الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
لي مشاكل كثيرة تخصّ صحّتي ، لكن الأهمّ في استشارتي هو مستقبلي الذي سيضيع بسبب الذاكرة .. أوّلا أتقزّز من كلّ الأكل و لا آكل و أعاني من نقص في كلّ شيء كالكالسيوم وغيره ومشاكل أخرى .. جسمي كلّه ، عظامي ، أعصابي ، جلدي .. أريد فقط أن أخفّف من موضوع الذاكرة لأنّني في السنة الثانية ثانوي وسأضيع ، بقيت شبه التي تعاني من "الزهايمر" ، لا أتذكّر من حياتي كلّها شيئا ولا أتذكّر ما أذاكر وما أقوم بمذاكرته ، يئست واكتأبت وذهبت إلى أطبّاء كثيرين وأحسّ أنّني فقدت الأمل و سوف لا أتعافى .. مشاكلي كثيرة جدّا وأكثر ما أتعبني نفسيّا هو الذاكرة وأنا مقبلة على السنة الثالثة ، علما أنّني قبل ذلك كنت أحصل على الدرجات النهائيّة وكنت جميلة وأحفظ القرآن - وشاطرة - ولي كلّ الصفات التي يتمنّاها كلّ إنسان ولي مواهب كثيرة يحسدونني عليها. أرجو ردّا سريعا لأنّني يئست ولأنّ حلمي سيضيع ، ولقد فكّرت في الانتحار في لحظات غضبي أستغفر الله .. أرجو المساعدة فأنا حقّا أموت .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
الأخت الكريمة " آلاء " : نشكرك على ثقتك بنا ، واستشارتك هي دليل على أنّك تريدين التغيير للأفضل ، فنبشّرك أنّ هذا أوّل الطريق نحو تجاوز العقبات وصعود سلّم النجاح خطوة خطوة ...و إليك هذه الخطوات المفيدة لك بإذن الله :
1- نقدّر الظروف التي تمرّين بها ، و نسأل الله لك الشفاء التامّ وأن يجزيك خيرا على جهدك السابق للتغلّب على الصعوبات ..لقد ذكرت نقاط قوّة كثيرة لديك ، ما شاء الله ، منها أنّك طالبة للعلم ، فيك الخير و البركة . لكن من الضروريّ أن نعلم أنّ الحياة ليست دراسة فقط مع كونها مهمّة ، لكنّها أشمل و أرحب من ذلك بكثير ؛هناك أولويّات .. المهمّ الآن (صحّتك النفسيّة والجسديّة أوّلا ) و بعدها كلّ شيء سهل بإذن الله : بإمكانك الاستعانة بمن هو ثقة وحكيم من أفراد عائلتك ليقنع أهلك بضرورة الاطمئنان على صحّتك ، وطبقا للأعراض المذكورة فإنّ حالتك كما نراها مبدئيّا هي أقرب إلى وجود درجة من " القلق مصاحبا لدرجة من "الاكتئاب " ، سبّبت لك تلك المشاعر السلبيّة و أثّرت على فاعليّتك ، و لأنّ " حياتك أمانة من عند الله " : عليك أوّلا زيارة أقرب " طبيبة نفسيّة " – و دون تأخير - لتقوم بالتقييم الشامل و التشخيص للحالة عن قرب بشكل دقيق وواضح ، عندها سوف تتّضح التدخّلات العلاجيّة الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة ، لمساعدتك في التخلّص من الصعوبات التي تواجهك : فربّما " تحتاجين حسب توصيّاتها – و حسب حالتك – إلى "دواء لفترة معيّنة " أو جلسات معرفيّة سلوكيّة لتخطّي هذه الظروف المؤقّتة ولتسير الحياة بشكل صحيح بإذن الله ..المهمّ الالتزام بالتعليمات و إطلاعها على أيّ تغيّر حاصل أوّلا بأوّل ، والعلاج المعرفي السلوكي يكون من أجل تصحيح الإدراك الخاطئ و تصحيح مساره ، و استبدال الأفكار السلبيّة بالأفكار الإيجابيّة و التزوّد ببعض المهارات الحياتيّة الضروريّة مع تطبيق بعض التقنيّات المفيدة للتخلّص من تلك الأفكار والمشاعر و السلوكيّات السلبيّة ، وقد أثبتت طرق كثيرة من العلاج المعرفي السلوكي نجاحها بإشراف مختصّين ، مع ضرورة اتّباع "" خطّة حماية "" لتكوني في "" بيئة آمنة "" : الابتعاد عن أيّ تصرّف خاطئ و إبعاد أيّ شيء مؤذ أوضارّ عن متناول اليد ، كي لا تؤذي نفسك أو الآخرين .. والتواصل أوّلا بأوّل مع الفريق المعالج وإخبارهم بطبيعة الأفكار التي تراودك .. *** ( الأدوية النفسيّة ) تساعد في " تحسين المزاج " وكذلك جلسات العلاج المعرفي السلوكي ، ويقدّم الفريق المعالج معلومات عن هذه الأعراض وكيفيّة التعامل معها و تعلّم مهارات ضروريّة للحياة كفنّ التواصل ، ومهارة حلّ المشكلات و التكيّف مع الضغوط ، و مهارات التفكير الإيجابي و اتّخاذ القرار الصائب ، وتعديلات على نمط الحياة ، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة ، وسائل صحّية للتغلّب على المشاعر السلبيّة من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفّس العميق .. المهمّ الالتزام بتعليماته و إطلاعه أوّلا بأوّل على أيّ تقدّم يحصل ، و ألاّ توقفي العلاج من تلقاء نفسك إذا شعرت بتحسّن، فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبيبتك المشرفة على حالتك حتّى لا تصابي بأعراض انسحابيّة و تنتكس حالتك – لا قدّر الله .
2- إنّ التفكير الراقي والإيجابي يؤدّي إلى مشاعر جميلة وإيجابيّة وبالتالي يكون السلوك إيجابيّا وحضاريّا .. فأرجو ألاّ يستمرّ عندك ذلك الشعور تجاه ذاتك بالفشل و اليأس أبدا ، فلا يليق بك كمؤمنة تعتزّ بإيمانها بالله تعالى غير التفاؤل والأمل ، واستمرّي بالتأكيد على أنّك قويّة الثقة بالله ثمّ بذاتك وشخصيّتك ...واستبدلي النظرة السلبيّة بالنظرة الإيجابيّة و تفاءلي خيرا تجديه بإذن الله ...ففيك الخير والبركة ، وأنت إنسانة كرّمها الله ...وقد نجحت من قبل في دراستك وستنجحين بتفوّق أيضا في الجامعة بإذن الله ، لكن كما تعلمين لكلّ مرحلة متطلّباتها .. وقد يكون الأمر صعبا في البداية لكن اطمئنّي ستتغلّبين على ذلك بعد التأقلم مع الظروف الجديدة شيئا فشيئا ..وربّما مررت - كالآخرين - بموقف محرج أو صعب لم تستطيعي إدارته بفنّ لعدم وجود مهارات لاجتيازه بشكل عمليّ فكان أقصر طريق هو الوحدة السيّئة وربّما كان انقطاعك عن التفاعل مع الناس هو سبب ما تمرّين به من صعوبات ،لكن ثقي بالله أنّ الأمور ستتحسّن فلتكن همّتك عالية للتغيير ..
3 - انظري إلى الحياة نظرة كلّها تفاؤل وأمل ..( ولا تيأسوا من روح الله )... وابدئي كمولودة جديدة للتغيير في كلّ شيء بدءا من التغيير بأفكارك بشكل إيجابيّ وردّدي: أنا قويّة لأنّني أستند إلى الله القويّ، قويّة أيضا بقدراتي التي منحني الله إيّاها .. سأقوّي الصلة بالله ، ثمّ أهلي وأقاربي وصديقاتي الصالحات الواحدة تلو الأخرى، سأثبت لأهلي أنّني أستحقّ ثقتهم دائما لأخفّف من قلقهم بشأن مستقبلي ، سأكتشف قدراتي وأنمّيها ..أنا متفائلة .. ثمّ قومي الآن ..نعم الآن ..دون تأخير واكتشفي طاقاتك ..اكتبي على ورقة: ما هي قدراتك ميولك طموحاتك ... ستكتشفين أنّ لديك كمّا كبيرا من نقاط القوّة التي ستهزم نقاط الضعف ... ستشعرين بالثقة والحيويّة والنشاط يعود إليك تدريجيّا من جديد ...
4- لا بدّ أن يكون لك " أهداف راقية" في الحياة ليكون لحياتك معنى حلو، مع السعي لتحقيقها بكلّ نشاط وحيويّة ضمن " خطّة زمنيّة محدّدة " و" برنامج جادّ " : فينظم الوقت ويوزّع الجهد ..فلا يكون هناك إرهاق ولا تشتّت... بل راحة وتركيز وتتحقّق كذلك طموحات كثيرة حلوة : هذا الأسبوع سأقوم بما يلي...( يفضّل بشكل جماعيّ بمشاركة أمّك أو أختك أو صديقتك حتّى تزداد الدافعيّة للإنجاز ) لكي تحوّلي هذه الطاقة الكبيرة لإنجاز تفتخرين به فتقرّ عينك وتزدادين ثقة بنفسك وأيضا تقرّ أعين الجميع من حولك فتزداد ثقتهم بك: استبدلي الحساسيّة من كلام الناس والخوف من انتقادهم بإصرار على الثقافة وتعلّم مهارات مختلفة مفيدة ثمّ الانتقال" للتفاعل الإيجابي الواقعي "مع الأهل ثمّ الصالحات في جوّ مليء بالحيويّة بدل الصمت أو الوحدة ..." أعمال جماعيّة تفاعليّة : كمسابقات للتعبير عن قيم جميلة " كالشجاعة " و" علوّ الهمّة " .. بإلقاء موضوع عن ذلك حتّى لو كان مختصرا جدّا .. بعد التحضير المسبق له ... يمكنك أن تلقيه أمام أّمّك أوّلا ثمّ مجموعة من أهلك وصديقاتك وهكذا ينكسر أيّ حاجز رهبة شيئا فشيئا .. ثمّ عن طريق الرسم وكتابة القصّة .. وترتيل القرآن الكريم وحفظه .. ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وأعمال الخير كثيرة بنيّة لله صادقة .. وصولا إلى الجنّة ... فتتغيّر النظرة السلبيّة تجاه الذات والآخرين وتحلّ محلّها الثقة وقوّة الشخصيّة وتكون لك مكانة وبصمة خير في المجتمع بكلّ حيويّة ونشاط .. وتصبحين مرغوبة ومحبوبة" أكثر"..وعندك كثير من الصديقات ..و الصالحة تدلّ على الصالحة .. و الجمال جمال الدين والأخلاق العالية، وعندما يحين الوقت المناسب، يوفّقك الله للزوج الصالح و يرزقك الله الذرّية الصالحة تسعدك بإذن الله ..
5- (لتقوية الذاكرة وقوّة التركيز وعلاج التعب الذهني) : الابتعاد عن المشتّتات بجميع أنواعها وأشكالها .. وتوفير مكان وزمان مناسبين .. بالإضافة إلى الغذاء الصحّي مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي و"التنوّع" في أساليب الثقافة ثمّ البحث العلمي الهادف ، وما يحتاج إلى البحث في الإنترنت أو النقاش مع الدكتورة أو المحاضرة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات في أوقات الفراغ والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الإيجابي مع الناس في أفراحهم والوقوف معهم في أتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" وتقبّل رأي الآخرين .. لا تجهدي نفسك بل لا بدّ من وقت للراحة وعدم السهر .. فهذا متعب ويؤثّر على استرجاع المعلومات .. هذه الإرشادات كلّها مفيدة، فالتمرين والتدريب المستمرّ للعقل شيء ضروريّ حتّى تنشط خلايا المخّ ويزداد التركيز .. عكس ذلك يضعفها، وهذه أيضا إرشادات أخصّائي الدماغ والأعصاب.
6- (كيفيّة الدراسة) : أحيانا ربّما هناك شخص لا يعرف كيف ينظّم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكيّا لكن لكلّ مرحلة متطلّباتها واستعداداتها .. ربّما قصّر في جانب معيّن أو مرّت به ظروف .. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدّر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقيّة والفارس يقع ثمّ ينهض من جديد .... فلأنظّم وقتي أوّلا بأوّل ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة أجلس مع الأهل مثلا .. ولزيادة "الدافعيّة" أعدّل "طريقة تفكيري" فيتغيّر سلوكي للأفضل: أدرس "كهواية" ولأنّني أحبّ التخصّص لأفيد نفسي والإنسانيّة جمعاء وليس للنجاح فقط : أغيّر طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر إلى عناوين الكتاب تجذبني مواضيع .. أقرأ قراءة تصفّحيّة .. أعود إلى أسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتمّ بأسئلة سنوات سابقة: ثمّ أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور المهمّة .. (وقت الامتحان ): كلّ شيء جاهز: وقت ومكان مناسبان : ركّزي في طلب العلم لا تشتّتي التفكير في أمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: ( كأن تأخذي شهيقا عميقا و بهدوء وتستشعري معيّة الله معك وأنّه سيوفّقك وتتذكّري دعاء والديك لك، ثمّ تخرجي الزفير ومعه أيّ قلق من الامتحان ..) كرّري ذلك قدر الحاجة فهي مفيدة تجعل الإنسان يحسّ بالأمان الداخلي ، واسترخاء النفس يؤدّي إلى زوال القلق و الخوف ويضعف الوساوس القهريّة مهما كان نوعها أو منشؤها ... مع أذكار من السنّة النبويّة مثل (ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهمّ لا سهل إلاّ ما جعلته سهلا ..) فإنّ ذلك يخفّف ثمّ يزيل التوتّر: وثقي أنّك لن تنسي وإن نسيت ستتذكّرين بإذن الله .. اقرئي الأسئلة بهدوء.. لخّصي المطلوب .. ابدئي بالأسهل .. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل .. خذي بالأسباب ثمّ توكّلي على الله..
***( لماذا تهبط العزيمة سريعا ؟ ) : ألا تذكرين قصّة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة ، سقطت لم تيأس ، حاولت بعدّة أساليب وطرق .. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا .. فنجحت: فكان دافعا له .. فأعاد الكرّة مرّة أخرى بشكل تدريجيّ لأنّ سلّم النجاح يكون تدريجيّا وبوسطيّة واعتدال وبتفكير إبداعيّ فانتصر .. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحدّيات خاصّة وذوي"همم عالية" تحدّوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم .. جدّدوا حياتهم بعزيمة قويّة ولم يسمحوا لليأس أن يتسلّل إلى نفوسهم .. فانتصروا على الصعاب .. فكانوا بحقّ قدوة لغيرهم....القلب النديّ بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن مهما ضاقت به الأرض وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر .. فإنّ "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين يحسنون الظنّ به ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك.. وفّقك الله لما يحبّ و يرضى وأسعدك في الدنيا و الآخرة .. اللهمّ آمين ..