الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله
أنا فتاة متزوّجة عمري 20 سنة ، عندما كنت في سنّ 15 أصابني وسواس قهريّ شديد واكتئاب حادّ و خوف من الموت و نوبة هلع و ذهبت إلى الطبيب و وصف لي انفرنيل و فليوكستين و هالدول و زيبام ورحت أتأرجح بين تحسّن و انتكاسة . و بعد سنتين أخبرني الطبيب أن أوقف الدواء و كنت قد تحسّنت قليلا و أوصاني باجتناب الوحدة والضغوط النفسيّة و أخبرني أنّ المرض انتكاسيّ و رحت أيضا أتأرجح بين تحسّن قليل و أعراض حادّة، لكن الوسواس كان ملازما لي خصوصا إذا كنت وحيدة، الخوف من الموت أخاف أعراضه نهارا ، وفي الليل يعذّبني فلا أنام إلاّ بعد جهد .. وفي سنّ 17 تزوّجت ابن خالتي و عشت مع أهله و هم أناس طيّبون و كانت حالتي كما هي مازالت متأرجحة لكنّي كنت أحاول ألاّ أظهر لهم تعبي . بعد سنة من الزواج اشتغل زوجي بعمل آخر في مدينة بعيدة عن مدينتنا، يعمل 24 ساعة و يبقى في البيت 48 ساعة و في بعض الأوقات يعمل 24 ساعة ، عمل 6 شهور وكان يأتي كلّ 15 يوما أو كلّ شهر ثمّ أمرني أن أذهب معه و نزور الأهل مرّة في السنة .. أخبرت والديّ أنّني لا أستطيع النوم وحدي لأنّ الخوف من الموت و الوسواس يزداد بسبب الوحدة و أنّ الطبيب نصحني بعدم الوحدة لاجتناب تفاقم المرض ، لكنّهما أوصياني أن أذهب و أتوكّل على الله فذهبت إلى زوجي و حصل ما لم أكن أتمنّى .. لقد ازداد الوسواس حدّة وبدون توقّف، وسواس من كلّ الأنواع و خوف شديد من الموت و ضغط نفسيّ شديد و اكتئاب و عدم القدرة على النوم و الأكل فكدت أجنّ . وبعد ثمانية أيّام في بيت زوجي أصابتني نوبة هلع حادّة لم تحصل لي من قبل ، فقدت صوابي و بدأت بالصراخ كالمجنونة إلى أن خارت قواي و أخذني زوجي إلى الاستعجالي فأعطوني إبرة و عدت إلى البيت ، وفي الغد طلبت من زوجي أن يرسلني إلى بيت أهلي لأنّني لا أستطيع أن أتحمّل أكثر، مضت 7 أيّام وأنا في بيت أهلي و الأعراض كالتالي :
وسواس قهري شديد يلازمني طول الوقت فأكاد أجنّ ، خوف دائم ليل نهار من الموت و يزداد في الليل ، فقدان الرغبة في الحياة و الأكل و الاستحمام ، رغبة في الموت واكتئاب و انعزال عن الناس ، إحساس بأنّ الكلّ يكرهونني ويتمنّون موتي ، إحساس بأنّ الناس يقرؤون أفكاري ، إحساس بأنّ هناك من يتحكّم في رأسي و يدسّ أفكارا فيه ، تفسير ما في التلفاز أنّه رسائل تأمرني بالموت و أنّها ألغاز أفهمها أنا ، نوبة هلع ، أرق ، تفكير جدّيّ في الانتحار .
ملاحظة : لديّ عمّ يعاني منذ 25 سنة من المرض نفسه وأعراضه و ما زال يشرب الدواء و يلزمه شربه طول حياته .
حجزت موعدا عند طبيب نفسيّ ، وأنتظر يوم زيارته .
سؤالي هل ساءت حالتي بسبب البعد و الوحدة ؟
كيف أفهم زوجي أنّني لا أستطيع هذا النمط من الحياة وأنّه يدمّر صحّتي النفسيّة و أنّه لا سلطة لي على المرض والوسواس و الخوف ، لأنّه يقول إنّ هذا بإرادتي و أنا من لا تريد الشفاء و أنا أبالغ ، فهذا لا شيء .. أنا في ألم لا يعلمه سوى الله ؟
أخاف أن أتحسّن ، وعندما أعود تعود الأعراض بسبب الوحدة و البعد و الضغط لأنّ الطبيب أوصاني سابقا بعدم الوحدة ..
هل المرض مزمن و انتكاسي يتحسّن بالدواء والأخذ بنصائح الطبيب و ينتكس بالوحدة و الضغوط لأنّني منذ ستّ سنوات لم أر شفاء تامّا قطّ ؟
أرجوكم أجيبوا على استشارتي لأنّني في حالة لا يعلمها سوى الله ، لقد تعبت و أفكّر جدّيا في الانتحار لأنّ المرض أتعبني و فقدت لذّة الحياة و الراحة منذ زمن ، إضافة إلى أنّ الناس و الأهل لا يفهمونني و يقولون إنّ بيدك عدم التفكير وعدم الاكتئاب و زوجي يقول إنّك تبالغين .. تعبت حقّا .
جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
ستّ سنين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أظنّ أنّ سبب المشكلة هو البقاء وحيدة و البعد عن أهلي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
العيش بعيدا و البقاء وحيدة و عدم تفهّم الناس لمدى ألمي و معاناتي و قولهم إنّ الأمر بيدك .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الرقية الشرعيّة و حجز موعد عند الطبيب النفسي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة
أسأل الله العظيم أن يشفيك وأن يسبغ عليك لباس الصحّة والعافية.
من الواضح أنّ حالتك الصحّية النفسيّة في الوقت الراهن تتطلّب تدخّلا علاجيّا عاجلا، حيث يظهر أنّك تعانين من اضطراب القلق العامّ المصحوب بنوبات هلع مع اكتئاب وأعراض تبدو ذهانيّة متّسقة مع الحالة المزاجيّة المتّسمة بالسوداويّة مع ميول انتحاريّة، فهذا تشخيصي لحالتك من خلال ما وصفتِ، فتطوّر الحالة ونشوء أعراض ذهانيّة مرتبطة بالاكتئاب وكذلك الرغبة في الانتحار ، كلّ ذلك يتطلّب مراجعة الطبيب النفسي في أسرع وقت ممكن. وتتفاوت الاستجابة للأدوية من شخص إلى آخر ، لكن النتائج مشجّعة جدّا خصوصا إذا ما أضيف العلاج النفسي المعرفي السلوكي إلى العلاج الدوائي، يتطلّب العلاج الاستمرار فيه لفترة طويلة لتقليل الانتكاسات ، لكن قد تقلّل الجرعات وكمّية الأدوية اللازمة بناء على تقييم الحالة النفسيّة والوضع الاجتماعي الذي تكونين فيه، وأترك تفاصيل ذلك كلّه لطبيبك النفسي عند زيارته.
قد تكون الوحدة والتي أعني بها العزلة الاجتماعيّة من العوامل التي تزيد من شدّة معاناتك لأنّ المخالطة يحصل بها من التنفيس والمشاركة الوجدانيّة من الآخرين ما يكون فيه مواساة لك وسلوى .
والحقيقة أنّ أسباب مثل هذه الحالات تتداخل فيها عوامل كثيرة كالعوامل الوراثيّة (يؤيّدها إصابة عمّك بنفس الحالة) وظروف البيئة المحيطة وأساليب التنشئة وسمات الشخصيّة وغيرها، لكن يبقى للمصاب نفسه دور كبير في تحسّن الحالة وتجنّب التدهور الأسري والوظيفي لحياته الشخصيّة وذلك من خلال المواظبة على المواعيد مع الطبيب والمعالج النفسي، الالتزام بتناول الدواء مع العمل على تطبيق الإرشادات والأساليب العلاجيّة التي يوجّهها لك المعالج أثناء جلسات العلاج المعرفي السلوكي، كما أنّ هذه الحالة تدفعك لجوانب من الخير في دنياك وآخرتك من خلال كثرة اللجوء إلى الله سبحانه والصلاة وأعمال البرّ عموما والدعاء الصادق أن يفرّج الله عنك ما أنت فيه .
وأمّا بالنسبة لما أشرت إليه في بداية رسالتك من إصابتك بالوسواس القهري فلم تتضمّن رسالتك الأعراض اللازمة حتّى يتمّ تشخيص اضطراب الوسواس القهري بحسب الأعراف الطبّية ، إنّما ما ذكرتِ يتوافق مع التشخيص الذي ذكرته لك أعلاه . وفّقك الله و أعانك ..