الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكر كلّ العاملين و العاملات على هذا الموقع الهادف والرائع ..
أنا من أشدّ المعجبات لأنّني ألمس فيه حبّ الخير والرغبة في نفع الناس ،
أنا آنسة جامعيّة أعمل معلّمة بعقود مؤقّتة عمري سبع وعشرون سنة من أسرة محافظة و الحمد لله ، في الآونة الأخيرة بدأت أحسّ بالإحباط واليأس لأنّني لم أجد وظيفة دائمة بعد ، كما أنّه يتقدّم لي شباب لكن لا يتمّ الأمر ولا توجد أسباب مقنعة وبعضهم يرفضني رغم أنّني على قدر من الجمال و الحمد لله ، و الكلّ يشهد على أخلاقي و سلوكي .
في الآونة الأخيرة بدأت أتعب خصوصا أنّ غالبيّة قريباتي تزوّجن ولهنّ وظائف حتّى صديقاتي ..وأصبحت أسمع منهنّ كلاما جارحا أنّني معقّدة و لا أعرف كيف أجذب الرجال على حدّ قولهم . إنّني تركت نفسي للزواج المدبّر لأنّهنّ تعرّفن على شباب حتّى تمكّنّ من الارتباط، لكن و الله يشهد أنّني لم ولن أقوم بأيّ علاقات غراميّة محرّمة قد يراها البعض بالأمر الهيّن لكن عند الله من الكبائر المعضلة .. بدأ وسواس الشيطان وبدأت أقارن نفسي بهنّ ، ولكنّي في نفسي أقول مستحيل أن يخيّبني الله فهو الخبير البصير بعباده فأنا أدعوه ليلا نهارا أن يرزقني الرضا وأن يزيدني تقرّبا إليه وأن يرزقني من فضله الواسع. إخوتي أخواتي أريد حلاّ يخلّصني من هذه الهموم ، أريد علاجا ألاّ أحسد و لا أبغض خلق الله ..
أريد أن أعيش وفقا للمقولة : دع الخلق للخالق ، أريد أن أكون مرتاحة مع الله ، لا أريد أن أشعر باليأس و القنوط .. شكرا حفظكم الله .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أعتذر عن التأخير في الردّ وآمل أن تكوني في أحسن حال، يحدث الإحباط أحيانا من كثرة الضغوطات الاجتماعيّة أو النفسيّة وتحديدا تلك الضغوطات التي لا نستطيع مواجهتها أو التغلّب عليها ، هذه الضغوطات تزيد من شعورنا بالتوتّر وبالتالي الإحساس بالعجز، أرى من رسالتك أنّك تتمتّعين بثقة عالية في نفسك وهذا أمر ممتاز وشيء مطمئن جدّا ،الرزق كلّه من الله رغم أنّنا مطالبون بالسعي إلاّ أنّ الأمر كلّه بيد الله ، شرط أن يكون سعينا في الحصول على الرزق سعيا مشروعا ولا يكون فيما يغضب الله أو يعصيه ، جرت العادة أنّ البنات أو السيّدات عموما يكثر حديثهنّ في كلّ الأمور بعضهنّ يقمن بذلك من باب النصيحة والبعض الآخر من باب التسلية ،فلا عليك من أيّ أحاديث لا تعجبك وتعاملي معها بهدوء وحكمة ،اسمعي واستفيدي بالنافع منها وتغافلي عمّا لا يعجبك ما دام الأمر ليس به إهانة لك،وتذكّري أنّ الأنبياء لم يسلموا من كلام الآخرين وإحباطاتهم .
اعلمي يا عزيزتي أنّ دوام الحال من المحال ،فما ترينه ألما اليوم حتما سيزول بإذن الله.
أنصحك بالاسترخاء وترتيب أمورك وأولويّاتك بهدوء ،كما أنّ التحدّث مع صديقة تثقين فيها سيخفّف عنك المشاعر السلبيّة ، مارسي هواياتك المفضّلة وإن لم يكن لديك هواية فابدئي بالتعرّف على هواياتك من خلال تجربة أنشطة مختلفة حتّى تجدي النشاط الذي تجدين فيه استمتاعك واهتمامك، الرياضة مهمّة جدّا للتخلّص من التوتّر ، يمكنك ممارسة المشي يوميّا ويا حبّذا في الهواء الطلق ، أوصيك ببناء علاقات اجتماعيّة جديدة ويمكنك ذلك من خلال الاشتراك في نوادي اجتماعيّة أو جمعيّات أو الاشتراك في "كورسات" مفيدة ، لا عليك من أيّ إحباط ممّن حولك وامضي قدما في الحياة، فأمامك المستقبل مشرق بإذن الله والرزق بكلّ أنواعه آت إن شاء الله .