الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ولدي عمره ثماني عشرة سنة، إذا حصل بينه وبين والده مناقشة يجيئني ويجلس فيسبّ أباه .. والله أنا لا أرضى بهذا الأمر وأنصحه أنّه حرام و أقول له هذا عقوق .. ولا أرضى أن يتكلّم عن والده أمامي بهذا الكلام علما أنّ الوالد سريع الانفعال وعصبيّ في النقاش ، لكنّي أنا أمّ وزوجة وأحاول أن أرضي الطرفين أعطوني حلّا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأمّ الفاضلة / نوره
إنّ الضغوط التي يتعرّض لها المراهق في هذا السنّ تجعله يتراجع من مستوى إلى مستوى دونه .
والحقيقة هي أنّ بناء الثقة والعلاقة بين الأبناء والآباء في هذا السنّ أمر صعب ويأخذ وقتا أطول ، ويحتاج إلى ذكاء اجتماعيّ وتواصل وتراحم من الأب والأمّ .
والحوار والمواجهة قد يكونان عبئا على الآباء واعلم أنّ نفاد الصبر يكون هو النهاية للوالدين .
اجعلى نفسك محور التواصل والتراحم الجيّد بين الأب والابن وخفّفي من دور الواعظ والمرشد لأنّ المراهق في هذا يبغض أسلوب إصدار الأوامر والنصح .
بالحبّ قد تتغيّر العلاقة بينكم ، فالأسرة الصحّية تواصلها يكون تلقائيّا وكلّ طرف يستطيع أن يتكلّم ويستطيع أن يصغي دون أن تطغى مهارة على أخرى "التعبير والإصغاء" .
أعتقد أنّ تغيّر الأسلوب بين الأب والابن سوف يجعل العلاقة جيّدة.
التربية هي ممارسة الأمّهات والآباء لضبط النفس ، رغم أنّني أفضّل كلمة رعاية اهتمام بدلا من تربية .
والرعاية هي مساعدة الأطفال على إخراج أجمل ما فيهم .
كوني قريبة حتّى عند أشدّ لحظات تمرّد طفلك .
أعطية الوقت بمفرده حتّى يعود و يسيطر على أعصابه حتّى لو لم يبد عليه أنّه يحاول فعل ذلك ..
واعلمي عزيزتي "لا توجد معرفة كافية في الكتب ولا في عقول البشر لتقويم الإنسان دون معونة الله خالق الإنسان"
لك منّي كلّ الودّ وأهلا بك على موقعنا المتميّز .