الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
تعرّفت إلى خطيبي منذ عشر سنوات ، علاقتنا كانت طبيعيّة جدّا وهادئة ، لكن منذ عام بدأت المشاكل إذ قمت بالتفتيش من ورائه و شكوكي في محلّها .. كان يخدعني مع بنات أخريات ، تحدّثت إليه و أعلمته بكلّ شيء . و الآن يحلف أنّه ترك كلّ شيء من أجلي ويقول عنّي إنّني امرأة حياته و لكن إلى الآن أشكّ فيه. ساعدني لأنّي لا أريد أن أخسره و أخسر علاقتي به بدون سبب . أريد طريقة كي أتخلّص من شكوكي التي تكرهني حياتي .
عمر المشكلة : عام

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك في لها أون لاين
كنت أنتظر منك أن توضحي لنا ماذا تقصدين بالخطبة . هل تمّ عقد قرانك أم لا ؟ فالأمر يختلف ، لكن على العموم القضيّة لها شقّان.
الأوّل - الخطبة الطويلة وطول فترة العلاقة قبل الزواج مدعاة للمشاكل ، وهي تنافي أهداف الارتباط والزواج ، وهي إشباع رغبات الطرفين العاطفيّة وسكن النفس واطمئنانها. وهذا لن تجداه ما لم تتزوّجا ، ولعلّه يكون سببا لإشغاله عمّا لا يرضي الله .
أمّا بخصوص شكوك في علاقاته فهو ممّا عمّت به البلوى بعد انفتاح التكنولوجيا ووسائل الاتّصال ولا يمنع المرء منه إلاّ الشعور برقابة الله.
كوني عونا له على الابتعاد عنها بتذكيره أنّها من معصية الله وأنّ الجزاء من جنس العمل .
وفي الوقت ذاته لا تتّبعي عوراته. وما دمت عرفته ووثقت به وقبلته زوجا للمستقبل فالبيوت تدمّر بالشكوك، فاكبحي جماحها ما دام لم يظهر لك ما يريب، وادعي الله لك وله بالهداية فهو مقلّب القلوب يقلّبها كيف شاء .
لا تتعبي نفسك بالتفكير فيما لا يجدي، بل انشغلي بما يؤهّلك لتكوني زوجة صالحة معينة للزوج على رضاء الله.
أمّا إن رأيت وتيقّنت من وجود علاقات أخرى له، فالأولى أن تعيدي النظر في علاقتكما. فإن توقّف وانتهى ،وإلاّ فلا بدّ من وضع النقاط على الحروف والتفكير مليّا. قبل الاستمرار في هذه العلاقة فالمؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرّتين. كوني حذرة وواضحة دون أن تفسدي حياتك بشكوك ما دام شخصا عرفته صادقا، وإلاّ فلا معنى للارتباط بكاذب. عافانا الله جميعا.
وفّقك الله لما فيه خير وأصلح حالك وأحوال المسلمين أجمعين .. أهلا بك .