الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من المختصّين في هذه الشبكة المباركة المساعدة بإبداء رأيهم بشأن استشارتي وإسداء النصيحة ولهم جزيل الشكر والتقدير .
تقدّم لخطبتي شابّ مواصفاته جيّدة إلى حدّ كبير بالنسبة لي، يكبرني بأربع سنوات، متديّن وعائلته متديّنة، يعمل بوظيفة جيّدة، في الجلسة الأولى لم يحدث ارتياح من ناحيتي وكان سبب عدم الارتياح أنّني رأيته يُحَدِّث والدته بأسلوب غير راق، فقد قاطعها في الحديث وكان يعترض عليها، وأثناء كلامها كان يظهر عليه الضيق، فشعرت أنّه غير مهذّب .
اقترحت على والدتي أن أعيد الرؤية لنتأكّد من وجود هذا الأمر فيه، وبالفعل كانت الجلسة الثانية لكن أغلب كلامه كان معي هذه المرّة، ولم أرتح كثيرا لكن لسبب مختلف وهو أنّه كان كثير الحديث ولا يعطيني الفرصة لأتكلّم، وكلّما هممت بالحديث وجدته أدار الحديث إلى طريق آخر فأنسى ما كنت أريد قوله، فانتابني شعور بأنّه يرغب في الحديث لكنّه لا يرغب في أن يسمعني .
أخبرت أخي بتردّدي لسبب طريقته في الحديث مع والدته، فأجابني أنّ هذه هي طريقته ولا يقصد بها سوء أدب!
جلسنا جلسة ثالثة وأخبرته أنّني أحبّ أن يسمعني كما أسمعه، وأعطاني الفرصة وسمعني، واستطعت أن أتعرّف إلى شيء من شخصيّته: هو طيّب القلب، ونظرته للزواج أعجبتني، ويبدو أنّه متفهّم وسهل؛ شعرت بشيء من السرور، ولكنّي لا أعلم إن كنت مسرورة به أم لأنّني أريد الزواج وتعبت من كثرة الخُطَّاب !
ما زلت متردّدة إلى الآن ولم أعطه جوابا نهائيّا، وأسباب تردّدي هي :
1- طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا .
2- دخل إلى بيتنا ثلاث مرّات ولم يحضر إلاّ هديّة واحدة، وقال لي: إنّه يحبّ أن تكون زوجته قليلة الأكل لتكون رشيقة ولكي توفّر له .
3- يكثر من الحديث عن البنات وعن العلاقات بين الشباب والبنات، وعندما سألته عن السبب أخبرني أنّه يراهم في الشوارع والمواصلات .
4- ليس له أخت، وأخبرني أنّه كان يتمنّى أن تكون له أخت لكي يمزح معها مزاحا سخيفا كما يفعل الشباب مع أخواتهم !
لا أعلم إن كان ما يقلقني من الأمور التي يجب أن يتغاضى المرء عنها أم أنّ لها ضررا كبيرا على الحياة الزوجيّة ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك صديقة لاستشارات لها أون لاين سعداء بتواصلك ونسأل الله التوفيق والسداد .
أرى أنّك شخصيّة مميّزة واعية تعلم ما تريد وتتنبّه لأدقّ التفاصيل وهذا مؤشّر جيّد في حياتك الزوجيّة ، ذكرت أنّك متردّدة لأسباب:
وأسباب تردّدي هي:
1- طريقة حديثة مع والدته لا تعجبني أحيانا.-هذا عائد إلى ما تعوّد وربّي عليه ، وبالنصح والتوجيه المناسب يمكن التغيير وإن تعذّر فهذا شيء عائد إليه وإلى والدته - .
2- دخل إلى بيتنا ثلاث مرّات ولم يحضر إلاّ هديّة واحدة، وقال لي: إنّه يحب أن تكون زوجته قليلة الأكل لتكون رشيقة ولكي توفّر له.-لا يبدو لي أنّه بخيل ، لكن واضح أنّه حريص ولا يضع القرش إلاّ في موضعه ، فإذا قرّرت إتمام الزواج عليك أوّلا استيضاح الأمور المادّية كمّا وكيفا لمستقبل حياتكما الزوجيّة كي تقرّري عن بيّنة هل يناسبك ذلك أو يمكن التغاضي عنه - .
3- يكثر من الحديث عن البنات وعن العلاقات بين الشباب والبنات، وعندما سألته عن السبب أخبرني أنّه يراهم في الشوارع والمواصلات.-هذا يعدّ طبيعيّا نوعا ما استنادا إلى عمره والشهوات والشبهات المحيطة وكونه يذكر هذا لك في لقاءاتكما الأولى فهو يرسل إليك رسائل لتعتني به وتشبعي حواسّه من هذا الجانب وأنّ هذا مهمّ له - .
4- ليس له أخت، وأخبرني أنّه كان يتمنّى أن تكون له أخت لكي يمزح معها مزاحا سخيفا كما يفعل الشباب مع أخواتهم!
-أعتقد أنّه يعني أنّ ما يحصل عادة بين الإخوة والأخوات من مشاكسات ومضايقات ومزاح يراه ممتعا ومبهجا أكثر ممّا يحصل بين الإخوة الذكور من شجار-
نصيحتي لك توكّلي على الله و أتمّي هذا الزواج .
وفّقك الله ويسّر لك السعادة .