الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة بالمرحلة الثانويّة أعاني من إيجاد الطريقة الصحيحة والجيّدة في التعامل مع الناس .. أنا شخص من المفترض أنّه هادئ بحيث أنّني لا يمكنني أن أفتح مواضيع (والذي لا يفتح مواضيع شخص هادئ) .. لكنّي دائما أحاول أن أخلع هذه الصفة أو أحاول أن أصبح اجتماعيّة .. النتيجة التي أراها أمامي أنّي
١- إذا أردت المزاح معهم يقولون أنت مزعجة كفى .. رغم أنّه بعدها يمزحون مع بعضهم فترة بكلام تافه نوعا ما .
٢- عندما أحاول أن أكون صديقة لزميلة تكرهني أقول لها كلاما جميلا (حياتي - لعيونك .. - أحبّك) لا تردّ ..عندما يقوم أحد (بقصف جبهتي كما تقولون) تقول له أحسنت أو أحبّك، لكن مع أيّ شخص آخر يحصل له مثل موقفي لا تفعل ذلك.
٣- لديّ صديقة - زميلة اجتماعيّة - لا فتاة تتجاهلها ولا فتاة سيّئة تكرهها ولا فتاة تعمل لها عملا سيّئا ، لا فتاة تعاملها كالغبيّة ... بسماع كلمتها أو عدم الردّ عليها ، ولا فتاة لا تضحك على نكتها وإن كانت تافهة ، ولا فتاة تستقرّ عندها فكرة عنها أنّها أخطأت مرّة أو مرّتين .. - أمّا أنا فعكس ذلك كلّه .
٤- أشعر أنّ عدد الصديقات اللائي يهتممن بي إمّا صفر أو واحد . النقطة (٣) هي اختصار حياتي .. لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني ولا أحد يطيقني ، ألست إنسانة طبيعيّة ؟ فأنا أشعر أنّ كلامي مثله مثل البشر من حولي ولا أدري ما الفرق ؟ (حصل لي موقف يبيّن لكم كيف أنّ كلامي مثله مثل البشر من حولي ولا فرق .. الموقف ذاته حصل مرّتين .. - في المرّة الأولى تدخّلت فيه وفي المرّة التالية واحدة أخرى هي التي تدخّلت فيه) .. ذات مرّة كنّ يتحدّثن في أمور تافهة لا فائدة منها وكنّ يمزحن مع بعضهنّ .. فقلت لهنّ (ماذا) سألن ما معناها قلت (يعني اهدأن) ... فقمن بالهجوم عليّ: إذا لم يعجبك اخرجي من المجموعة (وهي مجموعة مهمّة من خلالها نتواصل مع الأستاذة فقلت لهنّ ادخلن المجموعة الأخرى وأكملن وأنا سوف أخرج من الأخرى، فردّت لا لن نفعل ثمّ غيرت الموضوع) ، وأخرى اكتمي الصوت (قلت أنا أنتظر إحداهنّ أراسلها فأنا لديّ عمل...)، و انتهت تلك الحادثة ........... ثمّ صار الحدث ذاته (كلّهنّ يتكلّمن في موضوع تافه ويتمازحن) فدخلت إحداهنّ وقالت لهنّ (اسكتن) ثمّ تبعتها ب (ماذا) جاءت إحداهنّ فردّت (أبشّرك لن يصمتن ) ... هنا الردّ فيه مزاح أمّا الردود عليّ فكانت وقحة جدّا .. لماذا ؟ ما الفرق بين الردّين ؟ أعرف أنّني أطلت جدّا ، لكن أريد أن أرتاح فلم أعد أستطيع أن أتحمّل أكثر من ثماني سنوات ونصف ... كرهت نفسي تماما .. أنا لا أريد ألاّ أتحدّث ، فالهادئات يمللن منهنّ وليس لديهنّ صديقات إلاّ واحدة أو اثنتين ..
عمر المشكلة :
من الصفّ الثالث -ابتدائي- حتّى الصفّ الثاني -ثانوي- (الآن حاليّا)
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يتمّ تجاهلي عند الأحاديث المهمّة وغير المهمّة ، لكن غير المهمّة جدّا .. ربّما أفتح موضوعا مملّا ، ولكن في بعض الأحيان فقط ..
ربّما لأنّي إذا سلّمت على إحدى زميلاتي في المدرسة (من غير فصلي) دون أيّ داع أشعر أنّي شخص غبيّ ، ما فعلت لم يكن له داع .
شيء آخر لا أدري .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
محاولتي أن أجعل نفسي شخصا اجتماعيّا وليس هادئا منعزلا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أبقى وحدي حتّى أرى من سيهتمّ فوجدت أنّ هناك من يهتمّ ، لكن عندما أنفتح أجد أنّهنّ يتهرّبن .
حاولت أن أكوّن صداقات جديدة بعيدة عن فصلي لكنّي شخص خجول لا يحبّ أن يتعرّف إلى أناس جدد فأنا -كما قلت- شخص هادئ لا يفتح مواضيع ...
أبحث عن الأشياء التي تثير اهتمام الأشخاص ولكنّي أفشل في تطبيقها نظرا لخجلي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله بنيّتي أفنان معنا في مركز استشارات لها أون لاين ، أعجبني اهتمامك بمحبّة الناس وحرصك على التغيير من نفسك للأفضل ، ومن الجميل تصنيفك للمشكلة وإدراجها في نقاط.
وعليه غاليتي سأعطيك قواعد أضمن لك بإذن الله إن التزمت بها أنّك ستلاحظين محبّة الناس وحرصهم على الجلوس معك والاستماع إليك .
1- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال: ((إذا أحبّ الله العبد نادى جبريل: إنّ الله يحبّ فلانا فأحببْه فيحبّه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إنّ الله يحبّ فلانًا فأحبّوه، فيحبّه أهل السماء، ثمّ يوضع له القبول في الأرض))؛ متّفق عليه .
ومنه نستخلص وجوب سعينا لرضا الله وأن يكون هو همّنا الأوّل فإن أحبّنا الله كتب لنا القبول في الأرض وحبّب إلينا خلقه .
2- احرصي على التحلّي بحُسن الخلق فهو يوجب التحابب والتآلف وقد حثّ النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم على حسن الخلق، والتمسّك به، وجمع بين التقوى وحسن الخلق، فقال عليه الصلاة والسلام: { أكثر ما يدخل الناس الجنّة، تقوى اللّه وحسن الخلق } رواه الترمذي والحاكم.
وحُسن الخُلق يكون بالتالي : طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكفّ الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.
3- على قدر اهتمامك بالناس على قدر ما يهتمّ بك الناس، فالناس يبحثون عمّن يهتمّ بهم ويتفقّد أحوالهم ويسأل عنهم ويسمع لهم .
4- تواصلي مع من يحادثك بالنظر في عينيه وأبدي اهتمامك بحديثه واستشعري أحاسيسه وأنصتِي له وانتبهي من مقاطعته في منتصف الكلام .
5- ابتسمِي دون تكلّف أو تصنّع وأظهري بشاشتك عند السلام .
6- السؤال عن الغائبة وتفقّدها ومدّ يد العون حسب مقدورك لكلّ من يحتاج .
7- لا يكن همّك فتح المواضيع لكن شاركي بما هو مطروح وأنصتي وأبدي رأيك .
8- طوّري نفسك وزيدي ثقافتك حتّى تستطيعي فتح حوارات هادفة وبنّاءة .
9- طريقك لتكوين الصداقات الجديدة ما ورد عنه صلّى الله عليه وسلّم:«حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ». قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :«إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فشمّته، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ» [رواه البخاري ومسلم] وبالطبع يا غالية لا يقصد بذلك مصافحة كلّ من بالمكان في ساحات المدرسة يكفي التلفّظ بالسلام مع البشاشة للمجموعة القريبة منك ، أو إذا أردت الجلوس بجانب إحدى الطالبات مع تطبيق ما بقي ممّا ورد في الحديث الشريف .
وهذا لا يعني انتفاء تلك الصفات منك ، لكن هي مكمّلة لما أنت عليه من حسن خلق فأنت تمتلكين أهمّها وهو الحياء والحياء خير كلّه ولا يأتي إلاّ بخير .. وفّقك الله حبيتي أفنان ورزقك ما تتمنّين من أمر الدنيا والآخرة .