الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا سيّدة أبلغ من العمر خمسا وستّين سنة مشكلتي تكمن أنّني أتناول حبوب
Stilnox 10 mg
منذ ستّ سنوات كلّ يوم أتناول حبّة واحدة ليلا مدّة ستّ سنوات مستمرّة على التوالي ..أعاني من الأرق وعدم النوم، وهذا الدواء وصفه لي طبيب قلب مختصّ الطبيب الذي أعالج عنده لأنّني أعاني من ارتفاع ضغط الدم منذ فترة طويلة حوالي خمس عشرة سنة والسكّر مؤخّرا منذ حوالي سنتين .
أردت التخلّص من هذا الدواء لكثرة ما سمعت عنه من أضرار على الصحّة ولكنّي لم أفلح .
أريد منكم مساعدتي وكيف يكون العلاج هل بخفض الجرعات ؟ إذا كان كذلك أريد منكم أن تشرحوا لي الطريقة أو ما هو العلاج ...هل هناك علاج آخر أخفّ منه أو ما هو الحلّ؟ بارك الله فيكم .
قرأت في الإنترنت عن كيفيّة التخلّص من المنوّم ولكنّي لا أعرف صحّة المعلومة وذلك باتّباع من يتناول المنوّمات منذ سنوات طويلة، بتناول كلّ يومين والعودة إلى العيار العادي مدّة يومين، وتكرار ذلك من أربعة أسابيع إلى ثمانية ممّا سهّل عمليّة خفض الكمّية. وفي الأسبوع الأوّل بعد هذه الفترة البدء بتناول نصف العيار طوال أربعة عشر يوما وفي الأسبوع الثاني الخفض إلى الربع مدّة أربعة عشر يوما .
عمر المشكلة
ستّ سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المرض
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إدمان المسكّن .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأمّ الفاضلة بارك لك الله في صحّتك .
تمنّياتي لك بأفضل صحّة وأفضل حال ، الأمّ الفاضلة إساءة استخدام العقاقير الطبّية سلوك إدماني يجب التخلّص منه في أقرب وقت بإذن الله تعالى ، والشيء الإيجابي أنّك طلبت أن توقفي السلوك السلبي لإساءة الاستخدام وهذا شيء إيجابي ومهمّ في نفس الوقت وهذا سوف يساعدك بشكل كبير جدّا كونك مقتنعة أنّ هذا السلوك سلبيّ وسوف يؤثّر على صحّتك .
الأمّ الفاضلة لابدّ في البداية من متابعة الطبيب المعالج لك لجرعات الدواء ، ونجاحك في تقليل الجرعات خطوة خطوة لأنّك في مرحلة تحتاجين فيها إلى عين أخرى تنظر إلى ما تقومين به وتشجّعك على الاستمرار في التوقّف والسيطرة على سلوكك ، وطريقة التدرّج في الامتناع عن الدواء الذي ذكرته طريقة إيجابيّة تؤدّي إلى النجاح في الإقلاع عن إساءة استخدام الدواء اتّبعيها ولكن بمتابعة الطبيب المعالج ، ولا تستبدلي نوع الدواء بآخر أبدا في هذا التوقيت حتّى تقوى عزيمتك وإرادتك في التوقّف عن تلك العادة كما نصحك ببعض الأمور المهمّة منها :
- أكثر فترة تحتاجين فيها إلى المنوّم فترة ما قبل النوم لذا عليك بعمل بعض الأشياء السلوكيّة كنوع من إلهاء ذهنك عن التفكير في أخذ المنوّم ، ومن تلك الأشياء القراءة وسماع الموسيقى أو القرآن والانشغال في عمل بعض الأشياء اليدويّة البسيطة قبل النوم مثل تنظيف الخضار وحياكة بعض الملابس أو كيّ ملابسك أو غسيل الصحون وغيرها من الأشياء التي تلهي تركيزك عن أخذ الدواء قبل النوم .
- عليك بممارسة تمرينات الاسترخاء قبل النوم من خلال أخذ نفس عميق وإخراج الزفير براحة ، كرّري تلك العمليّة بشكل منتظم ثمّ ركّزي على شدّ واسترخاء عضو من جسمك مع ذكر كلمة استرخاء ويمكن لك قراءة تدريبات الاسترخاء من مواقع النت بشكل أفضل .
- لابدّ من مكافأة نفسك عند الانتظام في خطّتك للامتناع عن تناول الدواء من خلال كلّ نهاية أسبوع تشترين لنفسك شيئا محبّبا أو تتناولين طعاما محبّبا لك مع دعوة صديقة محبّبة لك لتناول الطعام في مكان ما .
- أبعدي كلّ شيء يذكّرك بتناول الدواء عن المكان الذي تنامين فيه حتّى لا تتذكّري السلوك المرتبط بعلبة الدواء ، فإنّك تستطيعين المقاومة .
الأمّ الفاضلة تحيّاتي لك وكلّي ثقة في قدرتك على السيطرة على سلوكك ووصولك إلى برّ الأمان بإذن الله تعالى .
مرّة أخرى تحيّاتي لشخصك الكريم وفي انتظار تواصلك معنا ..