الإستشارات التربوية

22-12 50123 آمال
السلام عليكم ورحمة الله
ابني عمره سبع سنوات ، كنت أضربه دائما وأوبّخه على أيّ خطإ ، و الآن أعاني من النتائج إذ أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء ، لا يحبّ الدراسة ولا يحبّ أخاه الأصغر منه ، لا يعبّر ولا يعرف التعبير عن ذاته أو أيّ شيء يحبّه و يتبوّل في فراشه .. عندما يرى أيّ لعبة عند غيره يأخذها ولا يرجعها ، لا يشبع من اللعب فليس لديه حدود لأيّ شيء ، يقول لي : لا يهمّني إن ضربتني ، أنت لا تحبّينني أنا تافه أنا حيوان، عبارات قاسية أحبّ أن أموت و تنسين اسمي .
عمر المشكلة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أنا عصبيّة زيادة وأبوه قليل الاهتمام به يقلّل من احترامي أحيانا أمامه ، يغار من أخيه كذلك ، أنا جدّية أكثر لا أحبّه يخطئ دائما ، يستفزّني فأضربه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاكل مع زوجي أصبحت من خلالها أنفر أولادي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لا أصيح لا أضرب ، أداعبه وأشتري له ما يطلبه ، أتقرّب منه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة آمال
قرأت ما جاء في رسالتك واعلمي سيّدتي أنّ الأسر المترابطة من أهمّ العوامل التي تساهم بشكل كبير في تشكيل شخصيّة الفرد وتحديد سلوكه ومبادئه ، لذا عزيزتي للأسرة دور مهمّ في تشكيل نفسيّة الطفل إمّا بالسلب أو الإيجاب، وأعتقد أنّ رسالتك بداية طيّبة بتجنّب الأساليب الخاطئة واتّباع الأساليب السويّة ، والطفل يا عزيزتي دائما قليل الصبر يشكو دائما الملل ، عليك بالتوقّف فورا عن أسلوب الضرب والقهر لأنّه يعمل على تشويه شخصيّة الطفل ممّا يؤدّي إلى فقدان الطفل لثقته بنفسه .. افهمي نفسيّة طفلك يا عزيزتي وقومي بالحوار الطيّب . تعتبر مسألة اكتساب ثقة الطفل بنفسه أمرا ليس بالسهل ولا البسيط فلابدّ من التركيز على ما فات وتصحيحه والاعتدال في تربية الطفل وعدم المبالغة في الحماية والتدليل أو الإهمال على حدّ السواء ..
أوّلا : عليك بغمس الطفل في أنشطة رياضيّة أو ذهنيّة تعمل على استغلال طاقته .
عدم مقارنته بالأطفال الآخرين أو إخوته .
الأسلوب الأمثل السليم تجاه تربية هذا الطفل يدور حول المنح والمنع والشدّة واللين وعلى الأسرة أن تختار متى تمنح ومتى تمنع .
وصدق المولى عزّ وجلّ "آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيّهم أقرب لكم نفعا" .
أتمنّى أن تختاري الأسلوب الأمثل في العقاب والأسلوب الأمثل في الجزاء تبعا لشخصيّة طفلك ولا تيأسي ، قد يحتاج الأمر إلى بعض من الوقت وكثير من الجهد .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة دائمة .