الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج ولي طفل عمره أربع سنوات ونصف .. وبنت سنتان ونصف .. أعيش مع أهلي في بيت واحد . المشكلة مع ابني ، عندما يحضر أيّ ضيف يرفض أن يخرج أو يسلّم عليه ، وعندما يكلّمه أيّ أحد لا يجيبه أبدا ولا يلعب مع الأطفال ويلعب مع أخته أو مع بنت خاله التي يراها كلّ شهر مرّة .. أدخلته الروضة(الحضانة) عانينا في البداية لأنّه يرفض البقاء وحده وتجاوزنا هذا الأمر. وعندما أسأل المعلّمة تقول إنّه صامت تماما في الصفّ ولا يتكلّم ، وعندما أسأله لا يجيبني نهائيّا وحتّى الألعاب لا يلعب إلاّ إذا ساعدته المعلّمة ، علما أنّه عندما نسأله ماذا تعلّمت يقول لنا إنّه شارك في الصفّ ، لكن المعلّمة تقول إنّه لم يشارك نهائيّا .. انقضى الآن تقريبا أربعة أشهر ولم يتغيّر .. ما هو الحلّ و لكم جزيل الشكر والتقدير ؟
عمر المشكلة :
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الدلال الزائد والحرص أكثر من الطبيعي وعدم اختلاطه مع الأطفال .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
إدخاله الروضة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل أحمد وفّقه الله
نرحّب بك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى أن تجد فيه النفع والفائدة.
يبدو أنّ ابنك لديه خوف أو رهبة من التحدّث مع الغرباء، ربّما بسبب تجربة سلبيّة مرّ بها في سنوات عمره الأولى، ممّا جعله قليل التفاعل معهم، وربّما لأنّه كان شديد الالتصاق بوالديه وقليل الاحتكاك بالأقارب بدرجات مختلفة.
اللافت أنّه عندما تسألونه عن النشاطات التي قام بها في الفصل يجيبكم بأنّه شارك فيها، وكأنّه يعرف تحديدا ما تريدون منه أن يفعل، لكنّه في الواقع لا يشارك، ممّا قد يدلّ على أنّه يحاول إرضاءكم في الوقت الذي لا يجد الدافعيّة للمشاركة فعليّا في تلك النشاطات. هذا يدلّ على أنّه يدرك العلاقات الاجتماعيّة وطبيعتها بشكل معقول، لكنّه متردّد في المشاركة فيها.
ربّما يكون من المناسب تقليل الأسئلة عن مشاركته في النشاطات، وسؤاله بطريقة غير مباشرة، بحيث لا يشعر بالضغط عليه ليعطيكم الإجابة التي تحبّون سماعها. فبدلا من سؤاله: هل لعبت مع زملائك، هل أجبت على أسئلة المعلّمة؟ يمكنكم سؤاله: هل كان يومك ممتعا؟ اتركوا الحديث عن التفاصيل معه ليقرّر هو بنفسه ما يقول وما يخفي. وبإذن الله تعالى، حينما يعتاد على الروضة، ويشعر أنّه هو من يقرّر المشاركة من عدمها، اعتمادا على ما يناسبه ويعجبه، وليس ما يعجبكم أنتم، فإنّه سيكون أكثر ارتياحا، وبالتالي أكثر تقبّلا للمشاركة تدريجيّا مع أصدقائه في الروضة.
أيضا في المنزل، كونوا على حذر من عبارات قد يقولها الوالدان أحيانا دون شعور، مثل: تعال سلّم على عمّك! أو قبّل رأس جدّك! وغالبا ما تقال بصيغة الأمر الصارم بمجرّد دخوله الغرفة التي يوجد فيها هؤلاء الأقارب! من الأنسب أن تتركوه قليلا، خاصّة وهو خجول، حتّى يختار الطريقة المناسبة للسلام عليهم، وفي الوقت الذي يناسبه، وإن لم يقم بالطريقة التي ترون أنّها الصحيحة، يمكنكم الهمس في أذنه بطريقة لا تحرجه أمام الضيوف، وتكون بصيغة الطلب وليس الأمر! حينها سيكون أيضا أكثر استعدادا للتعاون معكم وتحقيق مطالبكم.
أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق، وأن يرزقكم صلاح أبنائكم، إنّه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .