الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
لنا جار مصريّ يشتغل في النجارة ومن فترة إلى أخرى تطلب أمّي من أصغر إخوتي أن يعدّ لها تارة دولابا وتارة تسريحة وتارة أخرى سررا وهي التي دفعت ثمنها ..
طلبت أخيرا سررا رأتها عند جيراننا وطلبت من حرمة الجيران أن تبلّغه ليعدّ لنا مثلها . وذات يوم أحضرت السرر فقال أبي أنت تكلّمين المصري ولا تعرفينه ولك رقم جوّاله وهذه السرر أعطاك إيّاها هديّة .. ؟
هذا الكلام كلّه غير صحيح دفعت أمّي مقابلها تسعمائة ريال ،لكنّ أبي خاصمها وقال هذه السرر لا تبقى في بيتي وسأل إخواني من كلّم المصري فقالوا لسنا نحن وهذا جعله يشكّ كثيرا ..
الوضع الآن بينهما مشحون جدّا .. طلبت منّي أمّي أن أقنع الوالد أنّ هذا الكلام غير صحيح لكنّي أستحي جدّا من أبي ولا أدري ماذا أقول له علما أنّ أمّي زوجة ثانية وعمرها أربعون سنة ووالدي عمره فوق السبعين تقريبا .
عمر المشكلة : أربعة أيّام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1 / أمّي تشتري في البيت أغراضا وتغيّر بدون علم أبي وهي التي تدفع كلّ شيء ..
2 / أبي تسرّع في شكّه بدون أيّ دليل .
3 / فارق السنّ بينهما كبير ودائما تحصل المشاحنات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أمّي تعانده وتردّ عليه إذا تكلّم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
التجأت إلى الله أوّلا و آخرا بالدعاء .
حاولت أن أقنع أمّي أن تبعد عنه هذه الفترة حتّى يخفّ الوضع قليلا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي السائلة :
بارك الله فيك , أحيّي فيك هذه الشجاعة وهذه المبادرة بالاستشارة , والتي تنمّ عن مدى حرصك على السلام الأسري في عائلتك , وبين والديك .
وأتفهّم موقفك الحرج بين والدك ووالدتك , فليس من السهولة أن تكوني حكما بينهما , ولكن ليس صعبا أيضا , فهذه أمّك وهذا أبوك , فأن تكوني حمامة السلام بينهما , ستجدين عظمة هذا العمل , وهذا الإنجاز أن لمستِ ثمرته بإذن الله تعالى .
والدك في سنّ السبعين كما ذكرتِ في رسالتك , والأشخاص في هذا السنّ غالبا ما يميلون إلى الاحتفاظ بذكرياتهم , فهي تعكس زمنا جميلا لهم , وكثرة التغيير والتعديل وخاصّة في أمور المنزل تشعرهم بالغربة وربّما الوحدة , ولاسيما لو تكرّر ذلك وأدّى إلى تغيير أشياء له وقع في قلب الشخص من الذكريات . وانزعاج والدك قد يكون من هذا المدخل , ثمّ عدم استئذانها منه في التغيير , ولو كان والدك يشكّ في والدتك لا قدّر الله , لما كان الطلب في عدم اقتناء الأثاث فقط ، ولكنّه قال قوله هذا ولا أظنّه يعنيه حرفيّا , وإنّما هو راجع لانزعاجه من الفعل عامّة . والأمر يسير وبسيط بإذن الله تعالى , فلتخبري أحد إخوتك أو أخواتك ممّا تشعرين أنّه قريب من والدك ويستطيع فهمه وإفهامه , ليخبره بالموضوع , وإن تمسّك برأيه فالجئي إلى جارتكم لتوضيح ما التبس عليه فهمه وليكن ذلك آخر الحلول , فوالدك في حاجة إلى شخص يفهمه بأسلوب هادئ متّزن .
وأمّا نصيحتك لوالدتك في الابتعاد عنه لفترة , فهي في نظري غير مجدية لأنّها ربّما أكّدت كلامه وشكّه في تصرّفها , والأنسب أن تكون بالقرب منه لتثبت بطلان هذا الشكّ .
ونصيحتي لوالدتك أن تشارك والدك رأيه إن أرادت التغيير والشراء , وتعتمد عليه شخصيّا في الطلب , فهذا يساعد على تقليل الفجوة بينهما وفّقهما الله تعالى ويسّر أمرهما .