الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أودّ أن أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع الذي يفتح ذراعيه يوميّا لاستقبال مشاكل الأفراد وحلّها بالنصح والإرشاد.
مشكلتي بدأت منذ ثلاثة أسابيع تقريبا عندما ذهبت مع والدتي لشراء الذهب ، وكان عمر الشابّ الذي يعمل في المحلّ في العشرينات تقريبا. عندما دخلنا بدأت أمّي تتحاور مع شابّ آخر من أجل شراء طقم ذهب لأختي التي ستتزوّج قريبا ، وكان هذا الشابّ ينظر إليّ من بعيد نظرات متواصلة لم أفهم مقصده إلى درجة أنّني شعرت بالارتباك و خرجت من المحلّ. بعد أسبوعين ذهبنا إلى نفس المحلّ لوجود تعديلات على الطقم، فرأيته يتحدّث مع أمّي بمرح و مزاح و كان يضحك معها ويعاملها معاملة وكأنّها أمّه أو قريبته ثمّ بعد ذلك اكتشفنا أنّنا من مناطق و عائلة متقاربة ، ثمّ سأل أمّي لمن تشترين هذا الذهب فأجابته لابنتي التي ستتزوّج قريبا و أشارت بيدها إلى أختي الكبرى ثمّ سألها هل هاتان الاثنتان ابنتاك ؟ فقالت نعم ثمّ أشار إليّ وقال هذه أيضا ابنتك فقالت أمّي نعم ، ثمّ سألها عنّي إذا كنت مخطوبة أم لا فأجابته أنّي ما زلت أدرس وغير مخطوبة ، ثمّ سأل من الكبرى و من الصغرى فينا ومن منّا مخطوبة ثمّ بعد مدّة قصيرة أعاد السؤال ، ثمّ قال الله يرزقها الزوج الصالح الذي يصونها ، وعاد إلى الضحك والمزاح مع أمّي وكأنّها والدته ، كان وهو يضحك ينظر إليّ نظرة خاطفة فكنت أشعر بالإحراج و أطأطئ رأسي إلى أسفل .. بعد يومين ذهبنا مرّة أخرى ولكنّ موقفه كان غريبا جدّا ، فكان يتجاهلني تجاهلا غريبا وكأنّنا لسنا موجودين في المكان فاستغربت تصرّفه هذا ، منذ يومين يضحك و يمزح معنا و اليوم يتجاهلنا.
هل من الممكن أن تشرحوا لي سبب نظراته هذه أو تصرّفاته علما أنّني بدأت أفكّر فيه كثيرا و أشعر بمشاعر غريبة تجاهه ولكنّي لن أرضى بعلاقة غير شرعيّة لا ترضي الله ، فأنا أخاف الله ولكنّي رأيت فيه الصفات الحسنة وأدعو الله إن كان خيرا لي أن يجمعني به في الحلال .
عمر المشكلة : شهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك صغيرتي الغالية بين أفراد أسرتك الثانية أسرة موقع (لها أون لاين )
سعدنا بصراحتك وفطرة مشاعرك حفظك الله ورزقك التقوى والعفاف والعفّة .
لاشكّ أنّ مشاعر البنات متقلّبة ومتداخلة طوال فترة المراهقة والشباب ، والنجاة أن تظلّ المشاعر فقط دون ترجمتها إلى أفعال وتقاد بها الجوارح ..
الحبّ ليس حراما أو جريمة ولكنّه الحبّ الحلال الذي شرعه الدين
من نحبّ ومتى وكيف ؟
الميزان هنا هو مراقبة الله في قلب ونفس كلّ فتى وفتاة ،
ممكن أن تثبت الخاطرة وتتحوّل إلى مشاعر مستقرّة يتوّجها العقل بقرار الارتباط الشرعيّ المباح ، وكثيرا ما تذهب وتختفي وتنسى مع الوقت والحمد لله أنّها بدأت واختفت بدون ذنب أو خسارة .
شبابك ووقتك رأس مالك فلابدّ أن تراقبي نفسك فيما يذهب ولسوف نسأل عنه .
استعيني بالله يبصّرك بالحقيقة وبالحقّ ، اللهمّ أرنا الحقّ حقّا وارزقنا اتّباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
والحياء هو الحياء مع الله ومراقبته عزّ وجلّ في السرّ والعلن .
ومن ترك لله أعطاه الله خيرا ممّا ترك ومن ترك الحرام ناله في الحلال .
والرجل الصادق من يدخل البيت من بابه . فلو كان قاصدا العفاف سوف يطرق بابك ويطلب يدك من أسرتك .
أمّا إنّها مجرّد نظرة وخاطرة مرّت بكما ثمّ اختفت فقدّر الله وما شاء فعل فلا تلتفتي لها ولا تنشغلي بها ، واحذري خطوات الشيطان وتلبيس إبليس فهو يجرّ الإنسان ويزيّن له المعاصي وأنّ فيها الراحة والنجاة .
اشغلي نفسك واحذري الفراغ وإضاعة الوقت في الخيال وأحلام اليقظة .. الفراغ مدخل الشيطان وبوّابة المعاصي ، سدّي على الشيطان ونفسك الأمّارة بالسوء كلّ الطرق .
حدّدي أهدافك وخطّة حياتك وكوني في صحبة صالحة تسلمي .
ساعدي الناس من حولك وأسعديهم تسعدي ويرتح بالك .
عليك بدوام الاتّصال بالله والتقرّب إلى الله والدعاء ..
اللهمّ إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
كوني دوما في معيّة الله وغضّي بصرك واحفظي جوارحك يحفظك الله ويرزقك الزوج الصالح .
يقينا ما قدّره الله مكتوب لك ولن يذهب إلى غيرك .
زوجك هو زوجك الذي كتبه الله لك في اللوح المحفوظ، وهو الخير لك فلا تقلقي ولا تسعي إليه فالزواج رزق الله يأتيك بقدر الله .
إذا كنت لا تعرفين عنوان رزقك فرزقك يعرف عنوانك ،
اصبري واكتمي مشاعرك بينك وبين الله ولسوف يعطيك الله على قدر عفّتك وصبرك وحفظك جوارحك ومشاعرك فما عند الله لا ينال إلاّ بما يحبّ الله .أعزّك الله ورزقك الزوج الصالح.