الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
عمري 39 سنة متزوّج ، زوجتي من أقاربي هي بنت خالي، حينما قبل زواجي منها كنت أظنّ أنّها طيّبة وسهلة التعامل ، ولكن بعد زواجنا اكتشفت غير ذلك وجدت أنّها صعبة التعامل تلاحظ وتعلّق على كلّ شيء ، لا تترك شيئا يمرّ أمامها دون تعليق ... في دخول الحمّام على سبيل المثال تعلّق ... لي طفلان تتشاجر معهما طوال اليوم وتبحث عن المشاكل معي ودائما متوتّرة وأيّ كلمة صغيرة أو كبيرة تستفزّها . في الفترة الأخيرة صارت ترفع صوتها بأعلى ما يكون وتشتم وتسبّ وتلعن دون حساب لأيّ شيء ... أفكّر في طلاقها ولكنّي أخشى على ابنيّ ..
الحياة معها جحيم ... كانت تطلب الحبّ وكلام الحبّ ولكنّها الآن لا تريد شيئا سوى المشاكل ، عرف أهلها وتدخّلوا ولكن دون جدوى .. ما هو الحلّ في رأيكم ؟
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما لأنّها كانت تطلب الحبّ ولكنّها بطريقة غير مهذّبة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
استمرار انتقادها وتدخّلها في كلّ شيء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تنازلت لها كثيرا وحاولت الحوار معها كثيرا ، لكن النتيجة صفر كبير .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الأستاذ "أبو محمّد"
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكرا لك على اختيار موقع لها أون لاين للإجابة على استشارتك ويسعدني أن أجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير .
2- زوجتك من رحمك فهي زوجة وصلة الرحم فيها واجبة.
3- زوجتك أمّ لأطفالك وأبنائك .
4- لذا نودّ وضع خطّة تحافظ على العائلة وتحسّن من تعامل زوجتك لك والخطّة تأخذ خمس سنوات ونبدأ .
5- التأمّل في الوقت الذي بدأت تتغيّر فيه لمعرفة السبب سواء تغيّرها هي أو تغيّرك أنت فإذا عرف السبب بطل العجب والتضحية مسلك العلاج .
6- انظر وتأمّل هل هي تحبّ شيئا ما في الفراش أو أكلا هي متعوّدة عليه أو على عادة (ما) فتركتها ، فقد يكون جسمها لا يأخذ كفايته مثلا من النوم ولا تعوّض ، فجيّد أن تأخذ الأولاد مدّة أسبوع وتلاحظ التغيّر إن وجد .
7- الكشف الطبّي الكامل على الزوجة فقد تعاني من مرض لا تعلمه ولا تحسّ به ولا تعرفه ،أو نوع الأكل الذي تتناوله خال من الخضار والفواكه ويسبّب لها إزعاجا لا تعرف مصدره.
8- الدعاء والاستغفار والتوبة والصدقة والمحافظة على الصلاة واللجوء إلى الله كفيلة بانكشاف الداء وجلب العافية.
9- قد تكون العودة إلى الديار ولو شهرا واحدا فقط علاجا (ادرسه جيّدا).
10- إشغال الزوجة بأشياء مفيدة يجعل اهتمامها متوجّها إلى غير المشاجرة والمشاكل مع العائلة ، فقد تكون متولّية عملا أو دراسة تركتها بسبب الزواج فأنصحك بتوجيهها إلى ( طالبة في حلقة تحفيظ أو معلّمة بمبلغ ، توظيفها بأيّ وظيفة تتقنها، جعلها تشارك اجتماعيّا أو في ناد رياضيّ لتغيير الرتابة التي تملّلها) .
11- ربطها بنساء في السودان تنجز لهنّ أعمالا في تايلاند .
12- وفّقكم الله وألّف بين قلوبكم وجمعنا في جنّاته .