الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
عمري خمس وعشرون سنة أعاني من مشكلة نفسيّة منذ خمس سنوات ، تمّ تشخيص حالتي على أنّها اكتئاب وفي كلّ مرّة أصل إلى نهاية العلاج الدوائي فأنتكس ، لكن هذه المرّة رافقتني أفكار غريبة غير منطقيّة ، ومنذ ثلاثة شهور أعاني منها وتسبّب لي الألم وأشعر أنّها تسيطر عليّ. منذ سنتين خطبت والحمد لله و تيسّرت أموري ، تمّ تأجيل عرسي بسبب ظروف عائليّة فلم أحزن ، و في هذه الفترة كنت في نهاية العلاج وبدأت أشعر بقلق وكنت في إجازة ، أصبحت عندما أدخل المطبخ أشعر أنّني فاشلة وتطوّر بي الأمر إلى أن أصبحت أخاف أن أطبخ وأقول إنّني إنسانة فاشلة لا أقدر أن أطبخ وسوف لا أقدر أن أتزوّج .. هذه الفكرة ظلّت ترافقني في كلّ مكان مع أهلي و صاحباتي و لم أستطع الفصل.
ظلّت هذه الفكرة عشرين يوما ثمّ اضطررت أن أخبر خطيبي أنّني متعبة ، حاول أن يساعدني لكن لمّا عرف سبب مرضي بعد عنّي لأنّ سبب مرضي كان بسبب انفصال عاطفيّ قبل خطوبتي ، ابتعد عنّي فترة فعانيت كثيرا وتأزّمت حالتي وصرت أراقب حالتي وتصرّفاتي وكلامي وأحسست أنّني إنسانة غير طبيعيّة ، كلّ كلمة أنطقها تتكرّر في ذهني .. قلق وتوتّر غير طبيعيّين ، أخذت أدوية ورفّع الطبيب الجرعة لكن بدون فائدة. كلّ هذه الفترة لا أستطيع أن أنام إلاّ بالدواء .. بعدها بفترة تصالحت مع خطيبي والفكرة هذه المرّة أنّني إنسانة خائنة ظللت أتواصل مع الشخص الذي عرفته قبل فترة خطبتي علما أنّه تواصل عاديّ ، لكنّ هذه الفكرة لا تفارقني أبدا تأتيني أثناء حديثي مع الناس و مع خطيبي وتدور بشكل غير طبيعيّ في ذهني ، تؤلمني كثيرا وتشعرني بالاختناق وتقطع عنّي أيّ شيء أقوم به ، تقاطعني ، تشعرني بالفشل والقلق والخوف، تشدّ أعصابي حتّى أثناء خلودي للنوم فأسترجع مواقف ... أحاول أن أسترجع أيّامي الجميلة مع خطيبي وأنسى كلّ شيء لكنّي لا أستطيع ، أحتاج إلى نصيحة ومساعدة ..أرجو المساعدة علما أنّ الدواء الذي أستعمله سيركوال وبروزاك .
عمر المشكلة
5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
سوء التفكير
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الخوف والقلق من المرض
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لجأت إلى طبيب نفسيّ ومنذ فترة وجيزة التحقت بأخصّائي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سهى ومرحبا بك .
بدايةً.. أسأل الله لك الأجر والعافية التامّة بمنّه وكرمه .
غاليتي .. الأفكار التسلّطيّة الملحّة هي نتيجة القلق ، لذلك فإنّ تعاملنا معها لابدّ أن يكون من شقّين :
أحدهما الجانب الوقائي بتخفيف الضغوط والسيطرة على القلق وذلك بتعلّم تدريبات الاسترخاء التنفّسي والعضلي أو الاستماع لجلسات الاسترخاء الجاهزة . ويمكن القيام بالتنفّس الاسترخائي بشكل بسيط ومتكرّر أكثر من مرّة خلال اليوم الواحد وذلك بأخذ أنفاس عميقة وهادئة من الأنف وحبسها بضع ثوان ثمّ إخراجها من الفم بكلّ هدوء مع تخيّل نفسك في مكان ترتاحين لجلوسك فيه . بالإضافة إلى تفريغ انفعالاتك وما تحملينه من ضغوطات بكتابته ثمّ التخلّص منه وبشكل يوميّ .
أمّا الجانب الآخر فيمثّل طريقة التعامل مع هذه الأفكار . ولذلك من المهمّ أن تعلمي أنّها أفكار دخيلة عليك ولست من تسبّب في وجودها ، لذا لا تحاسبي نفسك على وجودها بل دعيها دون صراع معها تمرّ فهي مجرّد فكرة لا تضرّك أبدا، ومن الأفضل أن تبدئي بالسخرية منها كلّما راودتك بكلّ هدوء ودون أيّ توتّر مع تشاغلك عنها بأيّ عمل . ومع استمرارك في ذلك فإنّك ستشعرين بتناقص عدد مرّات مجيئها . ولا تحرصي على دفعها فذلك يزيدها ، إنّما إن استطعت استحضارها والاستخفاف بها فذلك يضعفها .
واحرصي أختي الكريمة على المتابعة مع طبيبك باستمرار وكذلك الأخصّائيّة النفسيّة لتعليمك بعض تقنيّات العلاج المعرفي السلوكي التي تساعدك في التغلّب على مشكلتك إلى جانب الدواء ، وذلك لمنع أيّ انتكاسة وللسيطرة على انفعالاتك بشكل أفضل .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .