الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري عشرون سنة أدرس في الجامعة تخصّصي لغة فرنسيّة ، أعاني مشكلة مع نفسي معظم الوقت أكون مشوّشة الذهن فاقدة الثقة في نفسي أبتعد عن الناس وأتهرّب منهم .. أحيانا أحسّ أنّني بشعة رغم أنّني لست كذلك ، أعرف هذا وبشهادة المحيطين بي أنّني لم أكن أعاني، هذه المشكلة من قبل ، منذ صغري كنت فتاة محبوبة واجتماعيّة وذكيّة وفقا لقول أبي ، لكن في هذه الفترة ومنذ عامين أحسّ بضيق في قلبي ورغبة في البكاء والانعزال عن كلّ من أعرفهم. تدهورت حالتي الصحّية ونقص وزني..... لكن الحمد لله رغم كلّ هذا نجحت في "البكالوريا" وحاولت جاهدة أن أتخطّى هذه المرحلة ، في بداية الأمر لم أعرف ماذا أصابني، أحد أفراد عائلتي لم ينتبه إلى ذلك ربّما لأنّني إنسانة كتومة لكنّي حاولت وبدأت أتخطّى هذه المشكلة وحدي ، كنت أتعب كثيرا و أحاول أن أنجح ، لكنّي أخاف أن أرجع إلى حالتي فأفزع بشدّة لأنّها من أصعب ما عشت علما أنّ أمّي وأبي من أكثر الوالدين حنانا وحبّا وعطاء والحمد لله .. آسفة على كثرة الكلام وربّما كلامي كان مبعثرا لأنّني حاولت الاختصار .. مشكلتي أنّني أحيانا أفقد الثقة في نفسي ولا أعرف ماذا أفعل. أعيش في الماضي كثيرا ربّما لأنّه كان جميلا، أرجو نصيحتكم وشكرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة منال ومرحباً بك .
غاليتي .. ما ذكرت من أعراض ( ضيق في قلبي ورغبة في البكاء وانعزال عن كلّ من أعرفهم ، تدهورت حالتي الصحّية ونقص وزني .. مشوّشة الذهن فاقدة الثقة .. أحسّ أنّني بشعة) هي في الحقيقة أعراض لاضطراب الاكتئاب خاصّة إن ترافقت مع اضطرابات في النوم .
فالاكتئاب يشكّل مجموعة من الأعراض فيشمل الحزن والضيق والبكاء مع اضطراب في النوم والشهيّة ..ونظرة سلبيّة نحو الذات تقلّل من تقدير الذات وتهزّ من الثقة بالنفس رغم وجود كلّ الإمكانيّات ..وتجعل النظرة نحو المستقبل سيّئة ممّا يندفع للخوف من المستقبل ، وهذا ما يفسّر تمسّكك بالماضي وذكرياته ..وإحساسك بتدنّي الثقة بالنفس رغم ما يقول من حولك عن جمالك وإمكانيّاتك ..ونتيجة للأعراض فإنّ ذهنك من الطبيعيّ أن يكون مشوّشا وأفكارك متطايرة وقليلة التركيز .
أنصحك يا عزيزتي بالتأكّد أوّلا من سلامتك العضويّة من ناحية فحص الغدّة الدرقيّة ومستوى فيتامين د ..وبعد التأكّد من سلامتك العضويّة يمكن القول بأنّ مشكلتك نفسيّة وعندها من الأفضل زيارتك العيادة النفسيّة للمتابعة بشكل أفضل خاصّة إذا شعرت أنّك غير قادرة على مساعدة نفسك وتطبيق النصائح التالية :
- حاولي تجنّب العزلة دائما وتقرّبي من أهلك وكوّني صداقات لتدعمك وتأنسي بها .
- انتبهي لأفكارك فهي المسؤولة عن مشاعرك السلبيّة ..فاحرصي على أن تستبدلي أيّ فكرة سلبيّة بأخرى إيجابيّة ..واجعلي حديثك مع نفسك إيجابيّا تتذكّرين فيه ما لديك من إمكانيّات ونعم .
- حاولي ممارسة الرياضة بشكل يوميّ حتّى لو كانت عبارة عن مشي لدقائق فهي تساعدك على تغيير حالتك المزاجيّة .
- اكتبي قائمة بالأعمال المحبّبة لديك كالقراءة والاستماع لأنشودة .. وذلك لبدء يومك بأيّ منها لتحسين حالتك المزاجيّة ..وكذلك عندما تشعرين بالأعراض المزعجة .
- دوّني كلّ يوم ميزة من شخصيّتك أو من نجاحاتك واقرئيها بشكل مستمرّ لتدعيم ذاتك وثقتك بنفسك .
- احرصي على الاهتمام بمظهرك خاصّة وجزّئي ما يصعب عليك أداؤه من مهمّات حياتيّة أو دراسيّة لأعمال صغيرة يتخلّلها عمل محبّب إليك .
- الزمي القرب من الله والدعاء ففيهما راحة وأنس للنفس والروح .
وأخيرا أيّتها الحبيبة ..لا تقلقي فأنت بخير والعلاج لا يستدعي دائما أن يكون دوائيّا فقد يكون علاجك بالعلاج المعرفي السلوكي فقط ..وذلك حسب شدّة الأعراض ..فلا تتردّدي في زيارة العيادة النفسيّة لتصبح حياتك بشكل أفضل .
دعواتي لك بالتوفيق .