الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها عشر سنوات ذكيّة جدّا وشاطرة جدّا ، لكن طول الوقت لا تسمع منّي كلمة حلوة أبدا ، معاملتي لها غير معاملتي لأخواتها ولا أحد في البيت يعاملها معاملة حسنة ، تقول لي أنت لا تثقين فيّ ودائما ما تسبّبين لي النكد و لو كانت درجتي جيّدة ، وهي تعرف أنّه لا أحد يقبلها في البيت ، فلو أحد أغضبها لا تطالب بحقّها ..ماذا أفعل؟ نفسيّتها صعبة جدّا و حركتها كثيرة ، لا تحبّ أن تجلس وهي تذاكر ولا تركّز في الدروس .. أفيدوني هل أعرضها على طبيب لكنّي أخاف أن أدخل في متاهات ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأمّ السائلة سارة أحمد
من غير المعقول أن يتحوّل البيت إلى ساحة من العنف ولا أقصد الجسدي فقط ، فالعنف النفسي والإيذاء النفسي والعنف اللفظي أقوى بكثير من الإساءة المرئيّة .. تحدّثي مع ابنتك كثيرا واجعلي الجوّ الذي تتحدّثين فيه معها مليئا بالحبّ والتفاهم والاحترام وأخبريها أنّك تحبّينها .
اعلمي أنّك كأمّ تضيقين ذرعا عندما تختلفين معها فيتوتّر جوّ البيت وتحدث الصراعات والمشاكل ..
اغرسي في أبنائك الحبّ والاحترام بينهم .
إنّ جميع المراحل العمريّة للأطفال يحتاجون فيها إلى تلقّي الاهتمام كلّ يوم ، وهذا يعني أنّه يجب أن نبذل جهدا لكي نتواصل معهم بصفة يوميّة .
ومن رسالتك عزيزتي أنّك لم تبذلي أيّ جهد لتحسين العلاقة النفسيّة بينك وبين ابنتك .
إنّ اهتمام الأمّ والأب بالأطفال يمدّهم بالإحساس بالأمان والحبّ ، وإنّ طريقة تعبيرنا عن حبّنا لأطفالنا هي شيء أكبر بكثير من قول أنا أحبّك ! بل إنّ التصرّف يكون بطريقة تظهر هذا الحبّ .
لا تفقدي الفرصة التي جاءتك للتعبير عن حبّك لها واهتمامك بها والعدل والمساواة في العلاقة بينكما وبين أخواتها .
أعطي نفسك فرصة ..أنت تحتاجين إلى تلك الفرصة وليست ابنتك من هي في حاجة إلى طبيب .
إذا عاش الطفل جوّا من الاهتمام فسيتعلّم كيف يحبّ ويعبّر عن كلّ حياته بطريقة صحيحة .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك في رسالتك القادمة على موقعنا المتميّز .