الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج منذ ما يقارب ثلاث سنوات...ولم نتّفق أنا وزوجتي على الإنجاب إلى الآن برضانا .
أعمل في مدرسة بعيدة حوالي 1300 كم عن مدينتي الأصليّة موظّفا في مدرسة منذ خمس سنوات ولم أستطع الانتقال إلى الآن .
راتبي الأساسي 6100 ريال بعد الخصومات والقروض والإيجارات واحتياجات المنزل لا يتبقّى من راتبي سوى 1500 ريال إلى 2000 ريال ...
ماطلت وأعترف بذلك قبل زواجي بعدم العمل عملا إضافيّا يساعدني في أمور حياتي ... أكثر بعد الزواج
أنتقل إلى زوجتي الآن ..
زوجتي خرّيجة بكالوريوس مؤخّرا ولم توظّف إلى الآن .
طالبتني بالتوظّف في عمل إضافي ووعدتها ،ولكن لم يحدث شيء فلم أوظّف ولم أسع كثيرا لأنّي لا أحبّ العمل الذي فيه التزام بوقت أو راتب شهريّ محدّد ، وخاصّة إذا لم يكن عملي الأساسي فخطّتي الدوام بعد العصر إلى الساعة التاسعة مساء .
تدرّس زوجتي الآن في معهد للقرآن وانتهت من الفترة الأولى من أربع فترات ..
نعيش حالة معيشيّة صعبة رغم مساعدة والدي لي في الكثير من الأوقات ، فقد ساعدني في إتمام زواجي وتأثيث بيتين أحدهما في الملحق عنده وخسارة التأثيث تقارب ثلاثين أو أربعين ألفا كامل الشقّة ، وساعدني في تأثيث بيتي في المحافظة الأخرى بحوالي خمسة وعشرين ألف ريال لمعرفته بظروفي المادّية وأمور الحياة الصعبة بشكل عامّ حاليّا .
بعد ثلاث سنوات زواج حدثت مشاكل بيني وبين زوجتي وهي باختصار :
1/اشتكت زوجتي من ظروفي المادّية وقالت إنّها توفّر في بعض الأوقات من أجل الصرف على البيت ونفسها رأفة بي. وهذا لا أنكره فمواقفها معي لن أنساها ، فهي تدفع من مالها الخاصّ في بعض الأوقات للسفريّات وبعض نقائصها كالملابس وأشتري لها ما استطعت ، وفي معظم الأحيان أشتري بينما هي بنسب قليلة متفاوتة ..
2/اكتشفت بعد زواجي أنّ زوجتي لا تريد البقاء في محافظتنا الأصليّة ، وإنّما تريد البقاء دائما خارج "ديرتنا" واستقرارنا خارج محافظتنا الأصليّة ، وقالت إنّها غير مستعدّة للبقاء معي في محافظتي التي أريد الاستقرار فيها بعد سنة أو سنتين بمشيئة الله ، وتحجّجت بأنّها لا تريد العيش في محافظتنا الأصليّة بسبب عدم وجود وظيفة لها أو إكمال تعليمها وتعليم أطفالنا مستقبلا ، قالت إنّ أطفالنا سيكونون سيّئين تعليميّا بسبب حاجة محافظتنا إلى الكثير من البنى التحتيّة المهمّة .
3/ أبي وأمّي قبل ذلك سألاني لم لا أنقل عندهما في محافظتنا الأصليّة ، وبيّنا لي رغبتهما في الانتقال بجوارهما وأنا أريد الانتقال عندهما ، ولكن ليس الأمر بيدي فالوظيفة حكوميّة وليس لي يد في ذلك...ولكن الآن تغيّرت بعض أنظمة الوزارة وربّما أستطيع الانتقال في الوقت الذي أريد وبسهولة ..
وهذا يتعارض مع رغبة زوجتي فهي تكره "ديرتنا" الأصليّة رغم أنّها من نفس "ديرتنا" ، ولكن تحجّجت بالفرص التعليميّة والوظيفيّة كما أسلفت.
4/
طلبت من والدي البقاء خارج "ديرتي" سنة أخرى أو سنتين رغبة من زوجتي لظرفها الطارئ ، ولكنّي رأيت معارضته وكرهه لفعلي هذا وغضبه أحيانا .
5/ قلت لزوجتي لماذا لم تقولي لي قبل زواجنا أنّك لا ترغبين في البقاء في "ديرتنا" والعيش فيها...فقالت إنّها لم تتوقّع وجود شخص يحبّ "ديرته" بهذا الشكل ومستعدّ للتخلّي عنها كما تقول من أجل "ديرتي" وأهلي وجماعتي .
5/ فعلا لا أستطيع التخلّي عن أهلي وجماعتي و"ديرتي" وهذا يغضب زوجتي...فهي تخيّرني بينها وبين ديرتي وأهلي .
أشعر في بعض الأوقات بضيق شديد لما أنا فيه وأقول إنّني مبتلى .
أبذل الآن جميع الطرق وقبل الطلاق لإصلاح الوضع مع زوجتي ، ولكنّها قالت لي مؤخّرا إنّي استنزفتها مادّيا وحبّا وعشقا ونفسيّا ... والله إنّي أحبّها و كانت تحبّني وتعشقني وربّ البيت إلى أبعد حدّ قد تتصوّرونه ....أرى أنّ الطريق مسدود بيني وبينها .. فهي لها خيارات ولي خيارات معاكسة لها تماما...حاولت إقناعها بالذهاب معي أينما أريد ويريد أبواي العيش فيه ، ومستقبلا ربّما نفكّر في العيش بعيدا عن "ديرتنا" ولكنّها قالت إنّها لا تستطيع فستزيد أوضاعي المادّية صعوبة لأنّ "ديرتي" غالية المعيشة فعلا .
طلّقت ولكن إلى الآن لم يحدث الطلاق و هناك بوادر لذلك.
أرجو الردّ سريعا لحلّ هذه الإشكاليّات المعقّدة ، برّي بوالديّ ورغبتي في الانتقال والعيش في "ديرتي" أراه الأهمّ ، بينما زوجتي تقول إنّها لم تعد تحبّني لتراكم كلّ هذه المشاكل ..
تعاني زوجتي من القولون العصبيّ الآن وتعاني أيضا من ظهور علامات كحبّ الشباب على وجهها وأنا أراه لسوء حالتها النفسيّة .. مشاعرها سيّئة ونفسيّتها أسوأ ..
فكّرت وطلبت منها الذهاب إلى طبيب نفسيّ...وافقت أوّلا ثمّ رفضت ، فهل تتوقّع أنّ لديها مشكلة نفسيّة ..فهي كثيرة البكاء والغضب سريعا .
لا أنسى لزوجتي أمورا خيّرة كثيرة ، والله إنّي أبكي حين أتذكّرها إذ كانت تدفع الغالي والنفيس من أجلي.....أرى أنّنا كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل ونحن نبكي ولكنّ طموحاتنا ورغباتنا متضادّة تماما .
هذه هي المشكلة وباختصار رغم طولها والسلام عليكم .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم ( سلمان ) عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- أسعدكما الله وأبقاكما زوجين في الدنيا والآخرة.
2- الانسحاب ( الطلاق ) لا يتّخذه إلاّ اثنان ضعيف جدّا لا يريد أيّ حلّ وقويّ جدّا جرّب كلّ الحلول ولم يبق إلاّ الانسحاب ( الطلاق )وأنت أتمنّى ألاّ تكون من النوع الأوّل وأتمنّى أن تكون من النوع الثاني الذي يسعى إلى الحلّ ويجده قبل وصوله إلى مرحلة الانسحاب ( الطلاق). فهناك بدائل كثيرة تستطيع اتّخاذها ولعلّي أذكّرك ببعضها فيما يلي بعد النقطة الثالثة.
3- الحرص على الدعاء والصدقة والاستغفار وكثرة الصلاة قال تعالى : ( واستعينوا بالصبر والصلاة... الآية)
كثرة قراءة الفاتحة لأنّ فيها دعاء الاستعانة والإجابة في نفس السورة .
كما يؤسفني أنّك لم تتحدّث عن والديك وإخوتك هل هم مرضى أم محتاجون إليك اضطرارا ؟
اعلم أنّ زوجتك -ومثلها كثير من النساء- تحبّ الاستقلاليّة في حياتها ، وهذا يحدث ببعدكما عن محافظتكما وكذلك حبّ بناء الحياة لك ولها ولأبنائكما ،فالمرأة في هذا أفضل تفكيرا من الرجل ، بينما لو ذهبت إلى محافظتك فالأولاد لن تربّيهم أنت بل سيربّيهم مجتمعك ، وغير هذا لن تجدك زوجتك ولن يجدك أبناؤك لأنّ الولوج والخروج عندك سيكثر بين الأهل والزملاء ومجاملتك لمحيطك الاجتماعي سيكون على حساب أسرتك الصغيرة وبنائها على أكمل وجه .
4- تستطيع الانتقال إلى محافظة قريبة وليس محافظتك وانظر رأي زوجتك .
5- تستطيع إخبار والديك بالالتحاق بالماجستير في المدينة التي أنت فيها أو رغبتك في الدراسات العليا وتتعذّر لوالديك بذلك لعدم وجود جامعة عندهم خاصّة إذا كانا غير محتاجين إليك ، فاستمرار حياتك الزوجيّة حتّى يغنيك الله وتبني استراحة عندهم أو عمارة تجاريّة تسكن في إحدى شققها .
6- إذا كان والداك غير محتاجين إليك فالحفاظ على حياتك وزوجتك التي وهبت لك حياتها ولأولادك فلن تجد مثلها في الحرص عليك وحياتكما الزوجيّة إلاّ أن يشاء الله خاصّة إذا لم تكن مضطرّا للعودة إلى محافظتك.
7- صلّ (الاستخارة ) مدّة شهر وسييسّر الله لك ما ترتاح إليه .
8- لا تهمل والديك واعرف وقت تناولهما القهوة واجتمع بهما وجهّز أنت القهوة وتناولوها جميعا عن طريق النقل الحيّ عن طريق النت. لا تنس الإهداء وكذلك زيارتهما أسبوعيّا خاصّة إذا كان القطار يمرّ بجوارك.
9- خيار آخر اطلب من والديك الانتقال إلى المدينة التي أنت فيها وانظر رأي زوجتك قبل طرح الموضوع عليهما.
10- إن عزمت على العودة إلى محافظة مسقط رأسك تأخّر سنة عن الطلاق لعلّها تنسجم وترضخ للأمر الواقع، أعانك الله وسدّد خطاك وألّف بينكما ..