الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
تربّيت في عائلة قمّة في الأخلاق ،من يرى أخلاقنا أنا وأخواتي يمدحنا ، لكنّي أنا شخصيّا أعاني من جفاف عاطفي، أهلي طيّبون لكنّهم لا يدلّلونني أو يشعرونني أنّهم أهلي إلى درجة أنّني أحسّ أنّني لست ابنتهم .. أريد أن أرى أمّهات صديقاتي كيف يدلّلنهنّ و كيف هنّ قريبات منهنّ ، أتمنّى أن أعيش مثلهنّ ، دائما ما أستغفر ربّي لأنّني خائفة من هذا الشعور .. هذا غلط وحرام دائما ما أتخيّل أنّه لو أجريت تحليل DNA سوف لا أكون ابنتهم ،ووصلت إلى مرحلة أنّني أتمنّى شيئا وأتخيّل أنّ لي أمّا ثانية ستلقاني و تأخذني لتعوّضني عن الفراغ و"التهميش" الذي كنت أحسّ به .. هذا كلّه مجرّد خيال لكن يلازمني دائما كلّ يوم و كلّ لحظة . حدثت مشكلة وهي أّنّني رأيت شيئا غير سويّ لا أحد يعرفه إلاّ أنا جعلني أتقزّز من البيت وأتمنّى الموت .. علما أنّني أصلّي و أدعو و أقوم الليل ، لكن هذا التفكير يرافقني دائما .. وشكرا ...
عمر المشكلة
سنة 2014
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عندما أطرح فكرة مشروع صغير أشتغل به أو أحكي لهم عن طموح أو حلم يضطرّونني للشعور بأنّهم لا يسمعون أو أنّه مستحيل تنفيذه ، وكذلك اختلافي عنهم في الشكل و في العينين والطول إذ أنّني أختلف عنهم تماما ، فلا أحد في العائلة يشبهني وهذا ما جعلني أحسّ أنّني لست ابنتهم ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة moon
ما تشعرين به من إحساس الجفاء والشعور الدائم الذي تصدّر إليك بعدم المواجهة والحوار مع أفراد أسرتك هو أسلوب وسلوك لديهم ، والكثير من الأسر كذلك ولا أقول إنّ هذا هو السائد أو الجيّد ، ولكنّ التواصل غير الجيّد بين أفراد الأسرة هو الذي يجعل هذه الفجوة تحدث بين الآباء والأبناء ، وكلّما كنّا أكثر إدراكا لما نريد في المقابل زاد احتمال حصولنا عليه .
فالطلبات غير المصحوبة بمشاعر واحتياجات المتحدّث ربّما تبدو كأنّها أوامر .
حبيبتي يجب أن نعبّر عمّا نطلب باستخدام لغة إيجابيّه قد حكمت على من حولك نظرا للتعبير عن احتياجاتك التي لم تتمّ تلبيتها .
عليك بالمحاولة مرّة أخرى بطريقة الحوار والتواصل الإيجابي غير العنيف .. هذه الوسيلة ليست لأفراد أسرتك فقط بل اجعليها لغة حياتك بينك وبين الآخرين .
نحن لا نغضب أبدا بسبب ما يقول أو يفعل الآخرون .
حبيبتى غيّري طريقة تفكيرك .
إنّ قدرتنا على منح التعاطف للآخرين تمكّننا من التعبير عن أنفسنا بصدق وصراحة وتعمل على تقليل احتمالات وقوع العنف .
أتمنّى أن تعيدي التفكير في طريقة تعاملك مع الأسرة وترك أفكار الوسوسة التي تشكّك في جذورك .
حبيبتي لتكن توقّعاتك من الآخرين واقعيّة ، خذي بعين الاعتبار مواهب كلّ شخص وقدراته وإمكاناته .
حبيبتي انظري إليهم الآن نظرة جديدة وحاولي مرّة أخرى.
حاولي أن تعطي إحساسا بالانتماء والقبول حتّى لو لم تكوني تنتمين إلى هذه الأسرة فسوف تتغيّر النظرة نحوك .
قودي الآخرين بتأثيرك وبالإرشاد الحكيم لا بالقوّة ولا بالعنف حتّى لو كانوا يمارسونه .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وننتظرك صديقة دائمة .