الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


08 - ربيع الآخر - 1438 هـ:: 07 - يناير - 2017

أي شخصية أتعرف إليها أحبها وأتعلق بها !


السائلة:بوح

الإستشارة:رفعة طويلع المطيري

السلام عليكم ورحمة الله
في أحد المواقع تعرّفت إلى صديقة فتعلّقت بها لالتزامها وأخلاقها ، وكنت أشعر بالغيرة من محادثتها لغيري فترة وتداركت نفسي وحاولت أن أتصرّف طبيعيّا لأنّ هذا الأمر سبّب لها إزعاجا فحوّلته إلى مزاح ، وأحيانا بداخلي تكون مشاعري صادقة لكن تطوّرت معرفتي بها وتعارفنا أكثر ورأيتها فعلا وصارت علاقتي بها طبيعيّة فهي أخت عزيزة وغالية فقط ، لكن لاحظت نفسي أنّ أيّ شخصيّة أتعرّف إليها أحبّها وأتعلّق بها يعني تركت صديقتي لأتعلّق بشخصيّة أتابعها بالانستغرام، أخصّائية نفسيّة ومدرّبة معتمدة أخذت عندها دورات تثقيفيّة لأطوّر شخصيّتي ، لكنّي أتوقّع أنّها فهمتني فصدّتني مباشرة وأكثر من مرّة والآن علاقتي بها عاديّة جدّا ... تعلّقت حاليّا بدكتورة شخصيّتها جميلة جدّا ومريحة أفادتني كثيرا وتقرّبت بسببها إلى ربّي أكثر وعلاقتي بعباداتي تحسّنت والحمد لله وعبّرت لها أكثر من مرّة عن حبّي الشديد لها ، لكن لأنّها أكبر منّي ولا يهمّها مثل هذه الأمور رحّبت بي حين عرضت سؤالا واحدا ثمّ تركتني أحدّث نفسي بشكل شبه يوميّ ولا تردّ عليّ. اعتذرت مرّة لعدم تمكّنها من الردّ وهذا أعتبره لطفا كبيرا جدّا منها ، لكن هذا الردّ لا يكفيني أبدا ، أحتاج منها إلى كلمات أكثر وأكثر فأنا متضايقة جدّا من تصرّفاتي الطفوليّة والطائشة، اعتذرت لها أكثر من مرّة لسوء أدبي معها وعاهدت نفسي أكثر من مرّة على عدم معاودة التراسل على الخاصّ في تويتر لكن بلا فائدة ، فما أن أقرأ تغريدة منها حتّى ترجع إليّ الروح وأرحّب لا شعوريّا بها لوحدي وأبتسم لتواجدها وكم أتمنّى رؤيتها على أرض الواقع .. وفعلا سافرت إلى الرياض لحضور درس لها لكن لم يكتب ربّي ذلك وبإذن الله أراها قريبا اللهمّ آمين .

عمر المشكلة : ثماني سنوات .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
في البداية كانت حياتي مستقرّة ، أنا للأسف أمّ وزوجة وكنت مربّية أجيال سنوات ولي كتابات في الأخلاق والأدب والتربية ، فعلا أحبّ النصح للغير والفتيات الصغيرات وملتزمة ولله الحمد وعلاقتي بمن حولي جيّدة ، لكنّي لا أعرف سبب تعلّقي بصديقتي في البداية ، أنا شخصيّة حسّاسة وخجولة نوعا ما لكنّي في الآونة الأخيرة حدثت ظروف كثيرة أثّرت على نفسيّتي ، ولا أنكر أجريت مرّة اختبارا للعمر العقلي فكان أصغر من عمري الحقيقي بسنوات ، وفعلا أشعر أحيانا أنّني طفوليّة وبريئة جدّا ولا أحبّ الخداع ، أحبّ الخير للجميع وقلبي محبّ جدّا وربّما صفاتي قديمة جدّا ولا تصلح لزماني ولا لعمري الحقيقي في الأربعين ، حتّى شكلي الجميع يعطونني أصغر من عمري بخمس سنوات أو أكثر ويصدمون من عمري الحقيقي حتّى مع زوجي كنت سابقا طفلته المدلّلة ، لكن تغيّرت الظروف .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم تحمّلي مشاكل عصفت بحياتي فكنت أتخبّط أبحث عمّن أشكو له وأفضفض وأنا من طبعي صامتة جدّا فكنت خلف معرّفي الوهمي أتحدّث مع متخصّصين ، لكنّي لم أجد من يسمعني أو يفهمني بشكل صحيح فأعود إلى صمتي حتّى وصل بي الحال إلى محاولة الانتحار .. تعرّفت على حساب الدكتورة صدفة فكان كقارب نجاة ودخلت لتهدأ نفسي فقط لكن تطوّرت ...

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
دخولي دورات عن طريق النت لتطوير الذات وحلّ مشاكلي .
القراءة ،حفظ القرآن ،الانشغال بعملي وهواياتي ، الانشغال بالكتابة ونفع الناس ودروب الخير ..
حذفت حسابها مدّة قصيرة لكنّي أعدتّه بسرعة .
أنتقد نفسي كثيرا لتصرّفي وإهانة نفسي بهذا الشكل وعدم الاستقلال بشخصيّتي ، لكنّي أعود شوقا إليها وأتمنّى أن تردّ على رسائلي لتعطيني جرعة أمل وحبّ وحنان وإنصات من غريب لا يعرفني ، لكنّي أجد بقربه الراحة التامّة في الحديث وصدق المشاعر .. كم أحبّها أستاذتي


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أشكر ثقتك بنا وطلب المشورة من أهل الاختصاص .. ومن بين سطورك استشففت أنّ لديك فراغا عاطفيّا ممّا أدّى بك إلى التعلّق بأيّ أحد تشعرين معه بالأمان ولو لوهلة واحدة .. وهذا خطأ اجتماعيّ ونفسيّ تقترفينه في حقّ نفسك ، وبحكم العمر وبحكم أنّك قدوة وأمّ وزوجة فلا بدّ من عمل ألف حساب قبل أن تفكّري ولو لحظة واحدة أن تنساقي لمشاعر مزيّفة قد تحبطك ولن تكون الوجهة الصحيحة لسعادتك الذاتيّة ..
عزيزتي أتفهّم جدّا شعورك ومشاعرك وأنّه أحيانا قد يصدر هذا السلوك غصبا عنك ، ولكن الإنسان طبيب نفسه وإن لم تكن عندك عزيمة وإصرار في التخلّص من هذا السلوك فلن يستطيع أحد مساعدتك فأنت صمّام الأمان لنفسك وحقّك وذاتك، وكلّ ما علينا نحن الموجّهين والمرشدين هو أن نرسم لك طريق الصواب وأنت عليك أن تخطي خطواتك الحازمة لبلوغ النتائج بإيجابيّة مطلقة ..
والماضي لا علاقة له بما يحدث لك الآن .. المفترض هو أن تنشغلي بأمورك وواجباتك العاطفيّة الخاصّة التي أهّلك لها الله من تسخير مشاعرك وأفكارك العاطفيّة واهتماماتك لزوجك وأبنائك وبيتك وعائلتك بمجمل العامّية وعدم الانسياق وراء مشاعر مزيّفة محبطة لا أصل لها ومرفوضة اجتماعيّا ..
وطبيعيّ أنّ المرء لا يحبّ أن يقيّده شخص غريب بمشاعر المراهقين .. أنت في سنّ النضج والكمال وغلطة الشاطر بألف ، فأيّ خطإ تقترفينه في حقّ نفسك هو بمثابة ألم يعتصر قلوب من هم أحقّ بمشاعرك ..
والمطلوب منكِ هو اتّخاذ قرار صارم تجاه التخبّط العاطفي الذي تستشعرينه وتوجيهه الوجهة الصحيحة وإشباع عواطفك بالإخلاص والوفاء والتجدّد .. قطع أيّ صلة لها علاقة بالماضي أو الأشخاص المؤثّرين في حياتك .. البعد التامّ عن الأفكار السلبيّة وعدم مجادلة أيّ مشاعر باطنيّة للغرباء ..قمع الشوق والاهتمام في حالة حدوثه ..الاهتمام بمشاغلك الخاصّة وتسخير جميع حواسّك لسعادتك وسعادة زوجك وأبنائك ، فهذا سيكون لكِ به أجر كبير قبل سعادتك ، وكما أنّه دافع لتبادل الحبّ بينكما كـأسرة وعدم السماح لأيّ طرف آخر بالبحث عن مشاعر مماثلة خارج نطاق العائلة وهو بمثابة الحصانة العائليّة وإشباعهم عاطفيّا وروحيّا واجتماعيّا .. أرى أنّ للفراغ دورا كبيرا فيما يحدث لك فلابدّ من إشغال وقت فراغك بالعمل أو الرياضة أو مساعدة المحتاجين بالالتحاق بأعمال تطوّعيّة ..
ولا بأس من التأثّر الحسن بالأدباء والأديبات والمفكّرين والاقتداء بهم دون أي تعلّق عاطفيّ أو مرضيّ تجاههم (( بمعنى فهم واستيعاب الرسالة الاجتماعيّة التي سخّروا أنفسهم لتوصيلها إلى شريحة المجتمع )) .
هناك أيضا علاج يسمّى العلاج السلوكي المعرفي ويكون ضمن جلسات نفسيّة مقنّنة ببرامج استرخاء ذهني وجسدي وتنفيس انفعالي ، ويكون البرنامج بناء على الحالة ولا يدخلها أيّ أدوية من حبوب ، فأتمنّى لو تعرضين حالتك على أخصّائيّة نفسيّة وجها لوجه وتطلبين منها القيام بجلسات تساعدك في التخلّص ممّا أنت فيه بسرعة تامّة .

أسأل الله العظيم أن يملأ حياتك بالحبّ والراحة والرضا الذاتي مع زوجك وأبنائك وذويك ويبعد عنكِ شتات الذهن ويرزقك حسن البصيرة في أمورك ..
كما أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1585 | استشارات المستشار: 136


الإستشارات الدعوية

شردت عنا ثم اطمأنت لي.. كيف أدعوها؟!
وسائل دعوية

شردت عنا ثم اطمأنت لي.. كيف أدعوها؟!

الشيخ.عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر 05 - جمادى الآخرة - 1425 هـ| 23 - يوليو - 2004


مناهج دعوية

كيف نهدي الناس إلى الخير؟

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7345


وسائل دعوية

ما خطوات نشر الكتب؟

بسمة أحمد السعدي3969

استشارات محببة

زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !

السلام عليكم ورحمة الله ...
حدث خلاف بيني وبين زوجي استمرّ...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1281
المزيد

أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !
الاستشارات الاجتماعية

أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي مع صديقتي الجديدة الوحيدة ،...

جود الشريف1282
المزيد

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !
الاستشارات الاجتماعية

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ أن أعرف من الناحية الدينيّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1282
المزيد

أنا مزاجيّة بشكل مبالغ فيه وملولة أيضا!
الاستشارات النفسية

أنا مزاجيّة بشكل مبالغ فيه وملولة أيضا!

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي في نظري صعبة ، لكنّي أؤمن أنّ...

أ.عبير محمد الهويشل1282
المزيد

لم أشعر قطّ بحنان أمّي و أبي !!
الاستشارات الاجتماعية

لم أشعر قطّ بحنان أمّي و أبي !!

السلام عليكم ورحمة الله اسمي أحلام إحدى وثلاثون سنة . لمّا كان...

رانية طه الودية1282
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات1282
المزيد

وجدت محادثة بين زوجي وبين فتاة  فصدمت بشدّة !
الاستشارات الاجتماعية

وجدت محادثة بين زوجي وبين فتاة فصدمت بشدّة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. من أنا ومن أكون ؟ هذه استشارتي...

ميرفت فرج رحيم1282
المزيد

صار كلّ شيءأطلبه مرتبطا بالغيرة في نظره !
الاستشارات الاجتماعية

صار كلّ شيءأطلبه مرتبطا بالغيرة في نظره !

السلام عليكم ورحمة الله كلّ شيء أطلبه من زوجي يقول إنّك تقلّدين...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1282
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1283
المزيد

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!
الاستشارات الاجتماعية

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمّا بعد أشكركم لموقعكم الرائع...

مها زكريا الأنصاري1283
المزيد