الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة منذ أربعة أشهر ونصف وعمر كلّ منّا سبع وعشرون سنة ، أعاني من بعض المشاكل مع زوجي وخصوصا أنّي أعمل ويشعر بقوّة شخصيّتي وأشعر أنّه ضعيف الشخصيّة أمام الآخرين . في حال إهانته أو التلفّظ ببعض الكلمات من أهله أو إخوته الصغار لا يستطيع الردّ بل يبتسم ، لا يوجد احترام من قبل أهله له ، أحسّ أنّ هذا الموضوع مؤثّر كثيرا .. أمامي يفرض آراءه فرضا ويتأثّر بشكل سلبيّ في حال واجهتنا مشكلة أو اختلفنا في الرأي ، سرعان ما يضع الحقّ عليّ في كلّ شيء ، وعند نقاشنا موضوعا محدّدا لا يسمع منّي و لا يأخذ كلامي على محمل الجدّ إلاّ بعد النقاش إذ ليس لديه حلّ وسط ، مثلا إذا طلبت أن أبيت عند أهلي ليلة يصرخ ويرفض ، وإذا وافق بدون رضائي يقول نامي ثلاثة أو أربعة أيّام ..إنّه مرتبط بوالدته ارتباطا شديدا يأخذ برأيها في كلّ شيء وهذا ليس بالخطإ إنّما أتضايق من عدم بناء شخصيّة مستقلّة بذاته و اتّخاذه القرارات من عقله .. الكثير من العادات التي لا تناسبني أحاول مناقشتها ، وفي بعض الأحيان يخفي عنّي أمورا كثيرة فيضايقني وفي مواقف أخرى يخذلني ويصمت ، حتّى أهلي يحاول دائما أن يتجنّبهم و لا يتدخّل ، دائما ما يقول لي إنّه يحبّني ويسمعني كلمات جميلة ، لكن في بعض المواقف و الأوقات لا أرى سلوك الحبيب في التعامل .
هو شخص طيّب وكريم و قلبه كبير ولكن له بعض السلبيّات .
انصحوني .. ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
منذ أربعة أشهر ونصف ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف شخصيّة زوجي واختلاف كبير بين بيئتي وبيئته .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتنا الكريمة .. مدّة الزواج (أربعة أشهر) يعني ما زلتما في مرحلة التعارف، وقديما قالوا، (السنة الأولى في الزواج للتعارف على الطباع والخصال، والسنة الثانية للتعايش، والسنة الثالثة للوئام والمحبّة) ..
زوجك صندوق مغلق لم تفتحيه بعد، وأنت صندوق مغلق لم يفتح بعد .. فقط رأيتما الشكل الخارجي وتفكّران ماذا تتوقّعان أن يكون فيه، التربية مختلفة، والبيئة مختلفة، وإن كان السنّ متقاربا، لكن يبقى التفكير مختلفا، يحتاج إلى فترة لمعرفة التفاصيل والمحتوى، وما يعجبك تؤيّدينه، وما لا يعجبك تشيرين إليه بلطف وجمال وحسن تعبير بعبارة إيّاك أعني ويا جارة افهمي !!!
ثانيا: قوّة شخصيّتك تعطيك شعورا بأنّك أنت الأقوى والأفضل والأحسن، وبالتالي طبيعي سيكون الطرف الثاني هو الأقلّ، وهذا مبدأ الخطإ ، فأنت لديك مميّزات قوّة الشخصيّة والإرادة، والتسرّع في الحكم، وهو لديه صفات ربّما أحسن، منها الرحمة والغيرة الحسنة عليك وهو دليل حبّ لا كره، لديه التؤدة والهدوء، وهذا وغيره يؤدّي إلى التكامل، فلو كان مثلك قويّ الشخصيّة والإرادة لكان الشجار والتناطح، لكن إن كنت قويّة كان هو ليّنا، وإن كنت متسرّعة فلديه التؤدة، ترغبين في قوّة شخصيّته مع أخواته، ويرغب أن يكون هيّنا ليّنا رحيما عطوفا معهنّ، وهكذا ..
ثالثا: إنّ مسألة ضعف الشخصيّة (كما تسمّينها) مسألة نسبيّة تختلف من تقديرك لتقدير غيرك، لذا يصعب كثيرا ضبطها تحت قاعدة عرفيّة أو أصوليّة، فربّما ما ترينه أنت ضعفا قد يراه غيرك رحمة وعطفا ، وحنانا وبرّا وإحسانا، وهذا واضح في معاملة زوجك مع أهله وخاصّة أخواته، ومن المرجّح أن تكون هذه هي شخصيّة زوجك، إلاّ أنّك تفسّرين ذلك على أنّه ضعف في الشخصيّة، ولذا ربّما يكون تصوّرك غير دقيق، فالإحسان والرحمة والعطف خاصّة على الأقارب ليس ضعفا بحال من الأحوال، بل هو صورة من صور الكرم والإحسان والتضحية، إلاّ أنّه وهذا ما أخشاه أنّك لا توافقينه أو لا تؤيّدين تصرّفاته على اعتبار أنّك ترغبين أن يكون زوجك قويّا ، مسيطرا، مهابا ، لا يغار، وبين رحمة وخلق حسن يتّصف به، فالوجهتان ظاهر متضادّ ولكن حقيقتهما أو بالأحرى مشكلتهما في عدم فهم الآخر بالطريقة التي يفكّر هو بها .. لذا من الأفضل لك أن تفرّقي ما بين ضعف الشخصيّة الذي هو عدم القدرة على إدارة شؤون نفسه أو أسرته، وهذه تكون سمة عامّة مع الكلّ وأمام الجميع وليست مع الأهل خاصّة، وهذا ما يبدو لي من رسالتك أنّها فقط مع الأخوات وتلك هي الرحمة الحقيقيّة ؛ حيث أنّك حصرت الضعف أمام أخواته فقط؛ ولذلك قد لا أوافقك الرأي أنّك تتحاملين عليه لأنّه يعطف على إخوته، وأنت لا تريدين ذلك .
لذا أقترح عليك إعادة النظر في نظرتك لزوجك، وأن تفهمي الفارق الكبير بين العطف والإحسان والإكرام، وبين ضعف الشخصيّة، وأن تجتهدي في عدم تضخيم الأمور لأنّني أخشى أن تكوني أنت السبب بفهمك وتصرّفاتك في ضياع الأسرة فيكون النزاع المستمرّ، والإنكار الدائم ممّا قد يدفع زوجك لتغيير نمط رحمته فينقلب الأمر لما لا تحمد عقباه، ولهذا أقترح عليك استخدام الحوار والمناقشة، ومعرفة وجهة نظره، والأسباب الدافعة لتصرّفاته، مع الحرص الشديد على ألاّ تضخّمي الأمور.
وهناك نقطة مهمّة وهي أنّه من الطبيعي أن يكون لأحد الزوجيين شخصيّة مستقلّة، لا تملك القدرة على اتّخاذ القرار في الوقت المناسب، أو لا تواجه مشكلاتها بثبات، أو تتنصّل من بعض مسؤوليّاتها خوفا من عدم إتمامها على أكمل وجه أو ثقة في الطرف الآخر وفي قدراته على القيام بها بصورة أفضل، ومقبول عند البعض إن كانت هي المرأة ولكن من غير المقبول أن يكون تلك الشخصية هو الرجل !!
وأنا لا أرى عيبا في ذلك عند كلا الطرفين لأنّ مرجع ذلك كلّه هو تربية وبيئة الآخر .. فإن لم يتقبّل طرف تلك الصفات فالتغيير ممكن لأنّها مكتسبة وممكنة التغيير... فليس من الصعب إن كانت المرأة تملك تلك القدرات بحكم تربيتها ومكتسبات بيئتها أن تزرعها في زوجها تدريجيّا وبذكاء وبدون تجريح أو إهانات تجعله يتمسّك أكثر بتلك الصفات التي تكرهها هي فيه أو تراها عيبا أو ضعفا، والذي هو ليس في حقيقته عيبا إنّما هو تفاوت في القدرات والإمكانيّات ونمط من الشخصيّات التي لم تعتد عليه والذي ربّما يحوي الخير الكثير والصفات الجميلة التي لا تقع عينها عليها لتركيزها على صفة أو اثنتين هي تكرههما في الرجال، مع أنّ ضعف شخصيّة ربّ الأسرة له الأثر السيّئ على حياة الأسرة كلّها؛ حيث تصبح هذه الأسرة أشبه بسفينة بلا ربّان أو قائد، وتظلّ الأمواج تتقاذفها شرقا وغربا وقلّما تصل إلى برّ الأمان، مقدّرين للزوج مكانته، وللأسرة أهمّيتها، فالمودّة مقدّمة على الرحمة في الحياة الزوجيّة .. أتمنّى أن تكون رسالتي قد وصلت بوضوح !!
وفّقكما الله .