الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أدرس تخصّص مختبرات طبّية منذ بداية حياتي الجامعيّة ، أفتقد السعادة والروح المرحة ، دائما مضغوطة بالاختبارات وبدرجاتي ودائما ما أفكّر في المعدّل وفي مستواي الدراسي ، مهما حاولت التناسي يظلّ هاجس الدرجات والاختبارات يرافقني .. أتمنّى منكم مساعدتي للتخلّص من المشكلة ولكي أستطيع أن أستمتع بهذه المرحلة من حياتي .
عمر المشكلة
سنة ونصف .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الضغوط من الجامعة .
الاختبارات المستمرّة .
ورغبتي في أن تكون درجاتي عالية وعدم قدرتي على الوصول إلى هذه الرغبة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم وجود فترات استجمام حقيقيّة بين الاختبارات .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
شاهدت مقاطع تحفيزيّة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ومرحبا بك .
غاليتي .. من الجميل جدّا أن نكرّس أوقاتنا في سبيل تحقيق أهدافنا ..غير أنّ المشكلة تكمن عندما نفقد التوازن في حياتنا وتصبح أهدافنا هي محطّ كلّ اهتماماتنا وأوقاتنا دون اهتمام بجوانب الحياة الأخرى ..ومن هنا تُصبح الحياة جامدة تفتقر إلى النشاطات الأخرى التي تشبع جوانبنا الإنسانيّة .
كما أنّ الاهتمام إلى درجة الكمال بتفاصيل تحقيق الأهداف يجعلنا في دائرة القلق من حدوث أيّ تغيير قد يخلّ بدرجة السعي وراء الكمال ..وذلك يزيد من التمسّك بالأهداف ويجعل ما سواه خارج إطار الاهتمام ..وهذا هو محور مشكلتك ..
ومن أهمّ الحلول التي يمكن أن تساعدك في تجاوزها الاعتدال والتوسّط في كلّ أمور حياتك ، وذلك بتنظيم وقتك .. فللدراسة وقت ولحياتك الاجتماعيّة وقت وللترفيه وقت ..
كما أنّ مصاحبتك لصديقات من نفس تخصّصك يمنحك جوّا من المتعة والعلم في نفس الوقت .
حاولي أن تجعلي لك فترات ترفيه أو ممارسة هواية بعد كلّ إنجاز علميّ تقومين به ..مع إعطاء نفسك فترة يوميّة من الاسترخاء ..وتأكّدي أنّ الجوانب الأخرى لن تؤثّر على مستواك الدراسي إن كانت باعتدال ..بل ستدعم تفوّقك لأنّها ستمنحك بعض الراحة وتخفّف توتّرك الناتج عن البحث عن الكمال ..و كوني دائما قريبة من الله في الصلاة والدعاء لتجدي الأنس في حياتك.
دعواتي لك بالتوفيق .