الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
شكرا لكم على هذا الموقع ، أثق في استشارتكم ..
أنا فتاة عمري 23 سنة نشأت في عائلة ملتزمة ومتديّنة والحمد لله وكنت فتاة ملتزمة ، مررت بظروف صعبة في حياتي ، أصبت بالاكتئاب ولكنّي كنت قريبة من الله دائما . في فترة دخولي الجامعة أصابني نوع من الفتور في الدين وبدأت أمارس أشياء تعتبر ذنوبا ، وخلال هذه الفترة تقدّم لخطبتي شابّ ملتزم دينيّا لكنّي لم أشعر بارتياح قطّ لهذه الخطوبة بالإضافة إلى أنّني كنت أريد أن أكمل دراستي ثمّ أتزوّج وهو يريد الزواج .. كان أهلي حريصين على زواجي منه لأنّه صاحب دين لكنّي كنت متخوّفة جدّا لأنّ أبي ملتزم دينيّا وكان يعامل أمّي أغلب الوقت بقسوة ، كنت أراها دائما تسبّه وتتّهمه بالقسوة والجلافة والتقصير وما إلى ذلك ، فكنت أقول في نفسي يهمّني أن يكون حنونا معي أهمّ من دينه ، وكلّما تقدّم رفضت بحجّة الدراسة وبسبب عقدتي من أبي أيضا ،وكان هنالك سبب ثالث وهو أنّ عائلتهم يوجد بها لثغة في النطق فخفت من هذا الأمر .. بعد أشهر تقدّم لخطبتي شخص عاديّ غير ملتزم وكنت خلال هذه الفترة قريبة من الله ارتحت للخطبة وتمّت وتمّ الزواج و الحمد لله ، هو يعاملني كالملكة بل أكثر لم يقصّر معي يوما في شيء ولم يظلمني ولم يحرمني من شيء، لكنّي اكتشفت عنده بعض التقصير في دينه إذ أنّه يتناول الشمّه وكان يدخّن بالإضافة إلى أنّه يتابع الأفلام .. بعد زواجي بمدّة بدأت أرجع كما كنت ألتزم بالدين أكثر وأحرص على الابتعاد عن المعاصي وأحثّ زوجي على الطاعة ونتعاون عليها. زوجي يعتبر حاليّا أقلّ منّي في كلّ شيء منصبا وجمالا ودينا، كما أنّني مررت بظروف صعبة بداية زواجي حيث أصبت بالحسد والعين ولم أفرح كباقي العرائس ... يوسوس لي الشيطان حاليّا إذ دائما ما أشعر أنّ الله حرمني من صاحب الدين بسبب ذنوبي ، أشعر أنّ الله ابتلاني بسبب عصياني لوالدي بعدم الزواج من صاحب الدين رغم أنّني تزوّجت الآخر برضاهم .. أنا الآن عائدة وبقوّة إلى الله وأرجو منه التثبيت لكنّي لا أستطيع أن أتخلّص من هذا الوسواس ، لقد كنت طول عمري ملتزمة وأحبّذ أن يكون زوجي ملتزما ، أشعر أنّني أضعت الفرصة وحين أتذكّر ماضي زوجي الحالي أقول أكيد إنّه لا يخلو من المعاصي ، لو أنّني ارتبطت بصاحب الدين لكان أفضل ... أنا قلقة جدّا من أن يفسد الوسواس عليّ حياتي كما أنّني خجلى من الله جدّا بسبب ذنوبي وأتمنّى لو يرجع بي الزمن ولا أفعلها ، علما أنّني ارتكبت أغلبها عن جهل .. سؤالي هل يمكن أن يحرمني الله صاحب الدين بسبب ذنوبي ؟! هل يمكن أن يبتعد الإنسان عن الدين بسبب الحسد والعين لأنّ في تلك الفترة عندما فترت همّتي كان الجميع يعجب بالتزامي ودائما ما يتمنّون أن يصبحوا مثلي .. أشعر أنّني أحقد عليهم لأنّهم جعلوني أبتعد عن الله ثمّ الله حرمني الزوج صاحب الدين، بعد زواجي أيضا ومعرفتي بنفسيّة الزوج وما إلى ذلك اكتشفت أنّ أمّي كانت هي المخطئة في أكثر الأمور وأنّ أبي على صواب إذ أنّه لا يتوتّر إلاّ بسبب تأخير الصلاة أو عدم نظافة المنزل وما إلى ذلك ، لكنّ أمّي كانت دائما ما تضعه هو الشرّير. أشعر حاليّا بمشاعر سلبيّة تجاه والدتي لأنّها شوّهت صورة صاحب الدين في نظري .. أخيرا أختي متزوّجة من إنسان صاحب دين وهي أيضا كانت ملتزمة ومازالت، أنا دائما ما أقارن بين حياتي وحياتها وأقول لأنّها ملتزمة الله رزقها زوجا ملتزما فأندب حظّي .. ساعدوني أرجوكم ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختي عنود أرحّب بك على موقع الأسرة لها أون لاين وسعدت بطلبك الاستشارة .
في البداية ولكونك فتاة ملتزمة فأنت على دراية أنّ ما أصابنا لم يكن ليخطئنا وأنّ الله قد قدّر لنا كلّ شيء بقدر , فالإيمان بالقضاء والقدر هو أحد ركائز عقيدتنا .
وعليه ومن هذه القاعدة سيكون منطلق حديثنا ,
فرفضك للزواج من أشخاص ملتزمين ليس معناه أنّك أضعت فرصة بل أقول لك إنّك صنعت فرصة جديدة لتكوني مع رجل غير ملتزم سيكون هو أجرك في الدنيا والآخرة , فأنت الآن في موقف الداعية التي تحاول أن تكون قدوة ومؤثّرة في غيرها , ولعلّ الله كتب لك هذا الزوج لأنّه خير لك من غيره .
فزوجك هذا هو أجرك إن أردت كسبت أجره بدعوتك بالتي هي أحسن وإمّا كسبت إثمه .
عزيزتي عنود
لا تندبي حظّك وتكدّري صفو حياتك فاحمدي الله على أن وفّقك بزوج يفهم معنى الحياة الزوجيّة , ويقدّرك ويحترمك ويصونك , ولا تجعلي للشيطان مجالا للدخول في حياتك ، فما تفكّرين فيه هو مدخل من مداخل الشيطان يحاول إفساد علاقتك بزوجك , فالوسواس وكثرة التفكير في أمر ما يجعلنا مكتئبين غير راضين ولا قنوعين بما نحن فيه , فقد نكون في نعمة لا نشعر بها إلاّ إذا فقدناها .
فلا تجعلي حياتك محطّة للمقارنة بالآخرين سواء كانت أختك أو غيرها ، فكلّ قد قسم الله له حظّه ونصيبه من هذه الحياة الدنيا وعلينا بالرضا وعدم السخط .
أختي عنود
كوني واثقة بقدراتك وأنّك تستطيعين صنع التغيير سواء في حياتك أو من شخصيّة زوجك وما زال ، وأنّ هناك ودّا فأتوقّع أنّ الأمور ستكون بسيطة ويسيرة .
انظري إلى زوجك نظرة المحبّة المشفقة وستجدين شعورا جميلا ينتابك وحبّا يغمرك لهذا الرجل , كنّي له التقدير والمحبّة على معاملته وحبّه لك وبادليه الشعور .
فكم من الشباب الملتزم الذي تصنّع الالتزام والتديّن تجدينه مع أصدقائه شيئا وإذا دخل بيته بطباع مختلفة كأنّه ذئب مفترس والقصص في هذا الباب كثيرة .
احمدي الله على ما رزقك وكوني عونا لزوجك على الطاعة .
وفّقك الله لما يحبّ ويرضى .