الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
سأعرض عليكم مشكلتي إذ ليس لي بعد الله إلاّ أنتم ، فلا أحد يحسّ بي أنا إنسانة طيّبة أكره الظلم مستحيل أن أؤذي إنسانا ، أعاني في حياتي من طيبتي المفرطة .
أمّي طيّبة معي ، لكن كقلب بعيدة عنّي وعن أخواتي .. تزوّجت و أصبت بإنسان معقّد وأهله شداد ، والحمد لله بقيت معه أربعة شهور ثمّ طلّقت بسبب ظلم أهله وهمجيّتهم لأنّي طيّبة ويفسّرون تعاملي أنّي ضعيفة .. وظفت معلّمة الحمد لله وأصرف راتبي على أهلي ، لكن شاءت الظروف أن انتقل أهلي إلى منطقة الرياض و تزوّجت شابّا لم يشتغل منذ زواجي، أصرف وأتعب و مكّنته من قرض فضحك عليّ ولم يسدّد وعبث بالفلوس ، ثمّ مكّنته من سيّارة .. تمّت نقلتي من منطقة إلى منطقة أخرى وهو معي وتركني عند الأهل ستّة شهور بدون بيت إلى درجة أنّي استأجرت وأثّثت البيت وسكنّا .. إنّه عصبيّ لا يحترمني ولا يريد أن يشتغل ، أنجبت منه ولدا وصراحة هو شخص مزاجيّ لا يخاف الله وأشكّ أنّه يفطر رمضان لكنّه طيّب معي في بعض الأوقات و فجأة ينقلب عليّ ويعاندني ويضرب أحيانا ويشتم .. تعبت لأنّي أداوم وأصرف وهو نائم لكن مزاجه طيّب ، عاملني بطيبة وأنا لا أخطئ أصلا وأحبّ أهله وأحترمهم لكن لا نتيحة .
أريد الطلاق لكنّي أخاف من الطلاق مرّة ثانية ومعي ولد وأهلي حياتهم غير ما أريد ، هم في تفكّك أسري وتعب وأنا لا أريد إلاّ المحبّة والتعاون ..
عرضت مشكلتي ، أريد حلاّ ..أرجوكم هل أطلّق أم أصبر؟
لأنّي أحسّ أنّ زوجي تزوّجني لمصلحة فقط ، أصرف وهو عاطل ..
عمر المشكلة :
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
زوجي إنسان عديم المسؤوليّة و يحبّ ذاته بشكل كبير .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إهماله وأنا أتنازل كثيرا .. تنازلت عن كلّ حقوقي ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تنازلت كثيرا ، يخطئ وأتنازل .. تنازلت عن كلّ حقوقي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أشكر لك أختي وعد ثقتك بموقعنا لها أون لاين ونحن جميعًا إخوتك وأخواتك .
يقول الله تعالى في محكم كتابه :الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ سورة النور الآية 26
إنّ الطيبة لا تعني ضعف الشخصيّة أو اهتزازها ولكنّها تعني نبذ الظلم أو أذيّة الآخرين وهذه ميزة وليست ضعفا .
فارق كبير بين زوجك الثاني فمشاكل زواجك الأوّل (من الزوج وأهله) ولم تستطيعي الاستمرار في الزواج أكثر من أربعة أشهر.
أمّا زوجك الآن فلم تذكري أنّه (مدمن أو مريض نفسيّ أو أيّ مشكل مع أهله) والمشكلة الوحيدة التي تزعجك فيه والتي معك كلّ الحقّ فيها هي أنّه لا يعمل واعتماده الكلّي عليك في الإنفاق ،مع أنّه شابّ وليس لديه ما يعوقه أو يمنعه من العمل إلاّ حبّ الكسل والخمول والاتّكاليّة ، وأنّه وجد من تنفق عليه وعلى ابنه . فسوق العمل مفتوح والأعمال كثيرة ومتاحة أمام الجميع ،وأيّ عمل شريف مهما كان صغيرا، شرف لمن يعمل. لذا فالحلّ أمامك أن تعملي على تشجيع ودفع زوجك إلى العمل، وقد يتطلّب ذلك منك بعض الوقت والجهد والصبر والهدوء .شجّعيه على العمل ،وضّحي له أنّه إن لم يعمل في شبابه فلن يعمل في كبره لأنّه لم يتعوّد على ضغوط العمل ومشاقّه .
أنفقي على نفسك وولدك وبيتك ، وفي نفس الوقت لا تقدّمي له المال من غير سبب ولا تُلزمي نفسك بأخذ قروض من أجله فأنتِ لست مُجبرة على ذلك خاصّةً أنّه لم يُسدّد وعبث بالفلوس كما ذكرت ) ، ولا تتنازلي عن حقوقك لأنّ من يتنازل مرّة يتنازل كلّ مرّة وخاصّة في أمر الضرب .
أبعدي فكرة الطلاق عن تفكيرك فلك تجربة زواج سابقة، وزوجك في أسوإ أحواله هو أفضل من غيره بكثير، وتأكّدي أنّه لا توجد حياة خالية من بعض المنغّصات ،اجتهدي في الدعاء لزوجك وشجّعيه على البحث عن عمل من الآن .
أمّا كونك تشكين أنّه يفطر رمضان فنسأل الله له الهداية أوّلًا ، والصيام هو من الأعمال الخفيّة بين العبد وربّه فلا أحد يجزم بصوم أحد أو فطره ما لم يجاهر بالفطر في رمضان، وفي الحديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصيام فإنّه لي وأنا أجزي به " فلا يغلبك الظنّ السيّئ ، أنت الآن تعملين ولديك ابن تعملين على تربيته وتجدين به فرحتك ، ووضعك أفضل من السابق بكثير ، ما تمرّين به بعض من المشاكل التي يمكن التغلّب عليها .