الإستشارات التربوية

\السلام عليكم ورحمة الله
أنجبت طفلي الأوّل وعمري ثمان وعشرون سنة ، وعند بلوغه أربعة أشهر حملت ...ولدت بنتا وأصبح عمر ولدي الأوّل سنة وشهرين تقريبا .
كنت في بداية الولادة أصرخ كثيرا وكدت أفقد أعصابي لأنّه يأتي ليضرب الطفلة .. أصبحت أغلق عليها الغرفة وأتركه في البيت وأنشغل بشغلي المعتاد ، ومنذ ثلاثة شهور أصبح ابني عنيفا علما أنّني توقّفت عن الصراخ وأصبحت أحضنه وأضمّه إلى صدري كلّما فقد أعصابه .
أصبح ابني الآن يضرب الكلّ ويتشنّج من شدّة العصبيّة فيضرب أقرب شخص إليه مع الصراخ والبكاء ولا يهدأ أبدا. ذهبت بالأمس إلى أهلي وكان يلعب مع الأطفال فأتى يجري يريد ضرب طفلتي .. أخذته وضممته إلى صدري فتشنّج . أتت أمّي وخاصمته فذهب وضربها وهو يصيح ، ثمّ ضرب من في البيت ولا أعلم ما الخلل ؟! يقولون لي من كثرة دلالك له وأنّك لا تقولين " لا " رغم أنّي أريد أن يشعر أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه .. في الفترة الأخيرة و منذ أسبوعين تقريبا لم يأكل شيئا ، لا يريد أن أطعمه .. أضع الطعام أمامه وأذهب فأجده قد رماه على الأرض وجلس بعيدا عنه .. تعبت وتعبت نفسيّتي .. أشعر أنّي أمّ فاشلة وأنّ ابني لن يعتدل .
ماذا أفعل وهل ابني طبيعيّ ؟ أم يلزمه علاج نفسيّ ؟ أم أنّي دمّرت ابني بدون أن أشعر ؟
عمر المشكلة :
ثلاثة أشهر ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أمّ ياسر ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..لاشكّ أنّك أمّ متميّزة بدليل إرسالك هذه الاستشارة من باب الاهتمام بطفلك ولتتعلّمي حلّ المشكلة... وهذا - في حدّ ذاته - له دلالات إيجابيّة فلا تحزني ، فكلّ ما هنالك أنّك في حاجة إلى بعض الاطّلاع على الأمور التربويّة والنفسيّة للأطفال ومعرفة احتياجات كلّ مرحلة عمريّة لهم لإشباعها دون إفراط أو تفريط ولتتمكّني من تعديل أيّ سلوك سلبيّ لأطفالك ..هذا فيما يخصّك .
أمّا ما يخصّ طفلك فعصبيّته هي في الغالب نتاج خطإ في التعامل معه ، فقد تكون من تضييق المساحة الحرّة للطفل بحرمانه من اللعب بحرّية أو من بعض احتياجاته ..وقد تكون من التعامل القاسي معه أو العصبيّة عليه ممّا يدفعه لتعلّمها... أو من فقدان الحنان أو الغيرة من أخته ، وقد يكون على العكس تماما من كثرة إشباع احتياجاته وتدليله ممّا يجعله يطلب بطريقة صاخبة ويعتدي بالضرب عند منعه ممّا يريد ..
والحلّ يبدأ بتغيير أسلوبك التربوي معه مع تعاون والده معك خاصّة في هذه المرحلة ..
ما يبدو لي من رسالتك أنّك شعرت بخطئك تجاه أسلوبك في التعامل معه بعد ولادتك وتألّمت لذلك ممّا دفعك لإغراقه بكلّ ما يريد وما يحتاج وما لا يحتاج ..فبدأ يُعبّر عن أيّ اعتراض بطريقة العصبيّة والضرب لجذب اهتمامكم وأنظاركم خاصّة أنّك تستجيبين له لخوفك من التشنّج عليه .. بينما هو يلفت أيّ نظر إليه ويستخدم هذا الأسلوب كوسيلة للحصول على كلّ ما يريد، ويزداد الوضع سوءا كلّما عزّزته بالخوف أو الاستجابة له ..
لذلك ابدئي من الآن بتجاهل إعراضه عن الطعام وحاولي تمكينه من الخروج مع والده وحدهما وأن يعمل والده على شراء بعض الوجبات التي يحبّها دون عرضها عليه، بل يضعها والده أمامه كأنّها له ويبدأ بتناول بعضها ويتجاهله تماما وسيبدأ تدريجيّا بتناول الطعام مع والده .
من المهمّ خاصّة في هذه المرحلة مصاحبة والده له واصطحابه عند خروجه للحدّ من غيرته من أخته ، وليكون مقرّبا منه دون أيّ دلال بل بحزم عند أيّ خطإ وتجاهلا أيّ نوبات غضب تصدر منه تجاهلا تامّا ..وإن استطعتما مغادرة المكان الذي يتواجد فيه عند غضبه وصراخه فذلك أفضل ..واستمرّي في ذلك ولا تخافي فهو بخير .
وعندها ستلاحظين انخفاض معدّل النوبات وطولها عند استمرارك في التجاهل ..
مع التحدّث إليه بعد انتهاء نوبة الغضب بأنّ ما يريد لن يحصل عليه بالصراخ بل بالطلب الهادئ ..وعند استجابته بأن يطلب ما يريد دون غضب اعملي على تشجيعه ومكافأته حالاّ .
واجعليه إلى صفّك دائما ليساعدك في العناية بأخته الصغيرة ..كأن يحضر لها بعض أدواتها وملابسها وقدّمي له الحلوى والهدايا على ذلك .
وتأكّدي من خلوّ ألعابه وما يشاهد من برامج أطفال من العنف وكذلك معاملتك ومعاقبتك له تكون بهدوء دون صراخ ولا عنف .
ومن المهمّ إشغاله ببعض الألعاب الحركيّة والتركيبيّة لتفريغ طاقته وكذلك شغله بالرسم والتلوين ..مع اللعب معه والرسم معه بضع دقائق يوميّا فذلك يشعره بقربكم ومحبّتكم واهتمامكم ممّا يحدّ من نوبات غضبه .. أعطيه دائما التعليمات وما تريدين منه قبل أن يسلك أيّ سلوك ..مثلا قبل خروجك من البيت لزيارة الأهل قولي له إن أحسنت التصرّف وكنت هادئا سأعطيك الحلوى ، وبمجرّد أن يستجيب كافئيه .. وهكذا في كلّ سلوكيّاته .
دعواتي لكم بالتوفيق .