الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
هل من حقّي أن أفرض على ابنتي البالغة من العمر ستّا وعشرين سنة ألاّ تركب عربيّتي و ألاّ تجلس معي على سفرة، وألاّ أصرف على لبسها لأنّها تريد خلع الحجاب ، فهي تدّعي أنّه يضايقها - علما أنّ والدها وجميع إخوتها رافضون موقفها.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب الاستشارة MOHAMED
عليكم السلام ورحمة الله
العلاقة الأسريّة الآمنة والصحّية لا يوجد فيها المفروض ويجب والإلزام ، ولكن من الممكن أن نحبّب إلى هذه الفتاة الحجاب عن طريق أمور كثيرة وليس الترهيب والعقاب والحرمان .
فنحن نتمنّى أنّ الأسر تحافظ على الحدود المرسومة عن طريق التعبير الحرّ ولكن يكون هناك مسؤوليّة ..
اجعليها تخطئ وتغيّره بالخطإ .
عبّروا جميعا عن مشاعر غضبكم بطريقة مناسبة ومنطقيّة.
يجب أن ندرك أنّ التعامل مع أبنائنا بطريقة واحدة ليس عدلا وإنّما هو أمر غاية في الظلم .
لذا لابدّ من بذل مجهود مكافئ حتّى نتعامل مع كلّ شخصيّة بالطريقة التي تناسبها .
أعتقد أنّ عدم الانسجام الذي ينشأ بين الوالدين والأبناء بسبب اختلاف الشخصيّات .
علينا أن ندرك هذا الاختلاف ونتجاوزه .
إنّ أولادنا ليسوا "لنا"بمعنى "امتدادهم"لنا فقط بل هم أولاد الحياة وخليفة الله وهو من خلقهم كما يريد هو ولسنا نحن الذين صنعناهم " كما نريد نحن " .
الموضوع يحتاج إلى حكمة وحوار وحبّ بينكم وبين الابنة ..
وفّقكم الله إلى طريق الخير وأهلا بكم على موقعنا المتميّز .