الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة أتمّ دراساتي بالجامعة ، لي أخوات أكبر منّي سنّا كلّهنّ تزوّجن إلاّ أنا ، فأنا البنت الوحيدة والكثير يتقدّمون لخطبتي لكنّي رافضة بحكم أنّني أدرس و تريد أمّي أن أكمل .. لكنّي منذ عرفت الدنيا وبلغت أخاف من الرجال وأكره شيئا اسمه زواج وأحسّ لو أجلس و هناك رجل غريب في مكان واحد من المحتمل أن يصيبني شيء من الخوف مثلي مثل أيّ بنت ، وبودّي لمّا أتمّ دراساتي بالجامعة أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة بشكل غير طبيعي من ناحية المسؤوليّة وكيف يختلي بي رجل ، و مثل هذا الشعور يخيفني إلى درجة أنّني أفكّر في هذا الأمر حاليّا وخائفة ..
عمر المشكلة
اثنتا عشرة سنة تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أتوقّع أنّ خوفي هذا غير الطبيعي سببه ابن عمّي الكبير، لمّا كنت صغيرة - تقريبا ثماني أو 9 سنوات - كان يتحرّش بي و كنت أستحي وأخاف ، كان عندما يراني ألعب مع البنات و أتخبّأ يباغتني ويتحرّش بي ، والله ما كنت أعرف شيئا ، والحمد لله أنّه ليس تحرّشا مؤثّرا ، كان ينزل ملابسي ويفعل أشياء لا أقول إلاّ حسبي الله ونعم الوكيل ، وعرف أبي لكن بحكم أنّه يحبّ ابن عمّي مرّ الأمر مرور الكرام وأحسّ أنّ العبرة تخنقني عندما أسمع "سوالف" عن ناس في هذا الأمر .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ لا أحد وجّهني فكرهت الرجال ، وكثير يعرفون أنّني أقول لهم إذا كبرت سوف لا أتزوّج ولا أريد أن أتزوّج ، لكن لا أحد وجّهني وغيّر نظرتي وأعطاني أملا في الحياة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أستوعب شيئا .. أحدهم من عيال عمّي غير هذا كان يحبّني و يقول لي دائما أريد أن أتزوّجك وأنا رافضة ..أتمنّى حلاّ لمشكلتي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة قرأت سطورك وتفهّمت شعورك وأشكرك على التوجّه الصحيح وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص ..
دعيني أبدأ معك نقطة بنقطة في حلّ الأمور وتوضيحها .. ما حدث في الماضي نعتبره فعلا ماضيا وانتهى وطالما والحمد لله لم تحدث عواقب وخيمة جرّاءه فلماذا الخوف ...؟
موقف والدك من ابن عمّك هذا لمصلحتك ولمصلحة الأسرة وعفا الله عمّا سلف ..
لا تلتفتي أبدا لهذا الشعور المؤلم وأحبطيه بالتجاهل ومن ثمّ النسيان .. فـكثير من الفتيات تعرّضن لتحرّش مماثل لما حدث لكـ والحمد لله هنّ الآن مع أزواجهنّ وأطفالهنّ وملكات في منازلهنّ وذلك لسبب واحد أنّهن لم يستسلمن ولم يضعن الماضي عثرة في طريق حياتهنّ وسعادتهنّ ..
أمّا من ناحية خوفك من الارتباط والزواج وخوفك من فكرة الرجل الغريب فـهذا خوف طبيعيّ قد شعرت به أغلب الفتيات ولاسيما أنّنا في مجتمع محافظ دينيّا وعُرفا بالعادات والتقاليد .
وهو خوف مؤقّت سينتهي عندما تجدين الرجل المناسب والمؤهّل للارتباط به ، وهذا كلّه في علم الغيب وربّي وحده سبحانه سيسهّلها عليك ويبدل مشاعرك بالفرح والابتهاج والاستعداد للارتباط به .. والمسألة مسألة وقت و طالما والدتك تريد أن تكملي دراستك فهذا هو عين المنطق والصواب، والسنون وحدها تجعل منك فتاة ناضجة متعلّمة تعرف مالها وما عليها , فـالآن اهتمّي بدراستك الجامعيّة واستمتعي بكلّ لحظاتك مع صديقاتك ومارسي هواياتك .....الخ والحياة جميلة لا تستحقّ منّا أن نرهقها بمخاوفنا ومشاكلنا .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان وسعادة في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية.