الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أنا فتاة مخطوبة لشخص لا أريده منذ ستّة شهور لأنّ عائلتي أجبرتني وألزمتني به ورفضت كثيرا ، وعندما أخذوا رأيي وأجبتهم أنّني لا أريده وبكيت وغضبت كثيرا إلى درجة أنّني لا أريد العيش مع هذا الإنسان لأنّني لم أرتح له ولم تعجبني شخصيّته وشكله ولأنّه لا يناسبني أبدا ، قاموا بعقد قراني بدون موافقة منّي ، بل قلت لهم إنّني موافقة لأنّه لا جدوى من البكاء والغضب ولا يهمّهم إن كنت لا أريده ، جلست معه ولم أتقبّله ، وهذه المشكلة قد سبّبت لي قلقا نفسيّا وأفكارا لانهاية لها .. حاولت أن أتقبّل هذا الشخص ، لكنّه لم يكن كما في سقف توقّعاتي وأحلامي ولا يناسب شخصيّتي ، هناك فروق كثيرة رغم أنّهم لا يرون فيه عيبا كما أراه ، كما أنّني أقرف من قبلاته وأكره أن يمسك بيدي ولا أشعر بإثارة حين يقترب منّي ،ومع ذلك هذا الشخص قد سخرت منه عندما رأيت صوره في أحد مواقع التواصل الاجتماعي ، وكنت أسخر منه ومن عائلته ولكنّ والدي كان يحبّهم ولا يزال (أصدقاء عمل)، وكان يتمنّى أن أرزق بزوج من هذه العائلة .. كنت أحبّ شخصا آخر منذ عدّة سنوات وتعلّقت به كثيرا وتعلّق بي ويناسب شخصيّتي كثيرا ويرغب في الزواج بي ، لكنّ أهلي لم يقبلوه زوجا لي نظرا لجنسيّته المختلفة رغم أنّه إنسان ذو خلق ودين ومسلم ومن جنسيّة عربيّة .. هذه مشكلة تعود إلى العادات والتقاليد التي لن تتقبّلها عائلتي ، والمشكلة الحاليّة أنّني أريد الطلاق من هذا الشخص وحاولت معه بأساليب كثيرة حتّى يطلّقني ، لا أطلب منه ذلك ولكن لن أتجرّأ بقول ذلك له خوفا من أفراد عائلتي أن يغضبوا عليّ لأنّهم ذوو عادات وتقاليد قديمة ومتخلّفة ، ومع ذلك لن يحترموا رأيي لأنّ المظاهر وكلام الناس هما الأهمّ لديهم .
أرجو الردّ على هذه المشكلة وإيجاد حلول لها بفضل استشارتكم
عمر المشكلة
ستّة شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المجتمع الذي أعيش فيه والعادات والتقاليد التي لا تمتّ للإسلام بصلة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المظاهر أمام الناس والخوف من كلامهم وأيضا والدي كبير السنّ سبق أن قال لي إنّه يريد تزويجي قبل موته. والمشكلة الأكبر هي أنّني غير مقتنعة بهذا الشخص كما أنّني شخصيّة معاندة وأستمرّ في عنادي حتّى أصل إلى ما أريد. وأيضا الشخص الذي أحببته وأريده قيّدت أحلامي ورغبتي به ولا أريد غيره.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل ّالمشكلة
الطلاق والقيام بتصرّفات تجعل خطيبي يتركني ويملّ منّي وعدم الاهتمام به ولن أنجب منه ويفكّر في الطلاق .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة أشواق وأهلا وسهلا بك بموقع لها أون لاين ..
أتفهّم مشاعرك غاليتي ولا أستطيع المزايدة عليها ، فعندما نضمّد الجرح لابدّ أن نضع الضمادة في المكان الصحيح، دعينا ننظر إلى المشكلة من زاوية أخرى أحتاج فيها إلى صوت عقلك وقلبك معا ..
مشكلتك ترتكز على جانبين :
أوّلهما عدم تقبّلك لهذا الزوج .
ثانيهما تعلّقك بشخص آخر .
سنبدأ بالشقّ الثاني : وهو تعلّقك بشخص آخر ، والذي عليه مدار المشكلة .
1. كلّما تعلّق القلب كلّما تعذّب صاحبه وتجرّع مرّ الحياة، كما تعلمين غاليتي هذا النوع من العلاقات محرّم شرعا ولا عذر لمن يقع في ذلك إلاّ التوبة والابتعاد عن ذلك .
2. الظمآن يرى السراب ماءً ! فعرفاً لدى عائلتك أنّهم لا يرغبون أن ترتبط ابنتهم من جنسيّة أخرى ، فلم الاستمرار في هذه العلاقة ؟
3. سأخبرك بحقيقة مهما رأيت من الجوانب التي تعتقدين أنّها تناسبك وهي : الشخص المناسب .. فالنظرة قاصرة ، لسببين الأوّل : أنّك لا ترين عيوبا في ظلّ سيطرة العاطفة على مشاعرك، وعندما توجّهنا العاطفة في قراراتنا وحياتنا عموما فإنّنا نفتقد للحكمة والصواب ، والسبب الآخر لا تظهر حقائقه إلاّ بعد التعايش ،والمواقف تسقط كثيرا من الأقنعة !
4. تعلّقك بالشخص الآخر الذي بنيت عليه أحلامك سيظلّ حلما ! أتدرين لماذا ؟
سأترك لك الإجابة عنه ..
الشقّ الآخر / عدم تقبّلك هذا الزوج .
في حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الخطبة والنظر : "‏انظر إليها فإنّه ‏أحرى ‏أن يؤدم‏ ‏بينكما" فعند الرؤية يشعر كلّ طرف بالارتياح والقبول والتي عليها تنبني الحياة الزوجيّة واستقرارها وتتكوّن العشرة الطيّبة ..
فطالما أنّك لم تشعري بارتياح وليس هناك قبول ، فيعني ذلك مؤشّرا لفشل هذه الزيجة ، ولا بدّ عزيزتي من إيضاح ذلك لأسرتك وعواقب ذلك ، واستخيري عزيزتي وفكّري في كلّ قرار تتّخذينه وفكّري في عواقبه وتذكّري أنّ خيرة الله فيما يختار لك ِ..
أعطي نفسك فرصة لتفكّر بعقلها وقلبها معا ، صدّقيني ستتغيّر حياتك للأفضل .
أمنيّاتي لك ِ بالتوفيق وسعادة الدارين ..