الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
هناك شابّ يضايقني لكنّي أرفضه رغم محاولاته الفاشلة فهو يقول إنّه يحبّني وأعجبه وسيأتي لخطبتي ، فاليوم صدفة التقيت به فأمسك بيدي أمام الجميع ، لم يعجبني الأمر بتاتا وذهب بي إلى مكان خال من الناس وحاول أن يقبّلني ، حاولت أن أهرب منه لكن قبضته قويّة ،بعد محاولات هربت منه ،لكن سيحدث هذا مرارا لأنّه أخبرني بهذا ، أنا أكره هذا الشخص، كيف أتخلّص منه إلى الأبد ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (Mouna) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يستر عليكِ ويحفظكِ من كلّ سوء .
ابنتي العزيزة ...جاء في رسالتكِ قولك: (فأمسك بيدي أمام الجميع وأنا لم يعجبني الأمر بتاتا, وذهب بي إلى مكان خال من الناس وحاول أن يقبّلني) وأنا أتعجّب كثيرا كيف يمكن لهذا الشابّ أن يفعل ذلك أمام الناس ولم ينكر عليه أو يمنعه أحد ؟ بل وكيف يأخذك إلى مكان خال من الناس وأنتِ ساكتة هادئة مستسلمة له وكأنّ الأمر عاديّ, أو كأنّك موافقة على فعله ؟؟! لماذا لم تصرخي بأعلى صوتكِ لينقذك الناس منه؟ أتعلمين أنّه لولا أنّ الله سبحانه حماكِ وكتب لكِ الستر لربّما اغتصبكِ هذا الذئب البشري, يا ابنتي يجب على الفتاة أن تكون جريئة وشجاعة في مثل هذه المواقف وعليها أن تحمي نفسها بكلّ ما أوتيت من قوّة , وبكلّ وسيلة ممكنة, بل وتحمي نفسها باللباس الساتر والبعد عن أماكن الاختلاط و ومواطن الريبة, ابنتي... دعيني أصارحكِ بأنّ في غالب الأحيان عندما يتعدّى الشابّ حدود الأدب واللياقة مع فتاة ما تكون الفتاة هي المسؤولة عمّا حدث بسبب تهاونها وتفريطها في حقّ نفسها , فربّما تلبس ملابس غير لائقة كاشفة عن مفاتنها , أو أنّها تتحدّث وتنفتح في الحديث مع الشباب الأجانب عنها - من غير محارمها- فتكون هي من سهّلت للشباب الوصول إليها ؛ لذا يا ابنتي أنصحك أوّلا : أن تتّقي الله في نفسكِ وتحافظي على الحجاب الشرعيّ واللباس الساتر, وأن تبتعدي عن الاختلاط بالرجال الأجانب, والخطوة المهمّة الآن هي إخبار أهلكِ بما حدث حتّى يتصرّفوا التصرّف المناسب تجاه هذا الشابّ ويأخذوا بأسباب المحافظة عليكِ وحمايتكِ وبما يرونه مناسبا لردع هذا الشابّ ومنعه من التعرّض لكِ أو لغيركِ من البنات , وحاولي ألاّ تخرجي من بيتكِ وحدكِ , ولا تنسي عند خروجك من البيت دعاء الخروج من البيت الوارد في السنّة المطهّرة : عَنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها أنّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذَا خَرجَ مِنْ بيْتِهِ قالَ : « بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ ».
وعنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال : رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » . وحافظي على أذكار الصباح والمساء فهي حصن للمسلم من كلّ ما يؤذيه .
أسأل الله تعالى أن يحفظكِ ويستر عليكِ وعلى بنات المسلمين .