الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي تقدّم إلى شركات التوصيل ليعمل كسائق في شركة "كريم أو أوبر " لزيادة الدخل ، الفكرة ممتازة وشجّعته في البداية ، لكن الغيرة بدأت تتملّكني لأنّ أغلب الراكبات من النساء وأعتقد أنّه يجمع المال ليسافر به وحده .
عمر المشكلة :
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
كنّا نعمل معا في توصيل الطلبات للزبائن واكتشفت أنّ إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
غيرتي .
لا أحبّ أن أفتّش في جوّاله ولا أريد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا أعلم ، ربّما سأتكلّم معه فما أوّله شرط آخره نور ، إذ يمكن أن أبلّغه أن يتّقي الله .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة ( سحر ) عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- أشكر لك حرصك على زوجك وبيتك أدام الله الألفة بينكما وصلاح الحياة الزوجيّة.
2- الانسحاب ( الطلاق )لا يتّخذه إلاّ اثنتان ضعيفة جدّا لا تريد أيّ حلّ وقويّة جدّا جرّبت كلّ الحلول ولم يبق إلاّ الانسحاب، وأتمنّى ألاّ تكوني من النوع الأوّل و أن تكوني من النوع الثاني الذي يسعى إلى الحلّ ويجده قبل وصوله إلى مرحلة الانسحاب ( الطلاق).
3- ضعي خطّة علاجيّة مدّة خمس سنوات لإصلاح زوجك ولبناء نفسك وزوجك وكذلك إصلاح زوجك. وسأعطيك بعض النقاط والطرق المهمّة التي تساعدك على الحلول الممكنة كالآتي:
4- اعلمي أنّك لن تجدي ملائكة سالمين في كلّ الأحوال، وأنّ أيّ زوج لابدّ من قصور أو أخطاء تأتي في طريق الحياة. عدم تزكية النفس ومعالجة مشكلة الزوج ووضعه مكان النفس للحرص على علاجه .
5- الدعاء لصلاح الزوج وصلاح الأسرة والصدقة والاستغفار وإعانة الزوج على صلاة الجماعة.
6- كتابة آيات غضّ البصر في خطوط واضحة ولوحات جميلة وتعليقها في المنزل ثمّ نزعها بعد هدايته لنهي المشايخ عن تعليق الآيات ، ولكن أردت ردع الزوج وإيقاظ روح الإيمان مع استمرار قراءته للآيات.
7- تعليق لوحات من أحاديث نبويّة وحكم عن أهمّية العرض وغضّ البصر والحثّ على التقوى مثل بيت الشعر لعنترة بن شدّاد :
وأغضّ طرفي حين تبدو جارتي *** حتّى يواري جارتي مأواها .
8- استخدام الواتس لإرسال قصص عن الإيدز وأنّ كثيرا من النساء العاهرات مصابات بهذا المرض .
9- وضع مجلاّت في السيّارة و"صالة" المنزل عن الإيدز .
10- الحرص على إيجاد عمل بديل رائع مقنع له بدل ( وفكّري في مشروع تجاري فيه دين وتقوى كالكتاب المستعمل أو بوفيه ...............) .
11- الحرص على أن يكمل دراسته إن كان لم يكمل دراسته.
12- عند زيارة المستشفى في زيارة قريب حاولي المرور بقسم تنويم الإيدز ليقشعرّ بدنه .
13- الحرص على حضور المناسبات الاجتماعيّة وصلة الرحم من قبل أهله وأهلك.
14- في البداية من المؤكّد أنّك تعرفين عوائل تقيّة تحتاج إلى مشاوير دلّيهم على زوجك ليوصلهم ولو لسفر قريب.
15- تجمّلي له كما يحبّ وأكثر لغضّ بصره وانظري ما يحبّ .
وفّقنا الله وإيّاك للتقوى والسعادة في الدارين .