الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أعاني من أعراض أمراض نفسيّة كثيرة وأنا وسيم إلى حدّ ما وطويل ... الخ
معاناتي من عدّة أشياء نفسيّة ، للأسف لا أدري أيعلم بها أهلى ويخافون أن يبلّغوني بها ويباغتونى بها أم أنّهم لا يعرفونها أو أنّني أؤمن بأنّني مريض وأنّ هذه الأشياء طبيعيّة بالنسبة للآخرين ، علما أنّني لم أرضع من ثدي أمّي سوى عشرين يوما ومن ثدي واحد فقط ، وبعدها حرمت من الرضاعة ولم أقبلها كما روت لي أمّي . مبدئيّا أخاف من نظرات الناس الكثيرة إليّ ..
تعبت من التفكير من مراقبة تصرّفاتهم تجاهي وأرغب في حبّهم ولكنّي أبوء بالفشل . كما أنّني أتعرّض لصور بذيئة أثناء الصلاة وأتألم منها جدّا وربّما تصدر منّي بعض الأفعال ، مثلا أضغط على أسناني بقوّة أو أعلي صوتي في الصلاة بصوت منخفض ويحمرّ وجهي وأحسّ أنّ من بجانبي يعرف ما أفكّر فيه ، وهذا ما يؤلمني أكثر وهذا ليس في الصلاة فقط و إنّما عندما أكون في مجلس مع أسرتي، مثلا تنتابني هذه الأفكار عند السكوت عن الكلام في الجلسة وأحسّ أنّهم يسمعونني وأنا أفكّر بصوت عال ، وبالتالي أراقب انفعالهم تجاهي وأنا في عذاب مستمرّ في هذه الحالة منذ زمن، علما أنّني أدرس الهندسة حاليّا في الفرقة الثانية وحالتي العائليّة والمادّية متميّزة وأحفظ القرآن الكريم ، دائما ما أحاول أن أرضي الناس وأقنع نفسي ، ولكنّي أنسى وأعود إلى عاداتي السابقة ، حاولت مرارا وتكرارا ولكن بلا جدوى . أرجو الإفادة وإرشادي من سيادتكم .. ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
عشر سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم رضاعتي وأنا صغير مدّة كافية .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تركها وعدم معرفة أحد عنها وأنّني لا أبوح بها لأحد أو أنّ أهلي يتجاهلونني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت بشتّى الطرق ولكن باءت بالفشل .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل بدر ومرحبا بك .
أخي الكريم ..ما ذكرت من أعراض هي في الواقع أعراض يمكن السيطرة عليها ولله الحمد ، ولا تدلّ على أمراض نفسيّة كثيرة كما تعتقد ..وسأوضّح لك ذلك ..
فما ذكرت من أعراض (أخاف من نظرات الناس الكثيرة إليّ وأنا تعبت من التفكير من مراقبة تصرّفاتهم تجاهي وأرغب في حبّهم ولكنّي أبوء بالفشل ) هي دلالات على تدنّي ثقتك بنفسك ممّا يشعرك أنّ الناس من حولك ينظرون إليك بعين ناقدة لكلّ سلوكيّاتك ويصطادون أخطاءك بل وقد يهزؤون ويستخفّون بك جرّاء بعض الأخطاء والسلوكيّات ..
فتحاول كثيرا أن تحاسب نفسك على ما فعلت وما قلت لأنّك تعتقد أنّهم يراقبون ما يصدر منك وأنّ ذلك كلّه يقلّل من محبّتهم واحترامهم لك .
وتلك يا أخي مجرّد أفكار غير واقعيّة تجرّ لك القلق وتتعبك ..فالفكرة هي المسؤولة عن المشاعر وبالتالي السلوك . فمثلا عندما تفكّر أنّ من حولك يراقبون تصرّفاتك ستشعر بالقلق وبالتالي تبدأ بتجنّب المواقف التي تُقلقك بالابتعاد عن الناس وعن الأماكن التي تكون فيها تحت الأضواء بالنسبة لمن حولك. والحلّ يبدأ بتغيير هذه الأفكار لتتغيّر مشاعرك وسلوكيّاتك . فالكلّ يا أخي منشغل بنفسه وما تعتقده أنّك تحت مراقبتهم هو في الواقع غير صحيح ، وجرّب أن تتصرّف بشكل تلقائيّ لفترة كما لو كنت غير مراقب من أحد وستجد أنّ هذا هو الوضع الطبيعي والمريح لك . فلا دليل على صحّة مراقبتهم لك أو توجيه نظراتهم نحوك .كلّ ما هنالك أنّك تفكّر في ذلك ممّا يشعرك بالقلق والتوتّر فتبدو بعض حركاتك قلقة فيلتفت من حولك تجاهك ..ولو تجاهلت الفكرة لشعرت أنّ الأمور طبيعيّة تماما .وتأكّد أنّ ما يراه الناس هو سلوكك ولا يشعرون بما تفكّر فيه ، فتجاهل الفكرة أو استبدلها بأخرى إيجابيّة وواقعيّة تكن سلوكيّاتك جيّدة أمام من حولك ولا يلاحظ أحد عليك شيئا .
وابدأ بتعزيز ثقتك بنفسك بالتعبير عن مشاعرك وإبداء رأيك بوضوح ولباقة في كلّ مجلس فذلك سيشعرك بالراحة ويزيد من ثقتك ، واعلم أنّ الاختلاف في الرأي أمر طبيعيّ والنقد لرأيك إن وجّه لا لشخصك وإن أخذت به زادك تقدّما وإن تركته لا يضرّك ذلك شيئا .
و اجعل دائما تركيزك على ما تعمل أو تقول لا على ما يرضي الآخرين أو يجعلهم يحبّونك ، وتأكّد أنّ الناس يحبّون الواثق ذا الشخصيّة المتميّزة في إبداء رأيها لا المسايرة لها في كلّ المواقف . وثقّف نفسك في القراءة سواء في الكتب الثقافيّة أو العلميّة أو كتب التنمية الذاتيّة وزيادة الثقة بالنفس. فذلك يمنحك الثقة . واحرص على العلاقات الاجتماعيّة لصقل شخصيّتك ، واهتمّ بما تقول لنفسك (حواراتك الداخليّة) فهي تدعمك إن كانت إيجابيّة وتكن لك مصدرا للقوّة والثقة والنجاح والعكس صحيح أيضا . فحاول أن تردّد بنفسك أنا أثق بنفسي أنا شخص ناجح محبوب راض عن نفسي ..
أمّا بالنسبة لما يأتيك من صور أو أفكار مزعجة سواء في الصلاة أو في غيرها فهو من شدّة توتّرك وقلقك فخذ أنفاسا هادئة ودعه يمرّ دون أيّ مقاومة أو انزعاج لأنّك لست المتسبّب في مجيئه فاتركه يمرّ بهدوء واستهزئ به سواء كان فكرة أو صورة .. وتشاغل عنه بأيّ عمل وتأكّد أنّك إن فعلت ذلك ومارست الاسترخاء أو استمعت لجلساته فإنّك ستسيطر على قلقك الذي تسبّب فيه، وعندها فإنّه سيتركك بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .