تطوير الذات

السلام عليكم ..
أحتاج إلى مساعدتكم في تغيري وتطوير ذاتي .. إنّي لا أحبّ نفسي ولا شخصيّتي وأشعر أنّ كلّ سنة أسوأ من التي قبلها وأنّها أثّرت عليّ كثيرا في عملي . أشعر أنّ أسلوبي وكأنّي طفلة فأفعل أشياء غبيّة ، وعند التحدّث مع الآخرين أشعر بخوف ورجفة باليد ، ودائما ما ألوم نفسي بعد الانتهاء من الحديث أو الموافقة لماذا قلت كذا ؟ لماذا لم أقل كذا ؟ لماذا فعلت كذا ؟.. تعبت وأتمنّى أن يكون عندي حسن التصرّف وأن أكون راضية عن نفسي وأن يكون عندي أسلوب. حاولت كثيرا أن أتغيّر وأدخل دورة التطوير الذاتي، ولكن للأسف لم أستطع إذ أحتاج إلى خطوات أفعلها وأفضّل كتابا يساعدني في التغيير ..
جزاكم الله كلّ خير .
عمر المشكلة
قديمة أكثر من عشر سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
منذ الصغر تعامل أهلي وخصوصا أختي الكبرى على أنّي غبيّة ولا أعرف شيئا إذ كانت كثيرا ما تفشلني .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إنّي كلّما تمنّيت شيئا وحاولت أن أفعله يظهر عكسه .. مثلا منذ فترة البداية بالالتزام وصلاة القيام صرت أشعر بالوسواس في العقيدة وأتعبني كثيرا ، ومن بعدها بعد ما تخرّجت من الجامعة بتخصّص لغة عربيّة ظللت ألوم نفسي دائما لماذا لم أختر تخصّصا أحبّه ؟ لماذا دائما لا أحسن الاختيار؟ .. كذلك كان شكل أسناني لا يعجبني وكنت أستحي كثيرا عند التحدّث وبدأت بعلاجها ، لكن للأسف الشديد كان الطبيب فاشلا فخرّبها وأصبحت أسوأ من ذي قبل بكثير ومازلت أعاني منها وأشعر أنّي محبطة . كلّما أردت شيئا يحصل العكس فأثّر ذلك على نفسيّتي كثيرا وأصبحت أتمنّى أن أموت وأفكّر في الانتحار .. أتمنّى أن أعرف الأسباب .. لماذا يحصل لي كلّما أتمنّى شيئا العكس تماما ؟ كنت أحلم بأسنان جميلة ، ولكن للأسف زادت المشكلة سوءا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل ّالمشكلة
دخول دورة على اليوتيوب .. حاولت أن أفكّر بإيجابيّة وأن أغيّر تفكيري ، لكنّي لم أستطع .. أرجو مساعدتكم بخطوات أفعلها .

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي الكريمة فائزة تبيّن من حديثك أنّك حاصلة على شهادة جامعيّة وتعملين ، وبالتالي لديك قدر كاف من المسؤوليّة والتعامل مع الآخرين ، وأنّ ما تقولين عنه عدم ثقة في نفسك وأنّك لا تحبّين نفسك ولا شخصيّتك و..و..و..و ، ابنتي فائزة لماذا تلك السلبيّة التي أرها في شخصيّتك؟ ولماذا اللوم دائما؟ ولماذا الخوف من التحدّث مع الآخرين؟ لماذا والبداية ابنتي الكريمة أنّ من حولك لا يعرف نقاط ضعفك ولا تتحدّثين عنها حتّى لا يركّز عليها أحد ، مع ضرورة أن تشعري أنّك لست مراقبة من أحد ، وتصرّفي دون خشية اللوم من أحد في العمل أو خارج العمل ، والشيء الآخر لابدّ أن تتخلّصى من الألفاظ السلبيّة ( مثل الفشل - الغباء - اللوم - الخوف .... ) التي تصفين بها نفسك باستمرار ، وعلى العكس شجّعي نفسك على الإيجابيّة دائما أو ذكرها أمام الآخرين فهذا أوّل الطريق للتغلّب عليها .. هناك زميلاتك في العمل يشعرن بالراحة معك دون الآخرين ، وإنّ لديك جوانب إيجابيّة ربّما يتمنّاها أحد ممّن هم حولك ومن الصعب رضا كلّ من حولك . ومن أجل ذلك اجلسي مع نفسك أكثر من مرّة وصارحي نفسك بنقاط القوّة التي لديك وغير متوفّرة في الآخرين ، و حاولي عدم التقليل من شأنك أمام الآخرين ، بل العكس ثقي في نفسك بالعلم والقراءة والاطّلاع والحديث في موضوعات لديك خلفيّة علميّة أو ثقافيّة أو اجتماعيّة بها وإقناع نفسك بأنّك تمتلكين هدفا وغاية في الحياة، وأنّك لا تعيشين على الأرض بدون هدف، وتخلّصي من فكرة كلّ شيء يحدث عكسه مثل طبيب الأسنان وعدم استطاعتي فى تحقيق ما تريدين .. وهذا دليل على أنّ البشر لديهم جوانب قصور يسعون إلى تحسينها وأنت كذلك... تطوّعي لخدمة الآخرين ممّن حولك، وحاولي أن تكونى عنصرا فعّالا في المجتمع الذي تعيشين فيه، وحاولى أن تبرزي جميع قدراتك الشخصيّة أمام الآخرين، وابحثي عن أفضل ما لك من أعمال ومهارات وطوّريها وعلّمي الآخرين إيّاها وسوف تحصدين النتيجة قريبا جدّا ..إنّني على ثقة من ذلك ، وفي تغلّبك على الوسواس الذي لابدّ أن يترك بسبب إيمانك بالله عزّ وجلّ.
كما أرى منك أن تحاولي الجلوس فى مجالس الأشخاص ذوي المكانة الاجتماعيّة الواضحة في المجتمع من أجل محاولة تقليدهم في طريقة الكلام والاستفادة منهم في كيفيّة الثقة بالنفس، وكيفيّة الحديث أمام الآخرين بدون ارتباك ومحاولة تقليدهم فيما يقومون به، وستكون تجربة أولى بالنسبة لك، في حالة كانت ناجحة فهي ستكون الأفضل. في النهاية، ابنتي الكريمة فائزة يرجى العمل والمحاولة مرّات عديدة في الاطّلاع والقراءة لتطوير ذاتك ، وابحثي عن عمل النجاح وتذوّقي طعمه و كوني على ثقة من تخطّي تلك المرحلة قريبا جدّا ابنتى فائزة .
والله من وراء القصد ..