الأسئلة الشرعية » الرقائق » التوبة


27 - شعبان - 1425 هـ:: 12 - اكتوبر - 2004

ماذا أفعل لأتوب من إجهاض جنيني؟!


السائلة:ام يوسف

الإستشارة:وائل الظواهري


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما هي كفارة إجهاض جنين عمره 40 يوما، أسقطته تحت ضغط من الزوج والأهل لظروف مادية ووجودنا ببلد عربي بعيد عن الأهل، وعندي طفل رضيع عمره 6 أشهر ولا أستطيع صيام 60 يوما كفارة؛ لأني أرضع..؟

ماذا أفعل كي يتوب علي ربي من هذا الذنب ويرضى عنا؟

وهل هو من الكبائر؟

أفيدوني..

جزاكم الله خيراً.


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

وبعد:

نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق..

وقبل الإجابة عن سؤالك ـ أختي الفاضلة ـ أحب أن أذكرك بقول الله جل وعلا: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}.

فالولد والإنجاب نعمة عظيمة وهبة من الله جل وعلا، فكان الأجدر والأولى ألا تردي هبة الله لك، وتذكري غيرك ممن حرموا هذه النعمة؛ لتعرفي فضل الله عليك.

أما ما يتعلق بسؤالك فحكم الإجهاض يحتاج إلى توضيح نجمله فيما يلي:
الحالة الأولى: أن يكون عمر الجنين أربعة أشهر "مئة وعشرين يوما" فأكثر: وفي هذه الحالة اتفق العلماء وأجمعوا على أنه لا يجوز الإجهاض؛ لأن الروح قد نفخت فيه، وذلك بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

الحالة الثانية: أن يكون الجنين أقل من أربعة أشهر، فهذا مما اختلف العلماء في حكمه على ثلاثة أقوال:
القول الأول : تحريم الإسقاط في جميع أطوار الجنين - السابق ذكرها في الحديث - وهو قول أكثر المالكية، وبعض العلماء من المذاهب الأخرى.

القول الثاني: جواز الإسقاط في النطفة، والتحريم في بقية الأطوار، وهو المذهب عند الحنابلة.

القول الثالث: جواز الإسقاط ما دام لم يتم نفخ الروح فيه، أي لم يبلغ مئة وعشرين يوما، وهو قول الحنفية، وبعض العلماء.

ولكل من الأقوال السابقة أدلته، وإن كان بعضها لا ينهض للاستدلال.

ولعل أرجح الأقوال ـ والله أعلم ـ هو القول الثالث، وهو جواز الإسقاط إذا كانت هناك حاجة ملحة؛ وذلك للأمور التالية:

1- أن الحياة الحادثة عند نفخ الروح بعد المئة وعشرين يوما هي الحياة الإنسانية الحقيقة، وما قبل ذلك وإن أطلق عليه حياة ـ على رأي بعض الأطباء ـ فهي في الحقيقة ليست الحياة الحقيقة التي تترتب عليها الأحكام الشرعية، ولا أدل على ذلك من نص الحديث السابق.

2- قول الله جل وعلا: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}، فبين سبحانه تطور الخلق للجنين من حين كونه نطفة، وبين بعد ذلك أن يحوله إلى خلق آخر، وذلك يكون عند نفخ الروح وتحوله إلى بشر سوي بعد أن كان مجرد صورة، وهذا هو رأي جمهور المفسرين في تفسير الآية.
ويجب أن ينتبه إلى أنه ليس معنى هذا أن الإجهاض قبل المئة وعشرين يوما أمر سهل يسير لكل من أراد، بل هو في الأصل ممنوع ومحظور ما لم يكن هناك مسوغ شرعي وحاجة ملحة ظاهرة بينة كما سبق ذكره؛ لأنه رد لنعمة عظيمة وهبة من رب العالمين جليلة، ثم إنه ينافي حث النبي صلى الله عليه وسلم على التناكح والتناسل لمكاثرة الأمم يوم القيامة، كما أنه تَخلص من مخلوق في بداية تخلقه ففيه نوع اعتداء.

وخلاصة القول أنه لا تجب عليك كفارة لا صيام ولا غيره فيما حدث، ونسأل الله لنا ولك الرحمة والمغفرة.

والله أعلم.



زيارات الإستشارة:4657 | استشارات المستشار: 154


استشارات محببة

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1377
المزيد

أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!
الاستشارات الاجتماعية

أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!

السلام عليكم .. أنا وزوجي كثيرا الخصام والعتب فلا يمرّ أسبوع...

نوف سعود سعد1377
المزيد

أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!

السلام عليكم آسفة على إزعاجكم ، لكنّي والله ما وجدت طريقا...

د.هيفاء تيسير البقاعي1377
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1377
المزيد

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
الاستشارات الاجتماعية

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

عزيزة علي الدويرج1377
المزيد

طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!
الاستشارات الاجتماعية

طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من المختصّين في هذه...

رفيقة فيصل دخان1377
المزيد

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي...

نورة العواد1377
المزيد

زوجي تعرّف إلى بنات أخريات بعد زواجنا بأسبوعين !!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي تعرّف إلى بنات أخريات بعد زواجنا بأسبوعين !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ إحدى عشرة سنة ، عمري...

رفيقة فيصل دخان1377
المزيد

إذا قبلت هذا الشابّ المتقدّم وأنا لا أحبّه هل أنا أظلمه ؟
الاستشارات الاجتماعية

إذا قبلت هذا الشابّ المتقدّم وأنا لا أحبّه هل أنا أظلمه ؟

السلام عليكم ورحمة الله هناك شابّ معجب بي واعترف لي بحبّه وانتظر...

مالك فيصل الدندشي1377
المزيد

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !
الاستشارات الاجتماعية

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي تقدّم إلى شركات التوصيل ليعمل...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1377
المزيد