الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة وأمّ لبنتين
كنت أحبّ ابن خالي ومتعلّقة به وهو إنسان ذو خلق ومحترم ويخاف الله ، مازلت أحبّه وهو أيضا يبادلني نفس الشيء وإلى الآن رافض فكرة الزواج من أيّ امرأة أخرى آملا أن أصبح زوجة له في يوم من الأيّام .
مشكلتي مع زوجي أنّي تزوّجت غصبا عنّي وما كنت مرتاحة لهذا الزواج نهائيّا ، منذ البداية وأنا أعاني من مشاكله وأنا في بيت أبويه هدّدت بالطلاق في أيّام خطبتي وكان زوجي يسمع رأي أخواته وأمّه .. اكتفيت بطلب الستر وما كنت أريد شيئا ، صبرت على زوجي وتصرّفاته وتقصيره معي من كلّ النواحي نفسيّا ومادّيا وعاطفيّا وجنسيّا ، تزوّجت وأنا أقول يا الله أريد الستر يا الله لا أريد شيئا ثانيا .
رغم أنّي تزوّجت صغيرة وهذا الأمر يؤلمني ، عمري الآن ثلاث وعشرون سنة وأنا في حالة يرثى لها .
حدثت مشاكل بيني وبين زوجي ، مدّ يده عليّ وكان يشكّ فيّ وأنا بريئة وربّي يعلم أنّي شريفة وبنت ناس وأخاف الله وخرجت من عنده وجلست عند أهلي خمسة شهور أنا وبنتي الكبيرة ثمّ رجعت إليه لأنّي أريد أن أعيش حالي كحال كلّ البنات الميسورات .. لمّا رجعت إليه حملت ببنتي الثانية وبدأت حياتي تستقرّ تدريجيّا ، وبعد ولادتي عاد إلى تصرّفاته معي إذ كان يسبّني ويمدّ يده عليّ ولا يصلّي ولا ينفق عليّ ، ترك وظيفته وصاحب البيت أخرجنا من الشقّة .
تعبت وأردت أن أكمل دراستي ، درجاتي أحيانا سيّئة وحالتي النفسيّة متعبة جدّا أصبحت لا أفكّر في نفسي ، أشدّ ما يؤلمني عمري الذي انقضى والبنات اللائي في عمري لم يتزوّجن بعد ويكملن دراستهنّ راضيات وأنا أعاني من المشاكل. والله أفكّر أحيانا في الانتحار لأنّي أريد أن أعيش وأنبسط ..
أصبحت لا أريد زوجي لأنّه مهما فعل ليرضيني سوف لا أحبّه لأنّي أحبّ ابن خالي ومتعلّقة به ، صرت متعبة من حياتي خمس سنوات -لا الليل ليل ولا النهار نهار-
سوف لا أقدر أن أحبّ زوجي لأنّي حاولت لكنّ تصرّفاته وكلّ ما يفعل يجعلني أحقد عليه ، لقد دمّر حياتي .
ساعدوني الله يبقيكم ، حياتي صارت دمارا أنام وأنا أبكي وأصحو وأنا غاضبة على نفسي ، والله يعلم أنّي حاولت أن أحبّه لكنّ الكذب خيبة كبيرة على نفسي وعليه ..
عمر المشكلة : خمس سنوات

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
حيّاك الله أخيّتي فجر رزقك الله السكينة وانشراح الفجر ونسأله سبحانه أن يصلح حالك ويهديك لما فيه خير لك ولبنتيك .
أبدأ معك من حيث بدأت استشارتك وهو قريبك الذي أحببته وتظنّين أنّه يبادلك نفس الشعور أو قد يكون أكثر .
فيا ترى كيف سمح لنفسه وهو إنسان ذو خلق ومحترم وفيه من الصفات الجميلة ما ذكرتِ بأن يتواصل معك وتكون العلاقة بينكما على ما وصلت إليه إلى درجة أنّه امتنع عن الزواج آملا أن تكوني من نصيبه وأنت تزوّجت هل يطمح لطلاقك من زوجك ؟! هل هذا التفكير من حسن الخلق ؟! فاحذري يا غالية من تزيين الشيطان ولا تستسلمي لسراب زائل وارضي بما قدّر الله لك فهو الخير في كلّ حال حيث أمر المؤمن كلّه خير( إن أصابته سرّاء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضرّاء صبر وكان خيرا له ) .
فمن يضمن لك أنّ حياتك مع قريبك الذي تهواه نفسك خير لك وأنّه سيسعدك ؟ غاليتي اقطعي التفكير فيما مضى والتفتي لحياتك واسعي لإصلاح بيتك وأسرتك واجتهدي في تربية بنتيك وواصلي دراستك .
ولا تسمحي للشيطان ليدخل إلى قلبك وإلى حياتك فيفسد عليك حياتك ويُدخل عليك الهمّ والحزن، ويوجد الضغينة والنفور بينك وبين زوجك، فإنّ هذه المقاصد هي أعظم ما يتمنّاها الشيطان من هذا الإنسان، ومن ثمّ أنصحك يا غالية أن تتأمّلي جيّدًا في الجوانب الإيجابيّة في زوجك فلا يخلو إنسان من صفات حسنة ، لكنّك في حاجة إلى أن تتفقّديها بإنصاف بعيدا عن التشنّج وبعيدا عن التأثّر بالمشكلات التي حصلت، والتمسي له العذر في تقصيره معك ، حيث أنّه ربّما كانت ردّة فعل لما رآه منك من صدود ونفور أو حتّى تحسّر كما ذكرت، فحاولي البحث عن صفاته الجيّدة وامتدحيه بها وبإذن الله ستجدين العديد من الإيجابيّات التي ستقودك إلى حبّ زوجك، وهذه هي الوصيّة النبويّة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (لا يفرك – لا يُبغض – مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا رضي منها آخر) فهو يوصي عليه الصلاة والسلام بالنظر في إيجابيّات الزوجة وعدم الاقتصار على سلبيّاتها، وهذا يدعوه إلى حبّها، وكذلك الحال بالنسبة للزوجة ينبغي لها أن تُمعن النظر في إيجابيّات الزوج ، وإن لم تقتنعي أنت بالبحث عن إيجابيّاته فنصيحتي لك أن تصبري وتصابري وتحمدي الله على ما أنعم به عليك فاسعي إلى تنشئة بنتيك تنشئة صالحة تكونا لك عملا صالحا بعد موتك وإلى علم تنتفعين به فاشغلي نفسك به ولا تقصّري في حقّ زوجك الذي أمرك الله به ، وبإذن الله إن رأى منك المبادرة في القيام بحقوقه حتما سيغيّر معاملته معك وتصلح أحوالكما .
والأهمّ هو أن تنسي وتتناسي قريبك ولا تفكّري فيه إطلاقا، وكلّما خطر ببالك أشغلي نفسك بالتفكير في أمر آخر والاستغفار والدعاء أن يسخّر الله لك زوجك ويصلح لك ذرّيتك واستعيذي بالله من الشيطان ووسوسته ولا تلقي بنفسك إلى التهلكة ، فليس من خلق المسلمة التفكير في الانتحار أصلح الله قلبك ويسّر أمرك وفرّج كربك .