الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
مشكلتي مع زوجة ولدي، خطبتها لأنّها حلوة وجميلة لكنّي لم أكن أعرف تصرّفاتها وأخلاقها وتحدّيت الكلّ وزوّجتها إيّاه لأنّه أحبّها من نظرته إلى صورتها فأعجب بها وتّعلّق بها علما أنّ أخواله وأعمامه وإخوته غير راضين ولا أحد حضر العرس إلاّ القليل ..وكان أهلها راضين يسكنون معنا ، سألتني عنها أختها أين تسكن أختي فقلت لها هي معنا تسكن في غرفة وحمّام خارجي فطار عقلها وقالت أختي تسكن في غرفة بدون حمّام بينما زوجة ابنك الكبير عندها حمّام وأختي لا... وأمّها صامتة لم تردّ ولم تسكت ابنتها فقلت لها وأنا ماسكة أعصابي لقد قلت لكم تسكن معنا إلى أن ننتقل إلى البيت الذي اشتريته وأعطيها شقّة .. كنت أردّ عليها باحترام بينما هي تردّ بوقاحة وأمّها صامتة والعروس ساكتة .. قلت لولدي لا نريدها مادام هذا كلام أختها وأمّها لكنّ ابني رفض أن يطلّقها لأنّها مقتنعة وراضية وغير مكترثة بكلام أختها وأمّها. أتممنا مستلزمات الزواج ، لكن لمّا قرب العرس غيّر ولدي رأيه وقال لي لا أريد أن أسكن معكم .. هذا بسبب تأثير أمّها وأختها فأثّرت هي عليه لجمالها أمّا أنا فهدّدتّه بعدم الحضور . وأخيرا استأجر شقّة لنفسه وتزوّج فيها غصبا عنّي لكنّي وافقت لأنّ ولدي ألحّ عليها وأعطيناها المهر الذي كلّه منّي من حلال إخوته الأيتام ، ومكثا شهرا ثمّ غادرا الشقّة خائفين من الأصوات الغريبة لأنّ الشقّة مسكونة ، ووضعا أمتعتهما في بيتي، قالت لي سأسكن معكم ولم يبق سوى شهرين وننتقل إلى بيتنا ونستلم شقّتنا فوافقت واستأنست برجوع ولدي إلى البيت لكن بدأت المشاكل .. فهي دائما نائمة لا تقوم بزوجها ، قلت لها حبيبتي إنّي مشتهية منك طبخ حلويات وزوجك يحبّ طبخة الربيان قالت لي لا حبيبتي ما سكنت معك لأطبخ لك ،أنا أطبخ لزوجي فقط وهو ساكت غير راض لكنّه غير قادر أن يتكلّم لأنّه مقهور منها تضحك له فينسى كلّ شيء وينادي الخادمة تعدّ له طلباته ، هي غاضبة الآن ولا تسلّم عليّ وجالسة بفندق تأكل ولا تفعل شيئا -أكل مطاعم- تقوم آخر النهار وتسهر إلى الصبح وتجلس عند أذان المغرب لا صلاة ولا شيء وحتّى ولدي الذي كان يصلّي لم أره يصلّي والحالة كاسفة بالنسبة لي مقهورة من اختياري مقهورة أغضبت الأهل كلّهم من أجلها ولم تعرني اهتماما لا أدري ماذا أفعل .. أريد حلّا علما أنّ ولدي غير مرتاح معها يريد أن يطلّقها ، لكنّه خائف من شماتة أهله ، قال لي ادعي ربّي أنّها لا تحمل حتّى لا يتعسّر الأمر .. قلت له طلّقها ، لكنّي أستغرب عندما أسمعه يضحك عندها ويتحدّث معها .. لقد تعبت ، ماذا أفعل ؟ أريد حلّا هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل أم أعيش معها طول عمري في قهر؟ شكرا أرجو الردّ بسرعة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ أختي (بدريّة) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يجعل لكِ من أمركِ رشدا .
أختي الغالية أراكِ تتّفقين معي أنّ الخطأ منذ البداية كان منكِ حينما كان اختيارك لزوجة ابنك لم يكن على أساس الدين والخلق بل كان على أساس الجمال الشكلي, وقد روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) , وليس في الحديث أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها؛ وإنّما المعنى : أنّ هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوّج المرأة لدينها ، وهو ما رغّب فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقوله : (فاظفر بذات الدين تربت يداك) . قال النووي رحمه الله :" الصحيح في معنى هذا الحديث أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أخبر بما يفعل الناس في العادة فإنّهم يقصدون هذه الخصال الأربع ، وآخرها عندهم ذات الدين ، فاظفر أنت أيّها المسترشد بذات الدين .
هذا كان الخطأ الأوّل , والخطأ الثاني عدم التحرّي والسؤال عن الأسرة وعن البنت, أمّا ولدك فهو معذور؛ فأنتِ كامرأة خدعكِ الجمال والشكل , فما بالكِ بولدك وهو شابّ ؟! والشابّ في الغالب عندما ييسّر الله له الزواج يتعلّق قلبه بزوجته خاصّة إذا كانت جميلة وينجذب إليها ؛ فهي حلاله وبها يعفّ نفسه عن الحرام, وبها يهدأ قلبه وتستقرّ نفسيّته , ولذا تجدينه يغضّ الطرف عن عيوب كثيرة قد يراها فيها؛ خاصّة في الأشهر الأولى أو السنة الأولى من الزواج, ثمّ ما يلبث بعد فترة أن يفيق ويرى عيوبها ويضيق صدره بأفعالها ويقرّر هو بنفسه ما يمكن فعله بعد ذلك. فقط انصحيه بأن يحاول تأجيل الحمل قدر المستطاع , ولا تطلبي منه طلاقها , واتركيه حتّى يأخذ القرار هو بنفسه, وتجنّبي التعامل مع زوجته إلاّ في الأمور البسيطة, لا تطلبي منها شيئا لنفسكِ, بل أظهري لها استغناءكِ عنها , والأفضل لكِ ولهما الانفصال في المعيشة, وعندما يكون لها شقّة منفصلة اجعلي الخادمة لكِ ولأولادكِ الآخرين الذين لم يتزوّجوا فقط, واتركيها هي أن تتحمّل أعباء بيتها وطلبات زوجها وحدها, وأمّا الصلاة فلا يصحّ التهاون فيها أبدا ؛ فدائما ذكّري ابنك بالصلاة ولا تملّي من ذلك, يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} فاصبري على دعوته ترغيبا وترهيبا , بصورة مباشرة وغير مباشرة , وأبشري لأنّه متعوّد عليها منذ صغره فستنفعه التذكرة بإذن الله, وهو عليه أن يأمر زوجته بالصلاة فهو القيّم عليها وهو راعٍ لها و مسؤول عن رعيّته, وأكثري من الدعاء لولدكِ بأن يصلح الله حاله ويصلح له زوجته . ونصيحة أخيرة لكِ أختي الفاضلة اجعلي زوجة ولدكِ كابنتكِ, والأمّ الحنون الواعية تتغاضى عن بعض أخطاء ابنتها , وتحاول تعديل سلوكها بطريقة ليّنة حتّى تكسب قلبها, وأنتِ حينما تكسبين قلب زوجة ولدكِ يمكنك بعد ذلك أن تعدّلي وتغيّري فيها أمورا كثيرة بإذن الله جلّ وعلا .
حفظكِ الله ورعاكِ .