبي وجسدي إلاّ لشخص واحد يكون زوجي، ومظهري أكثر من مقبول وأخلاقي متّزنة ومرنة وجيّدة بالتحاور ومنفتحة للناس .. خطبت أكثر من مرّ لكنّي لم أوافق بسبب تضارب الصفات مع رغباتي ، لكن الآن عمري مضى وأصبحت في سنّ لا يحتمل الرفض .
أشعر أنّني لو وافقت على هذا سوف أظلم نفسي كثيرا لأنّه لن ينساه فكيف أجعله الأوّل في حياتي وأنا لست الأولى له؟ أعلم أنّني سأعذّب نفسي لو تزوّجته لأنّني سأراها أمامي دائما وأخاف أنّه يرفض ولا أعلم ما الصواب فعله ، علما أنّني لا أكنّ له مشاعر أبدا.
عمر المشكلة
أسبوع

الإجابة
و عليكم السلام
عزيزتي رغم أنّني ضدّ هذا التعرّف وضدّ هذا الاختلاط من البداية ، لكن سوف أعطيك رأيي فيما وصلت إليه ..
أوّلا - أنت تعلّقت به وإلاّ كيف تصلين إلى هذه المرحلة من التفكير في تفاصيل مشاعره نحو امرأة من الماضي وخوفك وقلقك من تأثير هذه المشاعر القديمة على مشاعره نحوك ! إن لم يكن هذا عشقا منك له فماذا يمكن أن نسمّيه !!
ثانيا - أنت تعلّقت به لأنّك في اللاشعور تخافين أن يفوتك قطار الزواج فوجدته هو المنقذ لك ، لذا أصبحت تفكّرين في أدقّ التفاصيل وأشياء في علم الغيب .
ثالثا - أظنّ هذا الرجل ذكيّا جدّا وعرف كيف يصطاد قلبك بقصّة هذه الفتاة التي تعلّق بها سابقا حتّى يجعلك تناضلين في سبيل محو ذكريات تلك المرأة من قلبه ، هذا على افتراض أنّ قصّة هذه المرأة حقيقة وليست خيالا :)
اسمعي إذا كنت مصمّمة على الارتباط بهذا الرجل فلا تجعليه أكبر همّك وتعلّقي بربّك وأعطيه حقوقه بالمعروف وركّزي على ما ينفعك وعيشي معه بما يرضي الله ولا تفتّشي عن قلبه ومشاعره لعلّك تبحثين عن سراب وهو يريد أن يلفت نظرك واهتمامك به فقط .
وفّقك الله .