الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أصبت بالاكتئاب مرّتين منذ ثلاث سنوات .
في المرّة الأولى كنت أحبّ شخصا منذ عشر سنوات وهو أوّل شخص يدخل حياتي ، ونظرا لظروف تعرّضت لها أثناء طفولتي جرّاء التحرّش الجنسي من قبل أحد الأشخاص كنت أخشى الزواج والرجال حتّى قابلت هذا الشخص وأحببته، اعتقدت أنّ عقدتي انحلّت ، ولكنّي لا أعلم أنّ القدر يحمل لي الكثير من الآلام .
كنت محترمة و في غاية الأدب والنقاء ، ولكن بعد ذلك حدثت بعض التجاوزات عبر الهاتف معه ، خلال تلك الفترة كنت أحاول أن أجد حلاّ وهو الارتباط به ، فأنا أخشى الوقوع في الزنى وهو كبيرة من الكبائر .
وذات يوم منذ خمس سنوات فتحت له الكام وأنا عارية الصدر ولم أكرّر هذا الفعل قطّ وندمت عليه .
منذ ثلاث سنوات عرفت أنّ لهذا الشخص طفلا فتعرّضت لحالة اكتئاب شديدة كادت أن تقضي عليّ .. بعد ذلك بعدت عنه
ثمّ رجعت إليه مرّة أخرى ، وللأسف منذ ستّة أشهر قابلته على أمل أن أصل إلى حلّ ولكنّي قابلته في شقّته لا أعلم كيف فعلت هذا ، لم أزن ولكنّي شعرت بالخزي كوني تساهلت معه .
أعراض المشكلة - شعور باختناق وضيق طوال الوقت وتأنيب الضمير على ما فعلت .. انتابني إلى درجة كبيرة وسواس الفضيحة إذ يمكن أن يكون قد صوّرني عندما فتحت له كام الكمبيوتر ، لكنّه قال لي إنّه لم يصوّرني و لا يحبّ المشاكل ، إلاّ أنّي خائفة ربّما يكون قد كذب عليّ مثلما كذب عليّ سابقا وقد مضت ستّ سنوات ولم يحدث شيء وعرفت فيما بعد أن جهازه سرق ومن الصعب إرجاع البرنامج ثانية .
علاقتي بربّي صعبة جدّا أحسّ أنّي مخطئة وربّي لا يحبّني لأنّي عصيته ، لست مواظبة على الصلاة ودائما لمّا أصلّي أدعو ربّي أن أنتظم في الصلاة ، وربّما تحقّق هذا في المحنة التي أنا فيها ..
أحسّ أنّي أهملت نفسي وأحبّ أن أتخلّص من إدمان هذا الشخص .
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1- الحاجة إلى الحبّ .
2-البعد عن الله في وقت من الأوقات .
3- تأنيب الضمير .
4- كلّ شيء آخذه وأنا متوتّرة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
شعوري بضعف مستواي في عملي بعد أن كنت ممتازة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
أوّلا - واظبت على الصلاة .
ثانيا - حاولت أن أجتهد في عملي .
ثالثا - دعوت أدعية الستر وجلاء الحزن .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة حياة ومرحبا بك .
أختي الحبيبة ..لا شكّ أنّ الماضي جزء لا يتجزّأ من حياتنا ومن حاضرنا ..لكن العيش داخل أسواره وأن نكون أسارى لما حدث فيه من مشكلات وأخطاء يجعلنا نحرم أنفسنا من العيش في الحاضر بصورة طبيعيّة ويُحمّلنا من المشاعر السلبيّة والآلام ما نحن في غنى عنه .
كما أنّ الابتعاد عن الله والتفريط في الصلوات هو في حدّ ذاته داء يحتاج إلى علاج فهي التي تنهانا عن الفحشاء والمنكر كما ذكر الرحمن .
ولا صحّة لإحساسك أنّ الله غير راض عنك أو أنّك كما عبّرت به من كلمات .. ودليل ذلك أنّ الرحمن حفظك من السوء عندما قابلت الشابّ .. فكانت رحمته بك واضحة وعنايته بك شاملة وقد كنت بعيدة عن عبادته ..فكيف بك الآن وقد التزمت بالصلاة والقرب منه سبحانه وخاصّة أنّك لزمت الاستغفار والدعاء .
فالله حليم ذو رحمة واسعة يغفر الذنوب جميعا لمن تاب وأصلح عمله .فاطمئنّي وابتهجي فمن حماك من السوء وأنت مسيئة سيستر عليك وأنت قريبة منه فأحسني الظنّ به سبحانه وتأكّدي أنّك لن تجدي إلاّ كلّ خير بإذن الله . لكن لا تعودي إلى علاقتك السابقة ولا إلى أيّ علاقة أخرى محرّمة ، فهي كما علمت لا تجلب لك ولحياتك إلاّ الألم والخزي . وكلّما شعرت بالرغبة في الرجوع إليه تذكّري ما حلّ بك من ألم وما قد يكون من مشكلات عليك وعلى سمعتك ..وتذكّري استغلاله لعاطفتك وكذبه عليك دون أن يكون جادّا في علاقته معك ..فهدفه التسلية فقط ..فهل ترضين ذلك لك ؟
اطمئنّي فجميع ما يأتيك من أفكار هي في الواقع أفكار غير عقلانيّة وهي التي تتسبّب لك في المشاعر السلبيّة وبالتالي ينخفض أداؤك في العمل وتتغيّر حياتك بشكل سلبي ..وهي مجرّد فكرة لا أصل لها ولا تضرّك أبدا ..فلا الرجل الذي رآك سيتذكّرك وربّما لن تلتقيا أبدا ولن يعرفك إن رآك ..ولا الشابّ صوّرك ولو كان كذلك لهدّدك بها لابتزازك ..
فاصرفي هذه الأفكار وغيرها بحسن ظنّك بالله وكوني مطمئنّة أنّك على خير بإذنه ..فليست المشكلة في الذنب ..إنّما في الإصرار عليه والتمسّك به ..وأنت أذنبت وظهر منك الندم وتأنيب الضمير وذلك مع التوبة والاستغفار خير خاصّة أنّ هذا الابتلاء أعادك إلى طريق الصلاح والصلاة ..فلا تنشغلي بالماضي وفكّري في الحاضر والمستقبل كيف تكونين من الله أقرب ، مع الاهتمام بعملك ونجاحك وتقدّمك فيه والانشغال به عن أيّ تفكير سلبي .
وحاولي قدر الإمكان المشي بشكل يوميّ فذلك يساعدك على تحسين حالتك المزاجيّة ..مع الحرص على أن تكون لك صديقات لإشباع احتياجاتك العاطفيّة ..
واجعلي تفكيرك فيما فيه خير لك وما يمنحك الإيجابيّة في حياتك ..فبالأفكار نرتقي ونُسعد أنفسنا .. و بها نحرم أنفسنا الراحة .
دعواتي لك بالتوفيق .