الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
كنت في فترة الدراسة مندمجة فقط في الدراسة ومتفوّقة والأولى على دفعتي نتيجة اهتمامي واجتهادي وتفرّغي التامّ للدراسة وانقطاعي عن واقع الحياة ومسؤوليّاتها الأخرى .. وبعد تخرّجي شعرت بفراغ كبير وتعذّر حصولي على وظيفة مدّة سنة ، كانت سنة عصيبة وبعدها شاءت أقدار الله أن ألتحق بدبلوم المعلّمين مدّة فصلين وتمّ تعييني بعدها معلّمة، ولكن الصدمة أنّه تمّ تغيير تخصّصي وتعييني بمنطقة بعيدة..
المشكلة أنّني لم تكن لديّ دافعيّة للتدريس ولم أحبّ التخصّص الآخر ، وإلى هذه السنة الثانية وأنا أشعر أنّني لم أنجح كمعلّمة وأردت تعلّم السياقة ورسبت في أوّل اختبار ، لا أتقن التحكّم في المقود بعد ثماني ساعات تدريب متلاحقة وفقدتّ الصبر لكثرة ما صبرت على الدراسة .. إنّني في حاجة إلى شيء يعزّز ثقتي ، في حاجة إلى إنجاز في حياتي ، أشعر أنّني فاشلة في شؤون الحياة وأتمنّى أن أعود طالبة..أرجوكم معاناتي طويلة ولا أستطيع توصيل كلّ ما بداخلي ، لقد أطلت عليكم لأنّني أحترق من داخلي وقاربت على اليأس لأنّني أشعر بالعجز عن التطوّر والتغيّر والنضج ...
عمر المشكلة
عامان

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ميم .. ومرحبا بك .
أختي الكريمة .. ألمس في كلماتك قدرا كبيرا من الضغوطات التي تعانين منها وهذا سبّب توتّرك وانزعاجك ..لذا أنصحك بتمارين الاسترخاء أو الاستماع للجلسات الجاهزة لتخفيف الضغوط وهذا أمر مهمّ لتستعيدي ثقتك وقو تك .
وحاولي دائما تفريغ انفعالاتك السلبيّة وكلّ ما يزعجك بالكتابة ثمّ تخلّصي منها .
بعدها ستستشعرين أنّ حياتك مليئة بالإنجازات ، فتعليمك وعملك هما أحد هذه الإنجازات التي حُرم منها الكثيرون وكذلك تفوّقك ..أمّا ما يعترضك من إخفاقات فهي تجارب تحتاج إلى إعادة بشكل أفضل ..ولو أنّ كلّا منّا ركّز على إخفاقات حياته وتناسى ما لديه من إنجازات ونجاحات لتوقّفنا عن الإنجاز ولاهتزّت ثقتنا بأنفسنا .
لذلك حاولي التركيز على ما لديك وما أنجزت بشكل دائم .
بعد ذلك ابحثي عن المواضع التي تحتاج إلى تقوية لتكوني أكثر إبداعا . واحرصي على التعرّف على مواطن قوّتك لتستشعري الثقة بنفسك. ودوّني إنجازاتك بشكل مستمرّ وستجدين أنّك فعلا منجزة ..لكنّك انحزت بتفكيرك نحو الإخفاقات .
وتذكّري دائما أنّ وضعك الآن ليس سيّئا إنّما يحتاج إلى مهارات تطويريّة ليكون أفضل ..أمّا في السابق فقد كنت مدّة سنة تنتظرين وظيفة بفارغ الصبر فأنت الآن في وضع أفضل ولله الحمد .. وستتحسّن أمورك للأفضل بإذن الله لكن الزمي الصبر والدعاء .
دعواتي لك بالتوفيق .