الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متزوّجة منذ شهر وأربعة وعشرين يوما من رجل متزوّج وله أربعة أطفال ، يضايقني دائما ويجرحني بكلامه منذ أوّل يوم ، يتكلّم فقط عن زوجته تعمل كذا وكذا اعملي مثلها فيحرجني وأسكت .. وبعد تعليقاته عليّ وكلامه فقدت الثقة بنفسي وصرت مهملة له وأكره أن أراه، وإذا قال لي كلاما حلوا أو تكلّم معي يطيّب خاطري أنسى، ومنذ اليوم الثالث من الزواج يخرج و لا يعود إلاّ ليلا يخرج إلى زوجته ، وبعد أسبوع إذا كان موعد ليلتي فلا يجيء إلاّ عند العشاء ويذهب في الساعة الحادية عشرة صباحا ، يأتي عند الغداء و يذهب عند أذان العصر ، ناقشته فكان يقول من أجل بيتنا الذي يبنيه لي ويجيء إلى البيت متضايقا يسبّ الشقّة ويهملني ، وإذا ذهبنا إلى أمّه يجلس ملاصقا لزوجته ..
أصبح لا يحبّ أكلي دائما ما يتوتّر ويسبّ قهوتي ، اليوم جاء متأخّرا للغداء وقال إنّه أكل عند زوجته و معه عياله وهذا جرحني. أحيانا نجلس جنبا إلى جنب فلا ينظر إليّ وجها لوجه .. علاقتنا الخاصّة عاديّة ولو استمرّ الأمر أسبوعا فلا يفكّر فيّ ويقول يؤلمني إذا أكثرنا .. ويوما بعد يوم يبعد عنّي وأحيانا في ليلتي يكلّم زوجته أمامي يسألها عن العيال فأتألّم من هذا الوضع ، فهل من حقّه أن يفعل هذا ؟ أحيانا يكون لباسي غير مناسب ويأتي إلى البيت ومعه عياله ويقول عادي لا ينتبهون، هل أنا سبب المشكلة أم هو ؟ والله تعبت نفسيّا منذ أوّل أسبوع وأنا أبكي .
عمر المشكلة
شهر و أربعة وعشرون يوما .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سكوتي وعدم مصارحته .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم تفهّمه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أن أتكلّم معه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي العزيزة .
أوّلا أبارك لك زواجك اللهمّ اجعله الزوج الصالح لك وبارك لك ورزقك كلّ ما تتمنّين بإذن الواحد .
أختي العزيزة لا شيء يأتي بسهولة وما يأتي بسهولة يذهب بسهولة ، كذلك لهذا السبب الزواج ليس بالأمر الهيّن وفي نفس الوقت غير صعب ولكن يحتاج منك الاهتمام والصبر والتغافل فلا تتسرّعي في أحكامك .
اصبري على زوجك وأحسني التعامل معه ولا تجعلي كلّ تصرّف يبدر منك وأنت تنتظرين المقابل, أعطي الخير وأحسني الظنّ وتأكّدي أنّ الله لا يضيع من أحسن لله ، ومع الوقت والأيّام سوف يعرف زوجك أنّك امرأة صالحة تخافين الله وتحسنين إليه وفي هذا الوقت سوف يردّ لك بما هو أفضل... واحذري احذري احذري المقارنات... ممّا يتّضح من كلامك أنّك تغارين وتتحسّسين كثيرا من زوجته الأولى وأبنائه ، وبهذا الأسلوب أنت تخرّبين على نفسك فالرجل يكره المقارنات ولكن إذا أعطيت نفسك مكانة ولم تصغّري نفسك للأمور التافهة سوف ترتفعين في عين زوجك أكثر، وأنت مازلت في الشهر الثاني ولا يستطيع الشخص اتّخاذ قرار أو الحكم في هذا الوقت إلاّ في حال وجود أمر لا يمكن الصبر عليه مثل أذيّته لك بالضرب أو الإدمان أو تصرّفات لا أخلاقيّة لا قدّر الله ، ولكن الأمور الأخرى تحتاج إلى صبر وتفاهم فاختر الوقت والمكان المناسبين للتفاهم والأسلوب المناسب بدون غضب أو استخدام ألفاظ غير جيّدة .
شاكرة لك مع تمنّياتي لك بالتوفيق غاليتي .