الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ تسعة عشر عاما ، مشكلتي أنّني لا أتوقّع الخير أبدا وأتوقّع الشر قبل الخير ، كما أنّني أشعر في كلّ يوم بألم في أنحاء جسدي بلا سبب علما أنّني لا أعاني من مشاكل صحّية والحمد لله ، حتّى أنّني لا يمكن أن يمرّ عليّ يوم إلاّ أن أشعر بألم وحتّى إن مرّ عليّ يوم بلا ألم أشعر أنّه يوم غير طبيعيّ و أنّني سأشعر بألم أو أنّني أبكي لكي أرضي نفسي . أريد أن أتغيّر ، أريد أن أكون سعيدة بدلا من النكد الذي أعيشه. الإسلام جاء للسعادة وليس للقلق والخوف ، منذ مدّة قرأت حكمة للشافعي رحمه الله أنّ الخوف والوسوسة هما سوء ظنّ بالله ، فأنا من هذا المنطلق أردت أن أكون محسنة الظنّ بخالقي وكوني ملتزمة ولا يجب أن يكون حالي هكذا ، كما أنّني قرأت كثيرا عن العقل الباطن لكنّي لم أفهم كيف أبرمج نفسي للسعادة وكيف أبدأ بالتطبيق في حياتي كوني لا أستطيع الذهاب إلى طبيب نفسيّ .
جزاكم ربّي خيرا .
عمر المشكلة : لاحظتها منذ بلوغي .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنّها نفسيّة وذلك يعود إلى أصلي لصعوبة منشئي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الوضع العائلي والمشاكل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا شيء سوى قراءة المواقع الدينيّة والنفسيّة ولم يتغيّر شيء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة أماني ومرحبا بك .
غاليتي ..حياتنا وسلوكيّاتنا في مجملها تعتمد على طريقة تفكيرنا وفهمنا للأحداث من حولنا سواء بالشكل السلبي أو الإيجابي . فالموقف الواحد يمكن لشخصين أن يرياه بطريقتين مختلفتين تماما .فالمرض مثلا قد يراه البعض أنّه تكفير للذنب ورفعة للدرجات وابتلاء من الله لعباده الذين يحبّهم لينقّيهم من الذنوب .وقد ينظر إليه آخرون على أنّه انكسار وهزيمة لأنفسهم وقهر لطاقاتهم ..فبالتالي يقوى به أصحاب النظرة الأولى ..ويشقى به أصحاب النظرة الثانية ..وهما أمام مشكلة واحدة ما اختلف فيها إلاّ طريقة التفكير وفهم الحدث .
لذا فطريقة تفكيرك في توقّعك للأحداث السيّئة هي التي تجلب لك القلق وتجعل له السيطرة عليك وبالتالي تشعرين بالآلام المتفرّقة في جسدك نتيجة الإنهاك من القلق والتفكير السلبي .
لذلك فإنّ تغييرك لطريقة تفكيرك يُغيّر بإذن الله مشاعرك السلبيّة وسلوكك وتتغيّر حياتك كلّها .
فما فائدة توقّع الشرّ أو النظرة السلبيّة للمستقبل والأحداث، وهي في الغالب أفكار مُفترضة كثيرا ما تكون غير واقعيّة ولا تحدث مطلقا .. حتّى إن افترضنا وقوعها بعد فترة من الزمن ..ما فائدة الانشغال بها والتفكير فيها من الآن ؟ فلكلّ وقت ظروفه الخاصّة التي يمكن التصرّف من خلالها ..ولا يجدي التصرّف قبل وقتها .
كما أنّه لو كان في ذلك التفكير المسبق للأحداث من خير لما أخفى الله علينا ما سيحدث وجعله من علم الغيب الذي لا يعلمه إلاّ الله .
فحاولي عزيزتي أن تجعلي تفكيرك منصبّا في يومك لا في أحداث لا يعلم وجودها إلاّ الله ..وتوكّلي على الله فلن يصيبك إلاّ ما كتب لك وهو الخير لك ..فلا تقلقي .
ودرّبي نفسك على التفكير في كلّ ما هو إيجابيّ من حولك، فلكلّ حدث زوايا إيجابيّة يمكننا أن نراها ونتعلّم منها بدلا أن نعيش الحدث ومشاعره السلبيّة .
واهتمّي بنفسك وحاولي أن تمارسي الرياضة أو المشي لتغيير حالتك المزاجيّة ..كما أنّ الاسترخاء يحدّ من القلق ويخلّصك من الآلام الناتجة عنه بإذن الله ..وذلك بتطبيقه أو الاستماع لجلسات الاسترخاء المسجّلة .
واجعلي لنفسك هدفا يشغلك في سبل تحقيقه ويمنحك الشعور بالتقدّم والنجاح في حياتك كإكمال دراستك مثلا . وكوني قريبة من الله بدعائك وذكرك له ففيه الأنس والراحة .
دعواتي لك بالتوفيق .