الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
تعرّضت للاغتصاب عندما كنت صغيرة، و خلال سنوات حياتي اللاحقة بدأت أنتبه بشكل واضح أنّني غير قادرة على التفاعل العاطفي مع أيّ حدث يحصل لي، لا أستطيع أن أشعر بالسعادة أو الحزن أو التوتّر أو الخوف ...
عمر المشكلة
10
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما حادثة الاغتصاب، و ربّما مسبّبات أخرى.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم توفّر مركز للعلاج النفسي في مدينتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
- قراءة الكثير من الكتب و محاولة التطبيق .
- تدوين الملاحظات بشأن حالتي حتّى أحدّد بؤرة المشكلة لأعالجها .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة منيرة .
أختي الفاضلة من الواضح أنّ تأثّرك بواقعة الاعتداء الجنسي مازال يعيش بداخلك حتّى الآن لأنّك لم تتخلّصي بعد من آثار الصدمة التي ألمّت بك ، وهذا ما جعل بينك وبين الأشخاص والأحداث المحيطة بك حائط صدّ وكأنّك في حالة من الحداد مستمرّة في شكل تبلّد انفعالي ووجداني تجاه مجريات الأمور من حولك ، فأنت لم تبكي ولم تصرخي ولم تحكي لأحد ولم تقتصّي من الجاني ، كلّ هذا جعلك ضحيّة للمغتصب وصعب عليك تحمّل تلك المشاعر الأليمة دون التنفيس عنها لمن تثقين به أو لأحد المتخصّصين وهذا هو المفضّل حتّى تخرجي انفعالاتك بشكل إيجابيّ وتستعيدي ثقتك بنفسك .
الأخت الفاضلة أنت تحتاجين إلى استعادة ثقتك بنفسك وإعادة صياغة حياتك بشكل إيجابيّ للعيش في الحاضر بإيجابيّة والنظر إلى المستقبل بتفاؤل ، لذا عليك اتّباع بعض الخطوات الإرشاديّة النفسيّة التالية وهي :
-في البداية لابدّ من الابتعاد عن كلّ شيء يذكّر بهذا الحادث أماكن أشياء حتّى التفكير في الموقف نفسه حتّى نطوي صفحة الذكريات الأليمة .
-إعادة استكشاف نفسك من جديد من خلال التعرّف إلى إيجابيّات وسلبيّات شخصيّتك وتنمية تلك الإيجابيّات والتخلّص من السلبيّات في شكل خطّة وعليك تنمية الإيجابيّات والتخلّص من السلبيّات .
-البحث عن أنشطة وهوايات تمارسينها لبناء شخصيّتك، تعلّم أشياء جديدة والانغماس في أنشطة جماعيّة مفيدة .
-التعبير عن مشاعرك أوّلا بأوّل لا تحبسي انفعالاتك أو رفضك لأشياء تفرض عليك ، درّبى نفسك على التعبير عن الرفض بقول كلمة لا للطلبات غير المعقولة ولكن بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا .
-حاولي أن تعبّري لوالدتك عمّا حدث لك حتّى تشعري بالدعم والمساندة الاجتماعيّة وتستعيدي الأمن النفسي لديك، ويفضّل الذهاب إلى الاختصاصي النفسي لمساعدتك على التفريغ الانفعالي المحبوس بداخلك .
-عندما تتراكم المشاعر والذكريات الأليمة لديك اكتبي على ورقة ما تشعرين به دون توقّف أو تفكير ثمّ مزّقي الورقة .
-كوّني شبكة من العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة حولك حتّى تتبادلي التفاعل والتبادل الاجتماعي والحوارات والمساندة الاجتماعيّة .
-سخّري هذا الحادث الأليم بشكل إيجابي في حياتك من خلال الكتابة والقراءة والاشتراك في الجمعيّات المناهضة للعنف ضدّ المرأة .
-حدّدي مجموعة من الأهداف الواقعيّة التي ترغبين في تحقيقها وضعي خطّة زمنيّة لتنفيذها وكافئي نفسك على تحقيق تلك الأهداف .
-لا تجلسي بمفردك تستغرقين في الماضي بأفكار سلبيّة ... بل استغلّي وقتك كلّه في عمل أشياء إيجابيّة فإنّ الماضي لا يحقّق شيئا جديدا .
-تعلّمي التفاؤل والنظرة الإيجابيّة وابتعدي كلّ البعد عن النظرة السلبيّة والتشاؤم ، وقرّرى أن تكوني سعيدة وراضية بكلّ جوانب حياتك واجعلي أزماتك تقوّي عزيمتك على مواصلة الحاضر .
-واظبي على صلواتك ودعائك وتقرّبك إلى المولى عزّ وجلّ حتّى يلهمك القوّة والعزيمة والمساندة .
الأخت الكريمة تمنّياتي لك بكلّ التوفيق والنجاح والقوّة في حياتك وفي انتظار تواصلك معنا للردّ على أيّ أسئلة واستشارات .