الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمّ موظّفة أنشغل كثيرا عن ابنتي الوحيدة ذات الأعوام الثلاثة والنصف .
بدأت مرحلة العناد الصريح ومحاولة استفزازي ، فاشتريت خيزرانة لتأديبها وتخويفها .وبعد أسبوعين حاولت أن أكسبها فقلت إنّني رميتها في القمامة وأنت شاطرة فلا نحتاجها ، انبسطت كثيرا لكنّي لم أحسّ بنتيجة .. فضلا عن مشكلتي ومن الأدهى والأمرّ أنّها متأثّرة بابنة أختي عمرها اثنتا عشرة سنة ألفاظها بذيئة وعنيفة مع أمّها، لأنّها منفصلة عن أبيها وابنتي تقلّدها في كلّ شيء من العناد والصياح والألفاظ المؤذية ..
أرجو إفادتي فأنا لا أقدر أن أمنعها من المكوث معها كلّ صباح ، هي عندهم حتّى العصر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة نور وفّقها الله
نرحّب بك في موقع لها أون لاين وجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات، سائلين المولى عزّ وجلّ أن تجدن فيه الفائدة، وأن يعيننا على تقديم ما فيه النفع للجميع.
من الواضح أنّ ابنتك تودّ التعبير لك عن حاجتها للقرب منك ولاهتمامك بها. ربّما كان التعامل معها في الفترة السابقة قاسيا، وانتهى بشراء الخيزرانة ! والقاعدة التربويّة تستلزم إشباع الرغبات وتلبية الاحتياجات قبل اللجوء إلى أساليب عقابيّة لتعديل السلوك.
لابدّ أن تجدي وقتا كافيا لابنتك، حتّى في زحمة مشاغلك، لأنّ بقاءها وحيدة دون أشقّاء تلعب معهم، واضطرارها للذهاب إلى ابنة أختك رغم الفارق الكبير في العمر، له آثار سلبيّة بدأت تشعرين ببعضها ، وبعضها الآخر لا يعلم إلاّ الله كيف سيكون، خاصّة بعد بلوغ ابنة أختك ودخولها مرحلة المراهقة، حيث لا يستبعد أن يتزايد عنادها لأمّها وأسلوبها غير المناسب معها!
بناء علاقة إيجابيّة بينك وبين ابنتك هو السبيل الأمثل للتغلّب على هذه المشكلة، وحينما تمنحينها الحبّ والحنان والتقدير ستجدين أنّها لن تصبح في حاجة إلى السلوكيّات السلبيّة للحصول على اهتمامك؛ لأنّها تحصل عليه بشكل طبيعي .
الأمر يحتاج إلى بعض الوقت، فهي لا تستطيع التغيّر خلال فترة بسيطة من طفلة معاندة متمرّدة، إلى طفلة مطيعة متعاونة. لابدّ أن تشعر أنّك تغيّرت معها بشكل كامل ومستمرّ، ودون شروط (أي أنّ محبّتها والاهتمام بها ليس مشروطا بسلوكها)، وحينها ستبدأ في التغيّر إيجابيّا، وتبدأ تثق بك أكثر من غيرك، ثمّ تقترب منك لتكون أشبه بالصديقة، لاسيما أنّها طفلتك البكر، التي تحتاج القرب من أمّها، خاصّة في غياب الأشقّاء.
فكّري في إدخالها روضة أطفال جيّدة لتشغل وقتها وتكسبها مهارات اجتماعيّة جيّدة. فهذا يجعلها أكثر انشغالا وبالتالي أقلّ رغبة في الذهاب لابنة أختك، لاسيما أنّها ستتعرّض لمصادر تعلّم متنوّعة، تقلّل انفراد ابنة أختك بها كنموذج تقلّده وتتأثّر به.
لم تذكري شيئا عن والدها، حيث أنّه من الضروري أن يكون له أيضا دور في تربيتها والاهتمام بها وشغل بعض وقت فراغها. أحيانا يكون دور الأب موازيا لدور الأمّ، خاصّة عندما تنشغل الأمّ . لذلك حاولي أن يكون قريبا منها، ويصطحبها أحيانا في بعض المشاوير للتسوّق أو زيارة بعض الأقارب.
تذكّري أنّ مفتاح الحلّ بيدك، ويبدأ منك أنت، فتوقّفي عن الشدّة والقسوة، وابدئي في زرع الثقة والمحبّة المتبادلة بينكما، وستثمر قريبا بإذن الله تعالى. ولا تنسي الدعاء خاصّة في أوقات الإجابة بأن يصلحها الله ويعينكم على تربيتها والعناية بها ، أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق، وأن يحفظها لكم من كلّ شرّ، إنّه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .