الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لديّ اضطرابات ثنائيّة القطب ، عندما انتابتني هذه الحالة في المرّة الأولى لم أتناول أيّ أدوية .. توقّفت الحالة بدون أيّ أدوية ، لكن في المرّة الثانية دخلت إلى مستشفى الأمراض النفسيّة ومكثت أسبوعين تقريبا علما أنّني الآن أتناول الليثيوم والاولنزبين، وبعدها استقرّت حالتي ، لكن مع مرور الأيّام أصبحت لا أحبّ أن أتناول الدواء ، أصبحت في بعض الأيّام لا آكل ولاحظت تغيّرا في نفسي ، وأصبحت أيضا لا أركّز كثيرا في دروسي . وعندما أدرس أدخل الامتحان وقد نسيت كلّ شيء ، وزاد كسلي وأصبحت أشعر أنّني في ضيق .
أريد أن أستفسر هل هذه الأعراض تدلّ على احتمال حدوث نوبة قريبة ؟
عمر المشكلة
من الصفّ الحادي عشر وعمري سبع عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
السبب الرئيسي أنّني بدأت أتناسى تناول الأدوية .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بأيّ إجراءات .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة زكيّة ومرحبا بك .
غاليتي ..أسأل الله أن يلبسك ثوب الصحّة والعافية ويمنّ عليك بالشفاء .
إنّ الاضطراب الوجداني ثنائيّ القطب كما تعلمين لا يحمل طابع الثبات على مجموعة من الأعراض فقط ، بل يتأرجح بين نوبات الابتهاج (الهوس ) ونوبات من الحزن (الاكتئاب ) وما وجدته من اختلاف عن طبيعتك بعد استقرارك على العلاج قد يكون من أعراض المرض نفسه .
فقلّة التركيز والنسيان والكسل والضيق هي من أعراض الاكتئاب ..وأيضا قلّة التركيز يمكن أن تكون من أعراض القطب الثاني وهو الهوس .. لكن وفي كلّ الأحوال لا يجب أن تتركي أو تتناسي العلاج أبدا خاصّة وأنّك قد شعرت بالاستقرار بعد تناوله ..كما أنّ عليك زيارة طبيبك إن شعرت ببعض التغيّر لتقييم حالتك بشكل مباشر وتقييم مناسبة الجرعة لحالتك .
إنّه بفضل الله أصبح وجود دواء لحالتك أمرا واقعا وميسورا ليساعدك على الاستقرار وعيش حياة طبيعيّة ..فلا ينبغي إهمال العلاج ..بل من المهمّ ضبط هاتفك المحمول على مواعيد الجرعة ليتمّ تذكيرك بها وتفادي أيّ نسيان ..لتكون حياتك أكثر استقرارا ونجاحا بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .