الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا فتاة عزباء ، ماكثة في البيت ، عمري 35 سنة ، كنت فيما مضى من العصاة لله سبحانه و تعالى ، و قد ارتكبت الكثير من الأخطاء والذنوب في حقّ نفسي ، و بعد حوالي خمسة أيّام حدثت لي مشكلة ، تبت من جرّائها إلى الله سبحانه عزّ و جلّ ، و قد أيقنت أنّ هذه هداية لي من الله سبحانه ، بأن أتوب و أنيب إليه و أرجع عمّا كنت أفعل ، فتبت إليه سبحانه توبة نصوحا و لله الحمد و الفضل و المنّة ، لكن و بعد أربعة أيّام فقط من توبتي لله و ابتعادي عن المعاصي ، صارت تأتيني أفكار تكفيريّة غريبة عن ذات الله سبحانه و تعالى ، و تسيطر عليّ إلى درجة أكاد أصل فيها معها إلى الجنون ، هي أفكار تمسّ الذات الإلهيّة، و لا أستطيع حتّى ذكرها بين شفتيّ ، فإنّني أعتقد أنّني لو نطقتها سأكون بذلك كافرة ، لكنّها تتكرّر في رأسي ، وتتكرّر و لا تبرح تنفكّ عنه ، و تزداد كلّما أردت التّقرّب إلى الله سبحانه أكثر ، فتأتيني لكي أنقص من عظمة الله سبحانه وتعالى ربّنا علوّا كبيرا عن هذا سبحانه ، و أبتعد عن ذكره واستغفاره ، كما أنّ وساوس أخرى تأتيني و تقول لي ، تفرّجي على المسلسلات ، استمعي للأغاني ، العمر أمامك فلم لا تعيشين حياتك ؟ ، وساوس كثيرة تبعدني عن توبتي ، وكلّما أردت أن أدعو الله و أستغفره و أقول له يا الله يا عظيم ، يا من ليس كمثلك شيء و أنت السّميع العليم ، و أنت الجبّار ، و ليس لك كفؤ أحد ، يا ربّي إنّي أحبّك ، تزداد تلك الأفكار الشّيطانيّة عندي ، و يصبح قلبي مثقلا بالأحزان و الاكتئاب ، وأحزن كثيرا لأنّني و بسبب تلك الأفكار لا أستطيع محبّة الله وعبادته بالشّكل الصّحيح ، أرجوكم يا إخوتي الكرام في الله ، أفيدوني أفادكم الله آمين .. أعاني كثيرا بسبب هذا ، أريد أن يذهب عنّي هذا الوسواس العقائدي المكفّر ، أنا أحبّ الله سبحانه ، و أشهد له بوحدانيّته و ربوبيّته و ألوهيّته و عظمته و جبروته ، فلا أريد مثل تلك الأفكار أن تجرّني خلفها إلى الهاوية .. جزاكم الله عنّي خير الجزاء في الدّنيا و الآخرة آمين يا ربّ العالمين . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
عمر المشكلة
يوم واحد .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أظّنّ أنّ أسباب المشكلة عندي ، هي اكتئابي الشّديد بسبب المشكلة التي حصلت لي ، و التي بسببها استغنيت عن الأكل ، فلم أعد آكل إلاّ ما يحيي النّفس ، و بسبب نقص بعض المعادن في جسمي من خلال قلّة أكلي لمدّة خمسة أيّام متتالية صارت عندي قابليّة لحدوث وساوس مثل هذه وتكرارها لديّ ، فقد قرأت أنّ نقص عنصر الصوديوم أو المغنسيوم أو كليهما معا قد يؤدّيان إلى الهلوسة ، و كذلك سبب آخر ألا وهو استغلال الشّيطان الرّجيم و العياذ بالله منه هذه الفرصة ونقمته على البشر التّائبين ، فيوسوس لهم كي لا يستقيموا على الصّراط المستقيم و لا يعبدوا الله سبحانه و أن يعصوه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم قدرتي على الأكل رغم أنّني أكابد نفسي و أجاهدها كي آكل ، لكنّ شهيّتي للأكل منعدمة بسبب اكتئابي ، حتّى إن أكلت رغما عنّي معدتي ترفض الطّعام و مباشرة ترميه إلى الخارج ، فأتقيّأ - أكرمكم الله - .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بأيّ إجراء لحلّ المشكلة سوى أنّني دعوت الله سبحانه أن يبعد عنّي كلّ هذا ، فأرشدني الله سبحانه إلى موقعكم هذا بأن أرسل إليكم مشكلتي و قد راسلتكم و أرجو من الله سبحانه و تعالى أن تفيدوني و تجدوا لي حلاّ سريعا في حلّ المشكلة فشهيّتي للأكل تكاد تنعدم .
جزاكم الله خير الجزاء في الدّنيا و الآخرة آمين .
ملاحظة بسيطة : لم أترك صلاتي و استغفاري و ذكري لله أبدا رغم كلّ تلك الوساوس ، و لن أتركها بإذن الواحد الأحد .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة بسمة
أعجبني في شخصيّتك أنّك ما زلت على تمسّكك بالصلاة والدعاء والاستغفار وهذا شيء إيجابي ، ثانيا طلبك المساعدة وإرسالك رسالتك هذه يدلّ على استبصارك الجيّد بمشكلتك ورغبتك الأكيدة في التخلّص منها .
الأخت الكريمة في البداية أحبّ أن أطمئنك أنّ ما بك هو اضطراب نفسيّ معروف لدينا في مجال علم النفس والطبّ النفسي يطلق عليه اضطراب الوسواس القهري، وفي أحيان كثيرة يأتي على شكل أفكار تسلّطيّة تسيطر على ذهن المريض ومنها فكرة وسوسة خاصّة بالدين وأحيانا خاصّة بالذات الإلهيّة كما في حالتك ، الأخت الفاضلة حالتك تأتي بنتائج إيجابيّة جدّا مع العلاج ، ومع الإهمال تزداد الحالة سوءا لذا من المهمّ أنّك لابدّ من الذهاب إلى الطبيب النفسي لأنّ حالتك تستوجب تناول دواء نفسي لفترة من الوقت ، وهذا بدوره سوف يساعدك على توقّف أفكار الوسوسة بشكل سريع ويزيل الاكتئاب والقلق المصاحب لتلك الأفكار وبجانب ذلك لابدّ من الانتظام في الجلسات النفسيّة لما لها من أثر إيجابيّ جدّا على تحسّن حالتك بشكل سريع وإيجابي بإذن الله تعالى .
بجانب كلّ هذا أرى أختي الفاضلة أنّ تغيير أسلوب حياتك شيء مهمّ جدّا لتحسين حالتك وشفائك ، فالجلوس بدون فعل شيء كفيل أن يأتي بالأفكار السلبيّة والقلق والاكتئاب ، لذا نصيحتي لك كمتخصّص في العلاج النفسي أرى أنّك تحتاجين إلى شغل وقت فراغك بما يفيدك ويجعلك تستمتعين بوقتك بشكل مفيد وتعلّم أشياء أو هوايات مفيدة لك والخروج من المنزل لممارسة أنشطة رياضيّة واجتماعيّة وتعلّم أشياء جديدة، أرى أيضا من أهمّ الأشياء التخلّص من المواقف والأشياء التي تسبّب لك توتّرا وقلقا بقدر الإمكان وتقسيم يومك بأعمال منزليّة وأعمال تعليميّة وأعمال رياضيّة وأعمال اجتماعيّة ، فالتزاور وتكوين علاقات اجتماعيّة مهمّ جدّا لمثل حالتك وتدريبات الاسترخاء البدني أيضا مفيدة ، والابتعاد عن لوم ذاتك وتأنيب ضميرك يخفّف عنك القلق والتوتّر، الذهاب إلى الطبيعة شيء مهمّ لجلب الطاقة الإيجابيّة وراحة وهدوء الأعصاب ، النظر إلى الطبيعة والاستماع للموسيقى الهادئة وتناول الأغذية الصحّية الخفيفة يجلب لك الراحة والهدوء . اعلمي جيّدا أنّ ما تعانين منه اضطراب نفسيّ وليس لك يد في تلك الأفكار ، ومع الانتظام في الدواء وتغيير أسلوب الحياة بشكل إيجابي سوف تتخلّصين من آلامك بإذن الله تعالى .
تمنّياتى لك بكلّ الراحة والسعادة والهدوء وفي انتظار تواصلك للردّ على استفساراتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .