الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
لي ثلاثة إخوة وتوفّي الكبير رحمه الله وبقي لنا أخوان أصلحهما الله ..
المشكلة الأولى : بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط نفسه مذلولا طول حياته و أنّ والديّ لم يعطياه ما يريد ، وأنّ تنفيذ الطلبات والأوامر كان فقط للصغير ولم يستمتع بالحياة وأنّهما أعطيا الصغير سيّارة جديدة و بقيت لهما سيّارة أخي رحمه الله مع أنّه هو من أجبر أهلي على ذلك لأنه يخالط صحبة سيّئة ، و بين فترة و أخرى نشمّ له رائحة دخان والعياذ بالله ويقول أصدقائي يدخّنون وأخي قبل وفاته كان يعلم بتصرّفاته مع أنّ أهلي لم يقصّروا معه ، و يعتقد أنّ والدي بخيل لا يعطي مالا أبدا وهو لم يقصّر معه أبدا . –
المشكلة الثانية : أصبح كثير المشاجرة مع أخي الصغير مع أنّه لا ذنب له في أنّ أهلي ينفّذون له مع أنّهما متساويان في كلّ شيء ، وإذا أصبحا في غرفتهما لا نسمع شجارا بل "سوالف" فيما بينهما والمشاجرات تكون عندنا ، وأمّي تعتقد أنّها غيرة منه مع أنّنا لم نفرّق بينهما و قد تركوا أخي يذهب إلى أين يشاء ولا يسألون عنه لأنّنا نعلم أنّه ينام دائما في البرّ أو الاستراحة مع أصدقائه .
أرجوكم .. نريد حلاّ لهذه المشكلة :
عمر المشكلة
أربع سنوات تقريبا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
التقصير الواضح في الصلاة .
ربّما للغيرة دورها ..
الصحبة السيّئة .

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
شعور الأخ بالغبن أحيانا، وشعوره بالغيرة أحيانا .. وغيرها من مشاعر الإنسانيّة العامّة .. حتّى ولو كان عنده فساد في بعض تصرّفاته، فهي أحاسيس فطريّة تجدها في نفسك، فكلّنا يحبّ أن يجد من أهله من يسأل عنه ومن يُشعره بمحبّته، من يشعره باشتياقه إليه، ومن يشعره أنّه ينتمي إلى هذه الأسرة التي تتفقّد أحواله وتسرّها مسرّته ويحزنها حزنه، فهذا شعور يجده كلّ إنسان في نفسه ، فهي فطرة في الإنسان وخاصّة مع التنشئة الواحدة التي جمعتكم جميعا في بيت واحد.
ومن المهمّ أن تلتفتي إلى أمور عظيمة ومنها الدور الذي يجب أن تقومي به أنت ووالدتك الكريمة وهو محاولة أن تؤلّفا بين قلبيهما، وأن تبذلا جهدكما في أن تتّخذا أسلوب الحكمة في التعامل معه ومع أخيك، لقد انتبهت وبكلّ وضوح إلى أنّ هنالك شيئا من الغيرة قد يقع بين إخوتك، وأنّ هنالك شيئا من سوء المعاملة قد يحصل في كثير من الأحيان .
من المهمّ لابدّ ألاّ نعمِّق الفراق والخلاف، وأمّا ما تجدينه من تصرّفات أخيك الأوسط - عفا الله تعالى عنه – فلا ريب أنّه قد وقع قدر من التقصير في الحقوق الواجبة التي ينبغي أن يقوم بها والتي أمر الله جلّ وعلا وحثَّ عليها .
ولذا نذكّر أنّ المؤمن هو الذي يعلم أنّ هذه الرحم التي بينه وبين إخوته لابدّ أن توصل حتّى ولو أساء إليكم حتّى ولو قطعها، ألم يقل نبيّك - صلوات الله وسلامه عليه -: (ليس الواصل بالمكافئ ولكنّ الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)؟!
فكوني عونا لوالدتك حريصة على تفقّد أحواله أوّلا بأوّل، بل لو أمكنك أن تتواصلي معه لتقريب وجهات النظر بين إخوتك ووالدتك لكان خيرا لك في الدين والدنيا.
واعلمي أنّ ما يجلب لك الخير والفضل وهو أن تعملي على ردّ الإساءة بالإحسان وعلى ردّ القطيعة بالصلة وعلى بذل المعروف لأهلك وأقربائك، فبهذا تكسبين قلوبهم .. وتسود المحبّة في البيت بين الأسرة ..
وأنصح بل وأرغّب في أن تبذلي أقصى جهدك في التقريب بين إخوتك وأهلك فإنّ ذلك يورثك انشراحا في الصدر ويخرجك ممّا تشعرين به من الضجر والحزن .
وفّقك الله لكلّ خير .