الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت وعمري ثماني عشرة سنة وكنت سأنتقل إلى ثالث ثانوي .. ما درست جيّدا فرسبت وفي السنة الموالية رجعت ودرست في البيت ..وفي السنة التي تلي حملت وأنجبت ولدا، ثمّ بعد الأحداث غادرنا سوريا .
في السنة الماضية سجّلت لكنّي حامل ولم أقدر ..
لي أوّل ولد يذهب إلى المدرسة وزوجي إلى الشغل وأنا كلّ النهار في البيت مع ابني عمرو .
تمنّيت كثيرا التسجيل بمركز للتعليم ، لكن مشكلتي ابني الصغير ، فقرّرت أن أتقدّم لمنهاج لبناني أدرس حرّة وأدرس في البيت ، لكنّي أحسست أنّه صعب فبقيت محتارة ومتضايقة وسوف لا أجد حلاّ وأمنيّتي وسعادتي أن أحصل على شهادة الثانويّة العامّة وأنتقل إلى الجامعة .
زوجي يحبّ أن أكون متعلّمة وأربّي أولادي ويقول لي اشتغلي وأنا أساعدك ،علما أنّه مهندس ..
عمر المشكلة :
منذ 2014 حتّى الآن .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الغربة و المنهاج و ابني وأنا ، لأنّي لا أعرف كيف أتصرّف وكيف أدرس ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ الغربة والوحدة والاكتئاب الذي يلازمني بسبب الوحدة والفراغ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
أظلّ في البيت ولا أسجّل وأربّي أولادي جيّدا وأنسى قصّة الدراسة فتظلّ حرقة في قلبي ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا وسهلا ومرحبا بك وبأمثالك من ذوات الهمم والطموح ، أسأل الله أن يكثر من أمثالك من الأمّهات الراغبات في تحصيل العلم والحريصات في ذات الوقت على تربية أبنائهنّ التربية الصالحة ورعايتهم كما يلزم .
عزيزتي:
أعلم أنّك في خيار صعب بين رغبتك الأولى في مواصلة الدراسة ورغبتك الثانية في رعاية أبنائك .. ولا تعارض بين تحقيق الرغبتين والنجاح في كليهما بإذن الله .. ما تحتاجين هو التخطيط السليم والمتأنّي مع الترتيب والاستعداد والمثابرة .. والله المستعان.
عدم توفّر مكان تضعين فيه طفلك الصغير يستلزم أن تبقي بصحبته هذا العام ، وفي ذات الوقت دخول الامتحان في منهج ربّما يكون جديدا وغريبا عمّا درست سابقا ، يتطلّب استعدادا ووقتا وجهدا أكبر .. وبالتالي ما أنصحك به هو
التالي :
من بعد الاستخارة في هذا الأمر وطلب العون من المولى سبحانه وتعالى .. أحضري كتب المنهج الدراسي الذي ستقدمين على الامتحان فيه .. وابدئي من الآن المذاكرة والاطّلاع والاستيضاح عن غموضه وما يستعصي عليك وأنت بالبيت ترعين ابنك وتديرين شؤون منزلك ، وفي العام القادم بإذن الله تقدّمي للتسجيل واستمرّي في المذاكرة في المنزل، وفي ذلك الحين يكون ابنك قد وصل إلى عمر تستطيعين فيه تركه في حضانة متخصّصة إلى حين أداء الامتحان والعودة.
وبهذا تكونين قد كسبت الوقت واستثمرته استثمارا جيّدا بإذن الله.
توكّلي على الله ولا تخافي .. فمادمت تمتلكين الرغبة وزوجك يشجّعك فالتوفيق نصيبك بإذن الله .
دعائي لك بالنجاح والتوفيق أسريّا وعلميّا .