الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
شكرا على جهودكم وبارك الله فيكم ونفع بكم.
أنا بنت عقد قراني على ابن عمّي عمري خمس وعشرون سنة ، تقدم إليَّ ابن عمّي بطريقة تقليديّة؛ حيث أنّ جدّتي أمّ أبي أشارت إلى عمّي بهذا الموضوع لأنّها تحبّني كثيرا، ثمّ تمّت الموافقة من قبل عمّي وذلك منذ ثماني سنوات ولا أدري هل أنّ والدته تريدني أم لا ،حيث كان عمري سبع عشرة سنة " وكنتُ منبسطة جدًّا بِهذا الشَّخص، ولكن بعد عدَّة أيَّام من خطبتي أحسستُ أنّني غير مرتاحة تمامًا مع خطيبي هذا رغم أنَّه محترم وطيّب القلب وعلى خلق، ولكنّي أحسّ أنّني سأكون غير سعيدة ، لم أتخرّج بعد تأخّري في الدراسة بسبب الرسوب في الموادّ،علما أنّني قضيت سبع سنوات ، هذه مشكلة أودّ طرحها فيما بعد..... نشأت في أسرة متوسّطة الحال وزواجي بعد ستّة شهور بعد رمضان .
أهلي وافقوا عليه خوفا من أن أبقى عانسا هكذا تفكير أهلي وبسبب إلحاحهم وافقت ، فكلّ بنت تتمنّاه لأنّه طيّب القلب وقد يكون فعلا يريدني، إلاّ أنّني لا أرى منه شيئا يجعلني أنجذب إليه، إلاّ أنّه جميل وذو خلق وقد أعذره كون مجتمعنا متديّنا ومحافظا على العادات والتقاليد قليلا، لأنّه لا يتّصل ولا يزور .. المشكلة أنّني لا أشعر بميل عاطفيّ تجاه خطيبي وأكون متضايقة جدّا لأنّه لا يسأل عنّي أو يزورني ، ولكنّي أخاف من المستقبل كوني لا أحبّه، وأخاف أن تفشل حياتي معه، علما أنّني أكره الفشل وأخاف منه وأعرف أنّ الزواج نصيب، وقد تضرّعت ولجأت إلى الله كثيرا أن يصرفه عنّي إن كان شرّا لي وأن يهيّئه لي إن كان فيه خير ..
في العيد سألتهم أمّي مستغربة :"لماذا تأجيل الزواج وقد انقضت ثماني سنوات وأنتم على نفس الحال ، ما هذا؟ ابنتي لو تزوّجت لكان معها الآن أطفال ".. حدثت مشكلة بين أهله وأهلي إلى أن بلغ الكلام الرجال فقال لهم أبي :" لا تزال لكم ستّة شهور لإتمام الزواج أو اذهبوا وستلقى ابنتي نصيبها "
ما كان ردّهم إلاّ أن قالوا إنّ البنت لابدّ أن تنهي جامعتها وأنا لم أنه دراستي بسبب رسوبي ونفسيّتي تعبت جدّا بسبب ذلك ، إذا كان لا يريدني فلماذا يتقدّم لي إذن ؟!! لا أعرف كيف يُفَكِّر؟ وكيف لا يعايدني في العيد ؟!
كلَّمتُ والدي ووالدتي في هذا الموضوع، يقولون لي: لا ينفع أن نترك شخصا مثل هذا، محترم ولم يصدر منه أيّ شيء يجعلنا نتركه.
أحيانًا لا أجده، يختفي فجأة فترات فلا يتكلّم ولا يسأل ولا يرسل إليّ شيئا، وعندما يظهر يقول: كنتُ مشغولاً، وإذا سألته عن السبب لا يبرّر غيابه بشيء، ويكتفي بالقول: كنتُ مشغولا، أنا لا أريد أن يكلّمني أربعا وعشرين ساعة، لكنّي أريد أن أشعر أنّه معي في حياتي، .... أنا لا أحسّ بالحبّ تجاهه هل يمكن أن أحبّه بعد الزواج...انصحوني أفيدوني جزاكم الله خيرا أم أنّني أستخير ومن ثمّ أنفصل عنه ، زواجي قريب في هذه السنة وأخاف إذا تركته أن أندم على ذلك خصوصا أنّه جميل وذو خلق وألف بنت تتمنّاه .
عمر المشكلة
منذ ثماني سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم الاتّصال بخطيبي بحجّة العادات والتقاليد .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كان أبي يسكت عنهم كثيرا فاستغلّوا طيبته .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي السائلة :
في سطورك وجدت كم من الحيرة والتردّد ، فضلا عن عدم القدرة على تحديد إحساسك بوضوح ، و أقصد به شعورك تجاه خطيبك فتارة تذكرين أنّه على خلق ودين وألف فتاة تتمنّاه، وأخرى أنّك لا تشعرين بميل وارتياح فقط لقلّة تواصله. وهل هذا سبب كاف في نظرك ؟ ! , أمّا إذا كنت تنتظرين فوحده ليس حكما كافيا لنجاح الزواج فيما بعد , فهناك أمور تحكم وتسيطر حتّى على عاطفة الشخص . ودعيني أفصّل لك القول :
• القبول الروحي في الزواج مطلب مهمّ ، بل يعتبر شريعة سنّ الله فيها (الشوفة الشرعيّة ) حتّى يختبر فيها الزوجان نفسيهما . وإلاّ فما الغرض منها ؟!. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" الأرواح جنود مجنّدة , فما تعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف "
• إن كان الرجل لا يريدك فما هو في رأيك سبب انتظاره طوال هذه السنوات ؟ الزواج عزيزتي شراكة يخضع فيها الرجل لأمور كثيرة قبل أن يقدم عليها ، فلو كان هناك أيّ تردّد لأقدم عليه أو أخبر أهله .
• قلّة تواصله ، ذكرت بنفسك السبب منه وهو طبيعة المجتمع الذي تعيشين فيه ، ولعلّه من الأشخاص الذين لا يحسنون الحديث في الهاتف ، أقول لعلّ وأنت أعلم به بحكم معرفتك بشخصيّته .
• ركّزي في دراستك فهي مستقبلك كما هو الزواج سيشكّل مستقبلك ، فلا تفرّطي في شيء مقابل آخر ولا تنسي الاستخارة عونا لك وراحة .
• إن شعرت أنّ مشاعرك تجاهه منفّرة ولا تشعرين تجاهه بارتياح فلك إخبار أهلك بهذا أنّه لا يناسبك رغم محاسنه، وليكن هذا بعد دراسة الموضوع بشكل جيّد وآخر الحلول وأوّلها إن سيطر عليك النفور منه ، بشكل مجرّد بعيدا عن الأسباب التي ذكرتها كقلّة تواصله وعدم سؤاله , ولا تخضع العاطفة في مثل هذا الأمور بمعنى أنّك خطيبته , وإنّ من العيب الرفض وما شابه من الأعذار العاطفيّة , أن يتمّ قرار الانفصال أفضل من أن يتمّ بعد الزواج .
• أخيرا لك الحقّ في القبول والرفض ، ولعلّ الفترة الطويلة هذه كفيلة لنضج قراركما بدون أيّ ضغوط من الأهل . فانظري الأنسب والأصلح لك . فهي حياتك أنت . وفّقك الله ويسّر الله أمرك , وشرح صدرك لما فيه الخير لك ..