الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني مراهق عمره سبع عشرة سنة ، هادئ الطبع والحمد لله، محافظ على الصلوات في المسجد ويحفظ القرآن ، ولكنّي تعبت بسببه .. إذا أراد شيئا يسرق من أبيه ويشتري بلا استئذان وهذا الأمر تكرّر مرارا ، إذا أراد شراء قطّة رفضنا وبيّنّا سبب الرفض فلا يقتنع ويشتريها بلا استئذان ووالده يغضب لأنّه يسرق منه المال ويكرّر هذا الأمر في أيّ شيء يريده .. نحن نلبّي احتياجاته ، أحضرنا له جوّالا و"بلايستيشن" وفرح بذلك ولكن لا إفراط ولا تفريط فأنا لا أريد أن ألبّي جميع ما يريد، فهناك طلبات له لا تقنعنا مثلا القطّة لا أريد إدخالها بيتي ولكنّه أصرّ واشتراها من غير علمنا والأمر الذي أغضبنا أنّه يأخذ الفلوس من جيب والده بلا استئذان ويصرّ على ما يريد. أصبح يكذب كثيرا ... ماذا أفعل وكيف أتصرّف علما أنّ ولدي لديه فراغ كبير وأنا أشجّعه على الدورات وتعلّم السباحة ولا أريد أن يكون فارغا لأنّ هذا الأمر ليس جيّدا، ولكن المشكلة في ابني سأعمل ولا ينفّذ شيئا ، لديه سيّارة بإمكانه الذهاب بمفرده ومن قبل سجّل له والده دورة "كاراتيه" ، استمرّ شهرين ورفض أن يكمل ، لاحظ المدرّب على ابني الانطواء ولا يجتمع بزملائه .. أريد توجيها هل أذهب به إلى طبيب نفسيّ ؟ ماذا أفعل ؟ أرشدوني .
عمر المشكلة :
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الفراغ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الفراغ أيضا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
إدخاله دورات ولكنّ ابني لم يكمل ورفض وهذه الدورة من اختياره .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكِ أختي الكريمة .
تحديد ميزانيّةٍ خاصّة له بما يتلاءمُ مع حاله هو الحلّ الأنجع في مثل هذه المشكلة غالبا .
ليصطحبه أبوه معه إن كان في الإمكان ..
اجلسي معه وذكّريه بعقوبة السّارق حتّى ولو كان والده . وألاّ يردّ على أبيه إن وجد ما لا يُعجبُه منه . فهو أبوه وحقّه أكبر عند الله منه .
حضّيه على البرّ والإحسان إلى والده . ذكّري أباه بالرّحمة والشّفقة المعتدلتين مع ابنه والرّفق واللين مع ابنه فهو مسؤول أمام ربّه عنه حتّى في ر حمته وشفقته وسؤاله عنه .
فما كان الرّفق في شيء إلاّ زانه ، وما نُزع منه إلاّ شانه . كما ذكر سيّدنا محمّد عليه أفضل الصلوات والتسليم .
لأنّه إن هو قسا عليه أو إن شدّد عليه في معاملته ، عليه أن يعلم أنّ ذلك له أثرٌ في تنشئته نشأةً سيّئةً .
رزقكم الله برّ الولد وأن ينفع به .