الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله، سبق أن أرسلت طلب استشارة كيف أتعامل مع زوجي وعائلته النرجسيين
www.lahaonline.com/consultation/view/49898.htm
أودّ أن أضيف أنّ زوجي دائم التهديد بالطلاق أو الزواج ثانية ، ليس لدينا أطفال والسبب الطبّي يرجع إلى زوجي، أنا حاصلة على دكتوراه وأعمل ، كلّ يوم أهله يختلقون مشكلا حتّى أوقف عملي، أحتاج إلى خبير يرشدني فأنا لست امرأة خبيثة ولا داهية ، وبصراحة عجزت أمام حيلهم وألاعيبهم وأنا في حالة نفسيّة يرثى لها ، أحسّ أنّني سأختنق وصحّتي تدهورت وشهيّتي ضعيفة وأنا في حيرة إمّا أن أجد حلاّ وأستطيع التكيّف والتعامل معهم أو الطلاق، أرجوكم أنتم أملي الأخير بعد الله أجيبوني بسرعة فأنا كلّ ساعة أطّلع على "إيميلي" لعلّني أجدكم قد أجبتم على الاستشارة الأولى ، وها أنا أنتظر إجابتكم على كلتا الاستشارتين، بارك الله فيكم ونفع بكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (راجية) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك .
ابنتي العزيزة لعلّه وصلكِ ردّي على استشارتكِ الأولى، فقد نُشرت في الموقع , وقد بيّنتُ لك طريقة تعاملك مع زوجك وأهله, فحاولي واسعي من أجل المحافظة على زواجكِ, واتّبعي الخطوات التي أشرت عليك بها, ولا تفكّري في الطلاق إلاّ بعد أن تبذلي كلّ ما في وسعكِ من أجل المحافظة على حياتك الزوجيّة , فإن تحسّنت الأمور فالحمد لله , وإن ظلّت الأمور كما هي؛ فعليكِ اللجوء إلى الحلّ الذي ذكره الله سبحانه في القرآن الكريم حيث يقول جلَّ من قائل:{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}[سورة النساء الآية 35] فيجتمع أحد العقلاء العدول من أهلكِ مع أحد من أهله, ويضعان الشروط التي ترين فيها مصلحة لكِ وحلاّ لمشاكلكِ, كأن تشترطي عدم تدخّل أهله في حياتكِ, ولكِ أن تطلبي مسكنا يبعد عن أهله حتّى تقلّ المشاكل, وأن تستمرّي في عملكِ وليس من حقّ أهله منعكِ من العمل, خاصّة إذا كان تمّ الاتّفاق بينكما قبل الزواج على أن تعملي, ولا أنصحك بالتنازل عن شروطكِ فأنتِ في موضع القوّة والحقّ معك, ثمّ بعد هذه الجلسة ستتّضح لك الأمور أكثر, ففي حالة تمسّك زوجكِ بكِ سيوافق على شروطكم, أو على الأقلّ على بعضها, أمّا إذا تعنّت ورفض شروطكم وطلباتكم فهو يريد الطلاق, فليطلّق إذاً وينتهي الأمر, وربّما يكون هو من يريد أن يُلجئكِ إلى طلب الطلاق رغبة منه في أن تتنازلي عن حقوقكِ , كلّ هذه احتمالات, المهمّ ستتّضح الأمور بعد الجلسة التي تعقد بينكما, واستخيري الله قبل اتّخاذ أيّ قرار , ولعلّ الله يعوّضك خيرا منه زوجا صالحا وذرّية صالحة تسعدين بهم, وقد كان الأحرى بهذا الزوج أن يكرمك ويسعدكِ كي يعوّضكِ عن حرمانكِ من الذرّية، وأودّ أن أذكّرك بأنّ الطلاق ليس كلّه شرّا, بل يعتبر الطلاق الحلّ الأمثل في كثير من الحالات, ففيه فرج للكثيرين الذين يعيشون في ضنك ونكد ويعانون من حالات نفسيّة صعبة, وقد جبر الله خاطر المطلّقين والمطلّقات, فقال عزَّ وجلَّ: { وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا }[سورة النساء الآية 130].
أسأل الله الكريم أن ييسّر أمركِ ويلهمكِ الصواب.