الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
لماذا أشعر بضيق كبير في صدري و خوف و أريد البكاء طوال الوقت ؟ لم أكن هكذا و لكن عندما بدأت أقرأ مواضيع الطهارة أصبحت أشعر بالكثير من التشتّت ، هل صلاتي صحيحة ؟ هل أنا طاهرة ؟ ما هي الصفرة و الكدرة ؟ هل ما ينزل منّي صفرة أم إفرازات طبيعيّة ؟ هل احتلمت أم لا ؟ كيف يبدو منيّ المرأة و مذيها ؟ هل ما أشعر به شهوة أم لا ؟ هل أنا أبالغ ، هل أنا موسوسة ؟ هل أقرأ الفاتحة جيّدا أثناء الصلاة ؟ هل تقبل صلاتي لو كان هناك بضعة أخطاء في قراءتي للفاتحة ؟ قرأت عددا كبيرا من الفتاوى المتعلّقة بالأمر ولكن لا فائدة ، أشعر بضيق و مشقّة كبيرة ، لا أحد في البيت سوى أخي الذي يلعب مع صديقه إلكترونيّا طوال اليوم وأهلي لا يعودون من العمل إلاّ قليلا .. أشعر بالوحدة و الكآبة والحزن و التشتّت ، أبكي أغلب الوقت ، أشعر أنّني أريد الموت لا بل أنتظره بفارغ الصبر و لكنّي خائفة منه أيضا لأنّني أخشى ألاّ أكون مستعدّة بعد ، طبعا لست مستعدّة أشعر بالتقصير تجاه الله وأشعر بفراغ عاطفيّ كبير ، و العديد من الاسئلة تدور في عقلي ، أشعر بالحاجة إلى القرب من الله و لكنّي لا أستطيع ، كلّما أردت أن أصلّي مثل السابق و أخشع ولا ألقي اهتماما إلى ما يجري حولي أجد نفسي مرغمة على التركيز في أمر الإفرازات ، أريد إنهاء الصلاة بسرعة كي لا تنزل إفرازات فأعيدها مجدّدا ، أشعر بالخوف جدّا من كلّ شيء وأشعر بالتعب ، لا أريد أن أصلّي أكثر فأنا حقّا لم أعد أشعر بالصلاة، لم تعد تريحني كما كانت في السابق .. كنت مرتاحة جدّا قبل أن أعرف كلّ تلك الأحكام المتعلّقة بالإفرازات ، أشعر أنّها تشغل كلّ وقتي و أنا في حاجة إلى أن أفعل أشياء أخرى ، أنا الآن في إجازة و لكنّي أحمل همّ الدراسة كيف سأذاكر و أنا مشغولة طوال الوقت بمراقبتها وإعادة الصلوات إلى درجة أنّها أصبحت شيئا ثقيلا جدّا على قلبي ، الكثير من الأقوال و كلّ شخص يقول شيئا بشأن الإفرازات و لا أعلم ماذا أفعل ، أشعر أنّ أمّي و أبي أصبحا متضايقين منّي لأنّهما قلقان عليّ من الإصابة بالوسوسة ، أشعر بالبؤس و الخيبة و الضيق أصبحت أكره حياتي ، أريد النوم و أخاف منه ولا أرتاح فيه بسبب التفكير في الإفرازات ، أنتظر اليوم لينتهي ، أصبحت كلّ أيّامي متشابهة كلّها حزن وغمّ رغم أنّني أقرأ القرآن و أقول الأذكار و لكن لم تعد مريحة جدّا كما في السابق ، صحيح أنّها تريحني ولكن مؤقّتا فقط ، أحتاج إلى أن أضحك و أعيش حياتي كما كنت ، أشعر بالكثير من التعقيد حيال الأحكام المتعلّقة بطهارة المرأة ، أصبحت أكره ما يقول العلماء ، لماذا لا أعيش مثل كلّ النساء حولي مرتاحة ولا أحمل الكثير من الهمّ حيال تلك الإفرازات ؟ أحتاج إلى أن أخرج من هذه الدائرة المظلمة المحبطة التي دخلتها ، كلّما حاولت إبعاد تفكيري عن الأمر أشعر بالضيق و التقصير ، هل معقول أنّ الله أمرنا بكلّ هذه الأحكام الصعبة ؟ لم أعد قريبة من الله كما في السابق ، كيف أدعوه و أكلّمه كما في السابق و أنا أشعر بالتقصير تجاهه؟ ماذا أفعل ؟ أرجوكم ساعدوني ..
عمر المشكلة
ثلاثة أسابيع تقريبا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
القراءة في فقه المرأة المسلمة المتعلّق بالطهارة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الحزن و الهمّ
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت الخروج من تلك الحالة المأساويّة و لكنّي أعود إليها في غضون دقائق .

الإجابة
أختي الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبشّرك أوّلا أنّ ما تعانين منه من كثرة التفكير في أمور الطهارة لهو دليل على حرصك إن شاء الله على القيام بأمور دينك على أكمل وجه، والله لم يشرّع هذه الأحكام المتعلّقة بالطهارة إلاّ لحكمة بالغة وحتّى نقوم بعبادته على أحسن ما يكون ، وهذا من تمام نعمته علينا فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة بعد أن ذكر بعض الأحكام المتعلّقة بالطهارة (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهّركم وليتمّ نعمته عليكم لعلّكم تشكرون) فالأحكام المتعلّقة بالطهارة لم تشرّع للتضييق علينا ولكن للتطهير من الأحداث والذنوب فما يحصل لك الآن هو من إفساد الشيطان عليك لهذه النعمة نعمة التطهّر من الحدث والذنوب فلا تلتفتي إطلاقا إلى مثل هذه الوساوس وأنصحك باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى واستحضار عظمته وأنّه الحكيم العليم الذي له الحجّة البالغة والحكمة الباهرة فيما يشرّع لنا، ومن المناسب أن تبحثي عمّن تعرفين من النساء العاقلات واللاتي لهنّ علم بمثل هذه الأمور المتعلّقة بالطهارة لتوضح لك لأنّ التعلّم من قراءة الكتب لا يكفي لأنّه قد تلتبس عليك بعض الإشكالات فتجعلك في حيرة، وفي حال استمرّت هذه الأفكار ولم تجد مقاومتك لها وأصبحت تكدّر عليك حياتك وتنغّص عليك عبادتك وتؤثّر سلبا على نشاطك الاجتماعي وإنجازك الدراسي فأنصحك بمراجعة العيادة النفسيّة لتلقّي العلاج المناسب والذي ليس شرطا أن يكون دوائيّا إنّما بجلسات نفسيّة.
وفّقك الله وأعانك .