الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي تخصّ أهله ، فقد عثر على رسائل في هاتفي وأنا أتحدّث مع أمّي عمّا قال أقاربه عن والدته وأخذت المشكلة أكبر من حجمها فقام بضربي وأنا حامل . خرجت من البيت وأسعفتني الشرطة علما أنّني أعيش في أمريكا حاليّا ولَم ألد إلى الآن ، بعدها وضعوا زوجي في التوقيف لكنّي لم أطلب هذا، هم من قرّروا فعل هذا الأمر وأخذوني إلى المستشفى وقرّروا الإحالة على المحكمة وانتهى الوضع على خير والحمد الله .. أعيش حاليّا مع زوجي في بيت واحد لكنّ الأوضاع متوتّرة جدّا ، علما أنّ أهله لا يريدونني والحال أنّني على وشك الولادة . بالإضافة إلى كلّ هذا قال لي زوجي إن تكلّمي أهلك أطلّقك ، حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي علما أنّهم علموا بما حدث وهم يعيشون في بلد آخر .. أرجو أن تنصحوني ماذا أفعل ، إذ لا يمكنني التخلّي عن أهلي وهل هذا جائز في الإسلام؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي يجب أن تعترفي أنّك أخطأت خطأ كبيرا في حقّ زوجك وأهله ، فمهما كان أهل الزوج ظالمين أو غير راغبين في زوجة ولدهم يجب أن تكون علاقتك بهم ظاهريّا جيّدة ومحترمة وخاصّة أمام زوجك ولو ظلموك ، لك أن تدعي الله أن ينصرك عليهم وليس لأحد أن يلزمك بأن تحبّيهم لأنّ الحبّ ليس إجباريّا إنّما الإجباري هو الاحترام الظاهري، لذلك كانت ردّة فعل زوجك قويّة لأنّهم أوّلا وأخيرا أهله مهما كانوا على خطإ ، فكما قال الشاعر: أهلي وإن جاروا عليّ كرام .
أوصيك بأن تتقرّبي إلى زوجك وتعتذري منه إمّا مواجهة أو برسالة رقيقة تظهرين فيها الاعتراف بالخطأ والندم وأنّها زلّة منك ، وقبل أن ترسليها ادعي الله أن يلين قلبه عليك ويرزقك عنده القبول ، وبعدها حسّني علاقتك معه وأظهري لأهله حسن العشرة والمجاملة الطيّبة وتجاهلي عدم تقبّلهم لك وادعي ربّك بالنصر وإصلاح العشرة مع زوجك ، وأنصحك بدعاء عباد الرحمن ( ربّنا هب لنا من أزواجنا و ذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما) ادعي به في كلّ صلاة قبل السلام لأنّه وقت إجابة وسترين الخير من ربّ رحيم .